النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11984 السبت 29 يناير 2022 الموافق 26 جمادى الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    5:03AM
  • الظهر
    11:52AM
  • العصر
    2:57PM
  • المغرب
    5:19PM
  • العشاء
    6:37PM

في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضدّ المرأة.. الشهابي لـ«الأيام»:

العدد 11921 السبت 27 نوفمبر 2021 الموافق 22 ربيع الآخر 1443

«العنف الاقتصادي» من الأزواج الأكثر انتشارًا في البحرين

رابط مختصر
  • مركز بتلكو استقبل 97 حالة و525 اتصالاً منذ بداية العام الجاري
  • «المعلّقات» ظاهرة موجودة ويتم فيها ابتزاز المرأة بمبالغ خيالية

أكد مدير مركز بتلكو لرعاية حالات العنف الأسري حمد الشهابي أن العنف يمارس ضد جميع الفئات في المجتمع، لكن في الكثير من الأحيان تكون المرأة «مظلومة»، وأغلب العنف الذي يقع على المرأة يكون من قبل زوجها، ولا ينافسه أحد على ذلك.
وأوضح أن النساء يمارسن العنف ضد بعضهن أيضًا بدافع الغيرة، وتحديدًا العنف النفسي.
وقال: «هناك العديد من الأسباب للعنف، وهو متسويات ومتعدد بحيث يشمل 5 أنواع، بالتأكيد هناك من يتعمد التعنيف والإيذاء، وهناك من يستمتع به، لكن في حالات كثيرة يكون السبب الضغوطات المختلفة»، لافتًا إلى انتشار ظاهرة العنف الاقتصادي في المجتمع، والذي يقوم من خلاله الزوج باستغلال زوجته ماديًا.
وأشار إلى أن ظاهرة «المعلقات» نوع من العنف وابتزاز خاصة عند المطالبة بمبالغ خيالية، وسبب هذه الظاهرة قلة العقلانية، مؤكدًا أن أغلبية الزوجات يقدمن التضحيات من أجل عائلاتهن، ولابد من الأزواج التفكير مليًا في حياتهم، ولا داعي لطلب المستحيل والتهديد.
وأضاف: «هناك أشخاص يعانون من عقد وأمراض نفسية بسبب تعرضهم للعنف في الصغر، بالتالي يقومون بممارسة ذلك تلقائيًا بعد زواجهم».
وفيما يتعلق بأساليب العلاج المتبعة، قال إنه يتم تقييم الحالة التي ترد للمركز، وتحديدها من قبل الباحثة، ثم يتم تخيير الحالة سواء كانت ترغب بحضور الزوج للخضوع لجلسات مشتركة، وفي حال لم ترغب في ذلك، نقوم بإعطائها إرشادات معينة لتخفيف الاصطدام والعنف.
وأكد أن المرأة تتحمل جزء كبير في العديد من الأحيان من مسئولية تعرضها للعنف، لأنها قد تقوم باستفزاز الطرف الآخر، ولابد من التضحية بالصمت ومحاولة تخفيف أجواء التوتر في الأسرة.
وتابع: «استقبلنا عدد كبير من الاتصالات خلال فترة الجائحة من قبل الرجال والنساء، وبلغ عددها 525 اتصال، فيما استقبلنا 97 حالة خلال سنة 2021 ويشمل هذا العدد النساء والرجال والأطفال، ولابد من أن أتوجه بالشكر الجزيل لطاقم العمل في المركز التضحيات التي قدموها للمواطنين».
ولفت إلى أن هناك مؤشرات أحيانًا تدفعنا لتحويل بعض الحالات للجهات المعنية مثل الطب النفسي.
وأشار إلى أن المركز يقدم كل التسهيلات النفسية ومعالجات مختلفة بشأن الكبار والصغار، ويقوم بتقديم الندوات الإرشادية والتوعوية، ولدينا تعاون كبير مع مختلف الجهات وفي جميع مناطق البحرين، وخاصة مع وزارة الداخلية، وتحديدًا من خلال تدريب شرطة المجتمع، كما تقوم مراكز الشرطة بإرسال حالات لنقوم بتقديم الإرشاد، ولشركات القطاع الخاص والأفراد والمؤسسات والجمعيات، الثقة موجودة بينه وبين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ونحن نرفع تقاريرنا السنوية لإدارة دعم المنظمات الأهلية.
ودعا للتفاهم بين الأزواج لأن التلائم هو أساس نجاح العائلة ومستقبلها، مؤكدًا أهمية التواصل بين الأزواج، لأن التقارب والوئام هو الطريــق الحقيقي، ويجب ألا تؤثر المشاكل الصغيرة على الحياة الكبيرة، ونتمنى أن يكون اليــوم العالمي للقضاء على العنف ضد المــرأة فرصة للتوعية وللحفاظ على الأسر من الضرر.
المصدر: سارة نجيب

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها