النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12143 الخميس 7 يوليو 2022 الموافق 8 ذو الحجة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:20AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:03PM

المرض غير معدٍ جدًا..

العدد 12095 الجمعة 20 مايو 2022 الموافق 19 شوال 1443

القحطاني: جدري القرود موجود في 7 دول.. وانتشاره مثير للقلق

رابط مختصر

قال المقدم طبيب مناف القحطاني استشاري الأمراض المعدية بالمستشفى العسكري، عضو الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19)، إن جدري القرود موجود حاليًا في 7 دول فقط في العالم، وذلك بحسب آخر تحديث.
وأفاد في تغريدة له على حسابه في «تويتر» بأن عدد الحالات المكتشفة وصلت إلى 70 حالة، جميعها في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، وبالتالي لا وجود للمرض حتى الآن في دول آسيا والشرق الأوسط.
واستعرض القحطاني أعداد الإصابات المكتشفة، بواقع: المملكة المتحدة 9 حالات، البرتغال 16 حالة مؤكدة و6 حالات مشتبه بها، إسبانيا 23 حالة مشتبه بها، الولايات المتحدة حالة واحدة فقط مؤكدة، كندا 13 حالة مشتبه بها، السويد حالة واحدة فقط مشتبه بها، وإيطاليا حالة واحدة فقط مشتبه بها.
وعن انتشاره، قال القحطاني بأن «تفشي المرض أمرٌ غير معتاد ومثير للقلق خصوصا في ظل ازياد الحالات بسرعة كبيرة وبعض الحالات لم ترتبط بالسفر للدول المستوطن فيها الفيروس المسبب».
مضيفًا «جدري القرود كما نعرفه ليس معديا جدًا وعادة يكون ارتباطه بالحيوانات البرية والتعايش معاها ولكن قد يختلف الأمر الآن».
ويُعد جدري القرود مرضًا شائعًا في مناطق نائية من وسط وغرب أفريقيا، وغالبًا ما ترتبط حالات الإصابة بهذا المرض خارج أفريقيا بالسفر.
وجدري القرود هو عدوى فيروسية نادرة، وعادةً ما تكون خفيفة ويتعافى منها معظم الناس في غضون أسابيع قليلة، وفقًا لهيئة التأمين الصحي في بريطانيا.
ولا ينتشر الفيروس بسهولة بين الناس، ويقال إن الخطر على عامة الناس منخفض للغاية.
وتم الإبلاغ عن أول حالة إصابة بالمرض في المملكة المتحدة في السابع من مايو، وقالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة إن الحالة سافرت مؤخرًا إلى نيجيريا، إذ يُعتقد أنها أصيبت بالفيروس قبل السفر إلى إنجلترا.
وهناك الآن تسع حالات مؤكدة في المملكة المتحدة، وتقول منظمة الصحة العالمية (WHO) إن مصدر هذه العدوى لم يتم تأكيده بعد، لكن يبدو أن الحالات كانت «مكتسبةً محليًا».
كما تم الإبلاغ عن حالات مؤكدة في البرتغال وإسبانيا بعد إخطار وكالات الصحة الأوروبية بالتقارير في المملكة المتحدة.
المصدر: محرر الشؤون المحلية

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها