النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11983 الجمعة 28 يناير 2022 الموافق 25 جمادى الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    5:02AM
  • الظهر
    11:51AM
  • العصر
    2:56PM
  • المغرب
    5:18PM
  • العشاء
    6:48PM

«الفريق الطبي» يدعو لتشديد الاحترازات الطبية

العدد 11922 الأحد 28 نوفمبر 2021 الموافق 23 ربيع الآخر 1443

كورونا الجديد يطرق أبواب أوروبا

رابط مختصر


بعد تسجيل عدد من الإصابات من متحور أوميكرون الجديد في دول أوروبية عدة، ها هي بريطانيا تدخل على الخط وتؤكد تسجيل إصابتين به، فيما عبّر رئيس وزرائها بوريس جونسون عن قلقه من الانتشار السريع والكبير للمتحور.
فقد كشف وزير الصحة البريطاني، ساجد جاويد، امس السبت، أن حالتي إصابة بسلالة أوميكرون رصدتا في بريطانيا.
وأضاف في مقطع صوتي أنه تلقى في وقت متأخر من الليلة الماضية اتصالاً من وكالة الرعاية الصحية البريطانية أبلغوه بأنهم رصدوا حالتي إصابة بهذه السلالة الجديدة.
وفي ذات السياق أكدت ألمانيا أول إصابتين على أراضيها بالمتحورة الجديدة لفيروس كورونا «اوميكرون» تتعلقان بشخصين وصلا من جنوب إفريقيا إلى مطار ميونيخ (جنوب) على ما ذكرت السلطات المحلية.
وقالت وزارة الصحة في مقاطعة بافاريا في جنوب ألمانيا في بيان «تم في بافاريا تأكيد إصابتين مشبوهتين بالمتحورة أوميكرون التي صنفتها منظمة الصحة العالمية على أنها مقلقة».
من جانب اخر كشف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت عن إجراءات جديدة لوقف انتشار السلالة أوميكرون من فيروس كورونا، قائلا إن جميع الوافدين سيخضعون للفحص وإن الوقت قد حان لتكثيف حملات جرعة التطعيم التنشيطية.
وأضاف جونسون في مؤتمر صحفي سنطلب من أي شخص يدخل المملكة المتحدة إجراء فحص كورونا بنهاية اليوم الثاني من وصوله والعزل الذاتي إلى أن تكون النتيجة سلبية.
وقال إن أولئك الذين خالطوا من ثبتت إصابتهم، ويشتبه بأنها بالسلالة أوميكرون، سيتعين عليهم عزل أنفسهم لمدة عشر أيام، مشيرا إلى أن الحكومة ستشدد قواعد وضع الكمامات.
في أمريكا نصحت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ووزارة الخارجية الأمريكية امس السبت بعدم السفر إلى ثماني دول في جنوب القارة الأفريقية بعد أن أعلن البيت الأبيض قيودا جديدة على السفر لمواجهة سلالة كوفيد-19 الجديدة.
ورفعت المراكز توصيات السفر الخاصة بها إلى «المستوى الرابع: مرتفع جدا» لجنوب أفريقيا وزيمبابوي وناميبيا وموزامبيق ومالاوي وليسوتو وإسواتيني وبوتسوانا بينما أصدرت وزارة الخارجية إرشادات موازية بشأن «عدم السفر» امس السبت.
الى ذلك في وقت خلق المتحور الجديد لكورونا تخوفات كبيرة في الأوساط العلمية وأثار قلقاً في العالم أجمع، أكد أستاذ علم المناعة وتطوير اللقاحات بجامعة أوكسفورد، أحمد سالمان، أنه خلال أيام ستظهر نتائج معملية أولية حول أوميكرون.
وقال سلمان لـ«العربية»، السبت:«نحتاج إلى شهرين للتأكد من فعالية اللقاحات ضد المتحور الجديد».
كما شدد على أن«اللقاحات ستبقى الأساس في مكافحة فيروس كورونا».
المصدر: عواصم - وكالات:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها