النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11933 الخميس 9 ديسمبر 2021 الموافق 4 جمادى الأولى 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:49AM
  • الظهر
    11:30AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

تبنّي التقنيات الحديثة واستثمار التكنولوجيا.. محمد بن مبارك:

العدد 11891 الخميس 28 اكتوبر 2021 الموافق 22 ربيع الأول 1443

تسريع التحوّل الرقمي في الجهات الحكومية

رابط مختصر
تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات، وبحضور الوزراء وكبار المسؤولين في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات والقطاع الخاص، نظمت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية حفل جائزة التميز للحكومة الإلكترونية 2021 بقاعة المؤتمرات بفندق الخليج.
وبهذه المناسبة، أدلى سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة بتصريح عبر فيه عن سعادته برعاية جائزة التميز للحكومة الإلكترونية في نسختها الحادية عشرة، كإحدى أهم المبادرات الوطنية التي تأتي في إطار رؤية وتوجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الموقر بتبني التقنيات الحديثة واستثمار التكنولوجيا في مختلف المجالات، وتسريع وتيرة التحول الرقمي في الجهات الحكومية.
وقال سموه: «لقد أثمرت هذه الرؤية بناء قطاع قوي وتحقيق مكانة عالمية متقدمة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يقوم على أسس متينة وجاهزية قوية للبنية التقنية، مواكبة لكافة التطورات والمستجدات العالمية وقادرة على استيعاب مختلف المبادرات الوطنية، ومن بينها جائزة التميز للحكومة الإلكترونية».


وأضاف سموه أن هذه الجائزة باتت من مكتسباتنا الوطنية بما تتسم به من عمل جماعي وتضافر الجهود، بما تحظى به من اهتمام كبير من قبل الفئات والمؤسسات المشاركة، مشيدا سموه بالمستويات المتميزة للأعمال المشاركة بالجائزة وجهود القائمين عليها، وكل من أسهم في مسيرة الجائزة وما نشهده من نجاح متواصل، خاصة جهود الفريق أول ركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية لإشرافه ومتابعته لأعمال هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية.
وأشار سموه إلى أنه بالرغم من أن النسخة الحادية عشرة لجائزة التميز للحكومة الإلكترونية جاءت في ظل ظروف استثنائية صعبة فرضتها جائحة فيروس كورونا، إلا أنها أسهمت في تعزيز روح التحدي والإصرار وتميز العديد من الجهات واستثمارها في مجال التقنيات الحديثة، وتطويرها لأنظمتها التي ساعدتها على تقديم منتجاتها وخدماتها، فجاءت الأعمال المشاركة في الجائزة لتعكس روح الإبداع والمبادرة التي يتحلى بها مجتمعنا البحريني الحافل بالتنوع والانفتاح، آملين أن تواصل مختلف الجهات الحكومية والخاصة، وكذلك الأفراد المشاركة في الجائزة خلال السنوات القادمة، كونهم شركاء في عملية التطوير والتنمية الشاملة بمملكة البحرين، كما عبر سموه عن الشكر والتقدير لمحمد علي القائد وجميع منتسبي الهيئة على جهودهم المشهودة، وعن تقديره للجنة التحكيم والمنظمين وجميع القائمين على الجائزة، مهنئًا الجهات والأفراد الفائزين بالجائزة، متمنيا للجميع التوفيق.
من جانبه، تقدم الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد علي القائد بخالص الشكر والامتنان لسمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات، على رعايته الكريمة للجائزة ودعمه لها منذ انطلاقتها، مهنئًا الفائزين على مشاركاتهم وأفكارهم المتميزة.
كما تم خلال الحفل عرض فيلم قصير عن مسيرة الجائزة في نسختها الحادية عشرة والنتائج الإيجابية التي تحققت، وجهود لجنة التحكيم في تقييم الأعمال المشاركة.


وكانت قائمة الأعمال الفائزة في القطاع العام قد شملت فئة أفضل خدمات تكاملية للأفراد أو الأعمال التي فازت بها وزارة الداخلية عن مشروعها لنظام الأمن الجغرافي في غرفة التحكم الرئيسة (999)، فيما فازت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بفئة أفضل خدمة حكومية - حكومية الكترونية (G2G) عن مشروع النظام الداخلي للمتابعة.
وفازت ثلاث جهات في فئة أفضل ممارسة في المشاركة الإلكترونية المجتمعية، وهي وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عن وسائلها للتواصل الاجتماعي التابعة لشؤون الأشغال، ووزارة الداخلية (المحافظة الجنوبية) عن مشروع المجلس الافتراضي، وشؤون الجمارك بوزارة الداخلية عن مشروع المشاركة المجتمعية.
أما جائزة أفضل موقع الكتروني فكانت من نصيب وزارة الصحة عن موقعها الإلكتروني www.moh.gov.bh. في حين فازت وزارة شؤون الشباب والرياضة بجائزة أفضل تطبيق للأجهزة الذكية، وذلك عن تطبيقها eShabab.
وفي القطاع الخاص، حصل على جائزة أفضل خدمة إلكترونية كل من معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) عن خدمة MyClass، وشركة خدمات مطار البحرين عن خدمة شاهين، بينما فازت شركة بنفت بجائزة أفضل تطبيق للأجهزة الذكية عن تطبيق BenefitPay.
وفي قطاع الأفراد فئة أفضل مقترح إلكتروني، فازت شيماء المير وفاطمة مراد عن مشروعهما Boulevard 360o، وعبدالعزيز المعاودة عن مشروعه Litigants Chatbot، والشيخة منيرة بنت محمد آل خليفة عن مشروعها Gov4Good. وفاز ياسر عبدالجليل علي الشريفي ومحمد عبدالرزاق محمود ال محمود بجائزة المواطن الإلكتروني التي تُمنح لاثنين من المواطنين اللذين استخدما مختلف الخدمات الإلكترونية بشكل مكثف عبر قنوات الحكومة الإلكترونية، ولمن قام بدفع أعلى مبلغ عبر خدمات الدفع الإلكتروني خلال عام واحد.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها