النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11931 الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 الموافق 2 جمادى الأولى 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:47AM
  • الظهر
    11:29PM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

بمبالغ تتجاوز 23 مليون دولار

العدد 11920 الجمعة 26 نوفمبر 2021 الموافق 21 ربيع الآخر 1443

تورّط مؤسسات قطرية في تمويل جماعات مرتبطة بالقاعدة

رابط مختصر
كشف موقع (نورديك مونيتور) تلقي منظمات مشبوهة على صلة بتنظيم القاعدة الإرهابي، ملايين الدولارات من جمعية خيرية قطرية متهمة أيضًا برعاية الإرهاب.
ووفقًا لبيانات مسربة حصل عليها موقع (نورديك مونيتور) فإن مؤسسة تدعى «حقوق الإنسان والحريات والإغاثة الإنسانية» وهي مؤسسة تصنف نفسها على أنها غير حكومية تلقت 85.2 مليون ريال قطري أي ما يعادل (23.4 مليون دولار) بين عامي 2012 و 2018.
وكشفت المعلومات أن جمعية «عيد الخيرية القطرية» قدمت التمويل في 81 دفعة على مدى أربع سنوات بعد عام من اندلاع الصراع الأهلي في سوريا، حيث مولت المتمردين والميليشيات بما في ذلك الجماعات المتطرفة، كما ساعدت الجمعية القطرية ذات الغطاء الخيري في تمويل عمليات المؤسسة العالمية في أوروبا وجنوب شرق آسيا وأفريقيا وكذلك في أميركا اللاتينية.
وبفضل الأموال القطرية عملت هذه المؤسسة وغيرها ظاهريًا على مساعدة اللاجئين في عدد من الدول، فيما ظهرت أدلة دامغة على مر السنوات الماضية تشير إلى تقديم المؤسسة الدعم اللوجستي والمالي والمساعدة الطبية لمختلف الجماعات الإرهابية المتطرفة بما في ذلك تنظيم القاعدة وداعش.
يذكر أن مؤسس جمعية «عيد الخيرية القطرية» عبدالرحمن النعيمي مدرج على قوائم الإرهاب بسبب ارتباطه بتسهيل وصول الدعم المالي للقاعدة في العراق والصومال واليمن، بالإضافة إلى عمله كمحاور قادة القاعدة في العراق والمانحين في قطر.
وعمل النعيمي بشكل وثيق مع علي بن عبدالله السويدي، وهو مواطن قطري آخر والمدير العام لجمعية «عيد الخيرية». وفي عام 2017، تم تصنيف السويدي كمموّل للإرهاب في قائمة مشتركة أعدتها عدد من الدول على مستوى المنطقة.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها