النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12178 الخميس 11 أغسطس 2022 الموافق 13 محرم 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:43AM
  • الظهر
    11:43AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:17PM
  • العشاء
    7:47PM

وزير مجلسي الشورى والنواب:

العدد 11970 السبت 15 يناير 2022 الموافق 12 جمادى الآخر 1443

توظيف 4500 مواطن في الحكومة وإنهاء عقود 1800 أجنبي

رابط مختصر

كشف وزير مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين -الوزير المشرف على جهاز الخدمة المدنية- أن الجهاز تلقّى 24.674 ألف طلب لموظفين بحرينيين من الخاضعين للخدمة المدنية، وذلك بعد إعلان الجهاز 168 شاغرًا وظيفيًا.
وأكد أن هذه الخطوة جاءت في سياق توجّه الجهاز لتفعيل نظام الشواغر للنقل الداخلي بين الجهات الحكومية، والذي من خلاله تم منح الموظفين الخاضعين للخدمة المدنية فرصة التقديم للوظائف الشاغرة في مختلف الجهات الحكومية بغرض الحصول على فرص وظيفية أفضل.
وأوضح الوزير، في رده على سؤال برلماني، أنه تأكيدًا على أحقية البحريني بالحصول على الوظيفة العامة، لا تتم الاستعانة بغير البحرينيين إلا بعد التأكد من عدم وجود المرشح البحريني المؤهل لشغل تلك الوظائف، ويأتي ذلك من خلال الإجراءات التي يقوم الجهاز عبر الاعلان عن الوظائف المراد شغلها، أو من خلال البحث عن المرشحين البحرينيين المؤهلين والمسجلين في نظام طلبات التوظيف الإلكتروني في الخدمة المدنية.
وذكر الوزير أنه تم خلال السنوات الثلاث الماضية إنهاء عقود 1815 غير بحريني في القطاع الحكومي، وتحديدًا في الفترة من مطلع 2019 وحتى منتصف نوفمبر الماضي.
مشيرًا إلى أنه في ذات الوقت تم توظيف 4598 بحرينيًا في السنوات الثلاث الماضية، وذلك في الفترة من مطلع 2019 وحتى منتصف نوفمبر 2021، موزعين على مختلف الجهات الحكومية.
وكشف الوزير في ذات السياق عن توظيف 1402 من غير البحرينيين خلال جائحة كورونا، منهم 1194 موظفًا في الوظائف الطبية والطبية المساندة، وذلك بسبب ظروف جائحة فيروس كورونا والحاجة الماسة للجهات الصحية للقوى العاملة في هذا الظرف الاستثنائي والطارئ للتصدي للجائحة، و158 موظفًا للقطاع التعليمي، و50 موظفًا موزعين على الجهات الأخرى ممن يشغلون الوظائف التخصصية.
وقال الوزير إن غالبية الوظائف التي يشغلها الموظفون غير البحرينيين تندرج في القطاعات الصحية، بالإضافة إلى القطاعات التعليمية ومؤسسات التعليم العالي، وذلك كلّه ضمن الميزانيات المقررة لكل جهة على حدة، والتي تقوم الجهة الحكومية ذاتها باحتسابها خلال إعداد خطة الميزانية ونفقات القوى العاملة.
مشددًا على أن تجديد العقود يعود للجهات الحكومية المتعاقدة ومدى احتياجاتها الفعلية بما لا يؤثر على الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية بشتى مجالاتها، وأن جهاز الخدمة المدنية يقوم في حال طلب تجديد العقود بالتأكد من عدم وجود المرشح البحريني المؤهل لشغل الوظيفة قبل الموافقة على طلب الجهة، إذ يتم تزويد الجهة الحكومية من قبل الجهاز بمجموعة من السير الذاتية لمرشحين بحرينيين مؤهلين لشغل ذات الوظيفة عوضًا عن تجديد العقود في حال توافر ذلك.
المصدر: فاطمة سلمان

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها