النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11933 الخميس 9 ديسمبر 2021 الموافق 4 جمادى الأولى 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:49AM
  • الظهر
    11:30AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

إغلاق ملفاتهم كباحثين عن عمل

العدد 11887 الأحد 24 اكتوبر 2021 الموافق 18 ربيع الأول 1443

«العمل» توقف علاوة التعطل عن الطلبة

رابط مختصر


قالت مصادر لـ«الأيام» إن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اتخذت تدابير للتحقق من استيفاء شروط صرف علاوة التعطل.
وبحسب المصادر، تم إيقاف العلاوة على الطلبة المسجلين في المعاهد والجامعات ومؤسسات التعليم العالي، وإغلاق ملفاتهم كباحثين عن العمل.
وذكرت المصادر أنه يجري التنسيق بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع الجامعات الخاصة، ومقارنة سجلات الطلبة بملفات العاطلين، وإغلاق الملفات التي تعتبر غير مستوفية لشروط الحصول على إعانة التعطل.
ولفتت إلى أنه من خلال تحديث بيانات المسجلين كباحثين عن العمل، والمستفيدين من علاوة التعطل، تمت الإشارة إلى أن سبب إغلاق العديد من تلك الملفات أنهم طلبة، ودعت لتحديث البيانات في حال التخرج، وتزويد وزارة العمل أو مركز التوظيف بما يثبت تركهم الدراسة من خلال الحضور الشخصي في أقرب فرصة.
وأشارت المصادر إلى أن الحصول على المبالغ في هذه الحالة يعتبر غشًا واحتيالاً، وأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية واسترجاع المبالغ المستحقة للوزارة.
يذكر أنه يشترط لحصول الباحث عن عمل لأول مرة على إعانة التعطل أن يكون بحريني الجنسية، وألا يقل عمره عن 18 سنة ميلادية، أن يلتزم بتعليمات الجهة الإدارية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وأن لا يزاول عملاً تجاريًا أو مهنيًا لحسابة الخاص، وأن يكون قادرًا على العمل، وأن يكون راغبًا في العمل، وألا يكون قد بلغ سن التقاعد القانوني، بالإضافة إلى أن يجتاز التدريب المقرر بنجاح، وأن يبحث بجدية عن العمل.
ويستحق الباحث عن عمل إعانة التعطل بمعدل 200 دينار شهريًا إذا كان من حملة الشهادة الجامعية (البكالوريوس أو أكثر) وبواقع 150 دينارًا شهريًا إذا كان من غير هؤلاء.
وبحسب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية يسقط الحق في صرف تعويض أو إعانة التعطل في عدد من الحالات منها رفض الالتحاق بوظائف مناسبة مقدمة من الوزارة بدون مبرر مرتين، وإذا التحق المتعطل بعمل أجره يزيد على أو يساوي قيمة تعويض أو إعانة التعطل، وإذا حصل على الإعانة أو التعويض عن طريق الاحتيال والغش، وإذا لم يقم بتسجيل اسمه في سجل المتعطلين خلال ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء علاقته بالعمل، وإذا زاول عملاً تجاريًا لحسابة الخاص.
المصدر: سارة نجيب:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها