النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12092 الثلاثاء 17 مايو 2022 الموافق 16 شوال 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:23AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:03PM
  • المغرب
    6:19PM
  • العشاء
    7:44PM

حميدان أكد أن صنوق التعطل قادر على مواجهة أي أزمات

العدد 11983 الجمعة 28 يناير 2022 الموافق 25 جمادى الآخر 1443

النواب يقرّ تعويض البحرينيين بالشركات المتضررة لـ3 أشهر

رابط مختصر
أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان أن صرف بدل التعطل للعمالة المتضررة خلال الجائحة من صندوق التعطل جاء بناء على المرسوم بقانون الصادر عن جلالة الملك، تتويجا للجهود مشتركة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، والذي أسهم في حصر القطاعات المتضررة والحيلولة دون وقوع فصل تعسفي للعمالة الوطنية، والحفاظ عليها في تلك الظروف الصعبة.
وقال إن مدخرات وعوائد الصندوق في خيرومتانة، وقادر على مواجهة أي أزمات مستقبلية، مشيرًا لصرف ما يعادل 320 مليون دينار على أربع مراحل من الدعمـ بحيث بلغت قيمة آخر دعم 60 مليون دينار.
وقال حميدان: «هذا الدور الذي قام به الصندوق أدى إلى حماية القوى العاملة وخفض معدلات البطالة وخفض مصاريف الصندوق في حال التسريحات، والوزارة تساند النواب في معالجة الاحتمالات للتسريح» مشددًا على أنه لا تزال الرقابة الوقائية السابقة واللائحة موجودة.
وأضاف أن القطاعات الاقتصادية ما زالت تعمل بشكل جيد، ونسب التوظيف اليوم هي في تنامي، مؤكدًا أن الوزارة تعمل ليل نهار للحد من التسريحات والعمل على تنشيط وترقية واستقرار سوق العمل.
من جانبه، أكد العضو عبدالرزاق حطاب، خلال مداخلته حول مرسوم بقانون بإضافة بند جديد بشأن التأمين ضد التعطل، ان هذا المرسوم أثمر العديد من النتائج الإيجابية، خاصة في الحفاظ على وظائف البحرينيين بالقطاع الخاص، راجيًا تعزيز دور الشركات في دعم المواطنين تدريبًا وتوظيفًا.
من جانبه، أشار العضو عيسى القاضي الى انه تلقى اتصالات عديدة من وزارة العمل حول التعطل، بعد تلقيه عددًا مع استفسارات المواطنين، شاكرًا المسؤولين بالوزارة على هذا التفاعل.
وأوضح النائب أحمد السلوم ان هذا المرسوم له أهمية مضاعفة في جهتين، أولاً الحفاظ وظائف المواطنين وثانيًا استمرار المؤسسات والشركات من خلال مثل هذه الاجراءات التي افتقدتها الكثير من الدول.
من جهته، تساءل النائب حمد الكوهجي عن مقدار ما تبقى من أموال صندوق التعطل، متسائلا عن سبب إيقاف مبالغ العاطلين، قائلاً: «إلى متى سيتم إيقاف صرف المبالغ للعاطلين واذلالهم عليها؟».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها