النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12143 الخميس 7 يوليو 2022 الموافق 8 ذو الحجة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:20AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:03PM

العدد 12101 الخميس 26 مايو 2022 الموافق 25 شوال 1443

جامعة البحرين: الامتحانات النهائية حضوريًا تحقيقًا للعدالة

رابط مختصر

أكدت الدكتورة جواهر المضحكي رئيسة جامعة البحرين بالنسبة إلى إعفاء الطلبة من دفع مبلغ 50 دينارًا للفصل الصيفي، فإن مجلس الأمناء بالجامعة قد أقر مبلغ 50 دينارًا للفصل الصيفي بمسمى «مصاريف إدارية لتشغيل الفصل الصيفي»؛ ذلك لأن ميزانية الجامعة مبنية على وجـود فصلين دراسيين إلزاميين للطلبة المنتظمين، وعلى الطلبة الالتزام بالدراسة فيهما إلا لمن تمنعه ظروف قاهرة عن ذلك.

وأكدت بأن الفصل الصيفي فصل اختياري للطالب، إذ يمكنه أن يسجل فيه بعض المواد، ويمكنه أن يستمتع بكامل إجازته الصيفية، والأمر نفسه ينطبق على الأساتذة الذين من حقهم أيضًا الاستمتاع بإجازتهم، وهم ليسوا ملزمين بالتدريس خارج الفصلين الدراسيين كما يجري التعاقد بشأنهما.
وأوضحت بأنه في حال أراد الطالب الدراسة في هذا الفصل فإن ذلك يكون اختياريًا من قبله وليس إلزاميًا عليه، ووافق الأستاذ أن يقوم بالتدريس في جزء من إجازته الصيفية، فإن هذا يكون خارج ميزانية الجامعة؛ وذلك ردًا على اقتراح النائب معصومة عبدالرحيم بشأن إعفاء الطلاب من هذه المصاريف.
وتابعت قائلة: «إن الجامعة وانطلاقًا من إتاحة الفرصة أمام الطلبة الراغبين في تسريع تخرجهم عبر إنجاز مواد إضافية في الفصل الصيفي، وحتى تتمكن من تغطية مكافأة الأساتذة، وتشغيل الصفوف والمختبرات وغيرها، فلا بد من فرض هذا البدل المرتبط بالدراسة الاختيارية للفصل الصيفي للراغبين في التسجيل لهذا الفصل».
كما أكدت المضحكي أن هناك حالات يستطيع الطالب فيها استرجاع هذا البدل الإداري، وقد نشرت الجامعة خبرًا مسبقًا في هذا الشأن.
وردًا على النائب عبدالرحيم بشأن تقديم اختيارية تقديم الامتحانات النهائية حضوريًا أو عن بُعد، قالت: «جميع المؤسسات الرسمية قد عادت إلى ممارسة أعمالها بشكل طبيعي، بما فيها المدارس، وجامعة البحرين تعمل على عودة الحياة الطبيعية بشكل تدريجي استعدادًا للعودة الكاملة في العام المقبل، وليس في أداء الامتحانات عـن بُعد أو حـضـوريًا أي تفريق بين الطلبـة، بل بما تفرضه طبيعة المواد، وكذلك استعدادات الكليات لاستقبال الطلبة لأداء الامتحانات، وقد سبق صدور هذا القرار من مجلس الجامعة، وقامت الكليات بحصر غـرف الامتحانات، والتأكد من قدرتها على استقبال الطلبة، وجاهزيتها لأداء الامتحانات الحضورية فيها، وهذا أمر قد تم الأخذ به في عدد من الجامعات في المنطقة».
وختمت في ردها على النائب بأن الجامعة لا ترضى أن يقدم أبناؤنا وبناتنا الطلبة الامتحانات في بيئة غير مواتية، لأن القصد النهائي من الامتحانات توفير العدالة والإنصاف لجميع الطلبة الذين اجتهدوا طوال الفصل، كما أن التجربة اثبتت أن أداء الامتحانات حضوريًا يوفر قدرًا أكبر من الإنصاف لجميع الطلبة، مؤكدة حرص الجامعة على حضور الطلبة لأداء الامتحانات للمقررات اللازم تواجدهم فيها حضوريًا مع توفير البيئة الملائمة لهذا الغرض.
المصدر: فاطمة سلمان:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها