النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11980 الثلاثاء 25 يناير 2022 الموافق 22 جمادى الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    5:03AM
  • الظهر
    11:50AM
  • العصر
    2:54PM
  • المغرب
    5:15PM
  • العشاء
    6:45PM

برامج زمنية لإعداد وتنفيذ عدد من المشاريع.. التخطيط العمراني لـ«الأيام»:

العدد 11927 الجمعة 3 ديسمبر 2021 الموافق 28 ربيع الآخر 1443

توفير مساحات صغيرة من الأراضي للسكن الملائم

رابط مختصر
  • إعداد مخططات تفصيلية قابلة للتعمير في جميع المناطق

قالت هيئة التخطيط والتطوير العمراني إنها تعمل على إعداد وتنفيذ عدد من المشاريع، وذلك حسب برامج زمنية محددة وبإجراءات معتمدة وفق خطط العمل الموضوعة والتي تتلاءم مع برنامج عمل الحكومة، وتتوافق مع معطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين.
وذكرت لـ «الأيام»: انها تقوم على تخطيط المناطق غير المخططة في جميع مناطق المملكة وكذلك إعداد مخططات تفصيلية قابلة للتعمير، الأمر الذي سيسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية
وأكدت أنها تعمل على تسريع إجراءات تخطيط 69 موقعًا غير مخطط.
وبخصوص تقسيم الأراضي، أوضحت الهيئة أنها تقوم بمراجعة المعايير الفنية لمساحات الأراضي لمواكبة تطلعات السوق العقاري، حيث إن مساحات قطع الأراضي لمناطق السكن المتصل (أ) تم تصغيرها بالفعل من 220 مترًا مربعًا إلى 160 مترًا مربعًا، وذلك سعيًا من الهيئة لتلبية احتياجات المواطنين والمطورين العقاريين الراغبين في توفير مساحات صغيرة للأراضي.
وأكدت أن من أولويات الهيئة توفير مساحات متفاوتة عبر تصانيف متنوعة تلبي كافة احتياجات وتطلعات المواطنين والمستثمرين، و مراعاة للسكن الملائم.
وجاء ردّ الهيئة تعقيبًا على تقرير نشرته الأيام، حيث تقدّمت الهيئة لـ«الأيام» بالشكر للاهتمام بقضايا المجتمع البحريني وخصوصا فيما يتعلق بالتنمية العمرانية والتخطيط الحضري، وتود الهيئة أن توضح بأنه منذ تأسيسها وهي تمارس دورها الريادي القائم على الارتقاء بمجال التخطيط العمراني، مواكبة للرؤية الاقتصادية المستقبلية للمملكة ومن أجل تحقيق تنمية عمرانية مستدامة في مملكة البحرين.
وأكّدت الهيئة أنها تولي أهمية كبرى في تأسيس مجتمعات عمرانية متكاملة ونموذجية والمساهمة في بناء مستقبل عمراني بشكل يدعم النمو و التنوع الاقتصادي لمملكة البحرين، وإنها تعمل على إعداد وتنفيذ عدد من المشاريع التنموية كالعمل على تخطيط وتصنيف وتقسيم الأراضي وغيرها، وذلك حسب برامج زمنية محددة وبإجراءات معتمدة وفق خطط العمل الموضوعة والتي تتلاءم مع برنامج عمل الحكومة، وتتوافق مع معطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين وتؤكد طموحات الرؤية الاقتصادية 2030، وإن ذلك يحظى بإشراف دائم من قبل مجلس الوزراء الموقر برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الموقر رئيس اللجنة العليا للتخطيط العمراني.

تخطيط المناطق
فيما يتعلق بتخطيط المناطق، تود هيئة التخطيط والتطوير العمراني التوضيح بأنها تقوم على تخطيط المناطق غير المخططة في جميع مناطق المملكة وكذلك اعداد مخططات تفصيلية قابلة للتعمير، الأمر الذي سيسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، والعمل وفق محددات المخطط الهيكلي الاستراتيجي ورؤية البحرين الاقتصادية 2030. علمًا بأن الهيئة تعمل على دراسة المخططات من خلال ثلاثة مراحل وهي كالتالي: التخطيط والاعتماد والتنفيذ.

مراحل التخطيط:
يتم في المرحلة الأولى (مرحلة التخطيط) تحديد الاستعمالات المقترحة للأراضي وذلك بما يتوافق مع المخطط الهيكلي الاستراتيجي لمملكة البحرين ومن ثم تدوير المخطط المبدئي على الجهات الخدمية ذات العلاقة من أجل استيفاء متطلبات المخطط من خدمات البنية التحتية، كما يتم أيضاً في هذه المرحلة عرض المخطط على المجلس البلدي لإبداء الملاحظات والمرئيات وأخذها في عين الاعتبار اثناء استكمال إجراءات المخطط.
وأما في المرحلة الثانية (مرحلة الاعتماد) فإنه يتم رفع المخطط للجنة الوزارية للمشاريع التنموية والبنية التحتية لاعتماد المخطط واستعمالات الأراضي تمهيداَ للحصول على الموافقات اللازمة ومن ثم نشر المخطط في الجريدة الرسمية.
وفي المرحلة الثالثة (مرحلة التنفيذ) فيتم تطبيق أحكام الباب الثالث من قانون رقم (39) لسنة 2009 بشأن استملاك العقارات للمنفعة العامة قائمة على مبدأ التعويض بالقيمة المساوية والتي تتطلب تثمين جميع الأراضي بوضعيتها قبل وبعد التخطيط. حيث قامت الحكومة بالموافقة على تطبيق هذه الاحكام على 27 مخطط معتمد من أصل 96 مخططًا قيد التخطيط، وكلَّف مجلس الوزراء اللجنة الوزارية للمشاريع التنموية والبنية التحتية بمتابعة عملية تنفيذ تلك المخططات وفق خطة زمنية محددة، وإن العمل متواصل في هيئة التخطيط والتطوير العمراني في هذا الصدد. ومن هذا المنطلق، تحرص هيئة التخطيط والتطوير العمراني على تسريع إجراءات تخطيط 69 موقعًا غير مخطط، وسيتم تطبيق أحكام الباب الثالث من قانون استملاك العقارات للمنفعة العامة بعد الانتهاء من اعتماد تلك المخططات ونشرها في الجريدة الرسمية.

تصنيف الأراضي:
وبالنسبة الى طلبات تصنيف الأراضي أو تغيير التصنيف، فإن الهيئة تقوم بدراسة جميع الطلبات وتحليلها حسب طبيعة المنطقة وحسب المعايير الفنية المتبعة وفقًا لمعطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني 2030 المعتمد والذي يحدد الاستعمال العام للأراضي في البحرين، ووفق الاشتراطات التنظيمية للتعمير المعتمدة، حيث إن الهيئة تقوم بدراسة ومراجعة هذه الطلبات والتي يجب أن تتوافر فيها مراعاة التوازن الحضري والانسجام العمراني بما يضمن تلبية كافة الاحتياجات والتطلعات لأهالي المنطقة، ومراعاة شبكة الطرق.

تقسيم الأراضي
وبخصوص تقسيم الأراضي، فإن الهيئة تؤكد بأن إجراءات تقسيم الأراضي الواقعة ضمن مخططات التقسيم الجزئية والرئيسية يتم دراستها حسب معايير فنية ترتبط بطبيعة المنطقة وبالتصنيف المعتمد فيها وبما يتوافق مع اللائحة التنفيذية لقانون تقسيم الأراضي المعدة للتعمير والتطوير، كما إن الهيئة تقوم بمراجعة المعايير الفنية لمساحات الأراضي لمواكبة تطلعات السوق العقاري، حيث إن مساحات قطع الأراضي لمناطق السكن المتصل (أ) تم تصغيرها بالفعل من 220 مترًا مربعًا إلى 160 مترًا مربعًا، وذلك سعيًا من الهيئة لتلبية احتياجات المواطنين والمطورين العقاريين الراغبين في توفير مساحات صغيرة للأراضي، فمن أولويات الهيئة توفير مساحات متفاوتة عبر تصانيف متنوعة تلبي كافة احتياجات وتطلعات المواطنين والمستثمرين، و مراعاة للسكن الملائم.
المصدر: محرر الشؤون المحلية:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها