النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11923 الإثنين 29 نوفمبر 2021 الموافق 24 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:43AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

ضرورة إيجاد موقع جديد بديل لمدفن عسكر

العدد 11885 الجمعة 22 اكتوبر 2021 الموافق 16 ربيع الأول 1443

بقايا بشرية ومخلفات مادة مشعة وأدوات سامة في منشآت «الصحة»

رابط مختصر
كشف تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية الجديد لعامي (2020 و2021) عن بقاء بعض المخلفات الخاصة ببقايا الأعضاء البشرية والأدوية السامة للجينات والمخلفات الحادة في بعض المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة ومجمع السلمانية الطبي لمدة تزيد على 24 ساعة، ما يخالف المادة (8) من القرار رقم (1) لسنة 2001، كما يؤدي إلى تكدس تلك المخلفات.
وبيّن التقرير تراكم حاويات مخلفات المادة المشعة المستخدمة لأغراض تشخيص الأورام بمخزن مجمع السلمانية الطبي، بالرغم من المخاطر الصحية والبيئية التي تنطوي على ذلك.
وأشار إلى أن الجهاز التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة لا يقوم بالرقابة على النواحي البيئية المتعلقة بعمليات التخلص من المخلفات بمدفن عسكر، كما لا يقوم بإجراء الاختبارات والتحاليل البيئية لقياس مستويات ونسب التلوث بمنطقة مدفن عسكر.
وأوضح التقرير أن الشركة المكلفة بإدارة وتطوير مدفن عسكر في أبريل 2021 قدرت الطاقة الاستيعابية المتبقية لمدفن عسكر بحوالي 4 ملايين متر مكعب من المخلفات تكفي الدفن المخلفات لمدة 3 سنوات، ما يستدعي التخطيط لإيجاد موقع جديد لدفن المخلفات وتجهيزه وفقا للاشتراطات البيئية.
ووفقا للتقرير، تبيّن قيام بعض المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية بالتخلص من بعض المخلفات السائلة الناتجة عن تحليل عينات الدم، والتي تشتمل على محاليل كيميائية خطرة في شبكة الصرف الصحي، الأمرالذي يخالف إرشادات استخدام تلك التحاليل.
وكشف التقرير عن تدني نسبة المخلفات البلدية والتجارية التي يعاد تدويرها واستخدامها أو تحويلها إلى طاقة، إذ لم تتجاوز 1% من إجمالي تلك المخلفات، بالرغم من إمكانية تدوير 47% منها، فضلا عن تدني نسبة المخلفات البلدية القابلة لإعادة التدوير التي يتم تجميعها من الحاويات الخاصة بالمخلفات القابلة لإعادة التدوير، إذ لم تتجاوز نسبتها 1% من إجمالي تلك المخلفات.
وحول ذلك، أفادت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بأنها قطعت شوطا كبيرا في إعداد مخطط الموقع الجديد لإدارة المخلفات وإعادة تدويرها في منطقة حفيرة، وأن التعاقد مع إحدى الشركات لإنشاء وإدارة مرفق لإعادة التدوير مخلفات البناء والهدم أسهم في تقليل ما يتم التخلص منه في مدفن عسكر، مما أدى لإطالة عمره جزئيا.
من جانبها، قالت وزارة الصحة إنه يتم التعامل مع إدارة المخلفات الطبية وفق دليل السياسات والإجراءات التي تتوافق مع القوانين والنظم والقرارات المختصة في هذا الشأن، وأحيانا يحدث تأخير بسيط ويعالج بشكل فوري وسريع، وسيتم تضمين العقود المبرمة مع الجهات المتعاقد معها لنقل المخلفات الخطرة للرعاية الصحية ببنود تحدد الغرامات والجزاءات.
وفيما يتعلق بحاويات مخلفات المواد المشعة، أكدت أن العمل جارٍ لتحسين الإجراءات الحالية.
بدوره، أفاد المجلس الأعلى للبيئة بأن مدفن عسكر للمخلفات البلدية من المنشآت المدرجة ضمن خطة التفتيش السنوية المعتمدة لدى المجلس الأعلى للبيئة، إذ يقوم بزيارات تفتيشية دورية للتحقق من سلامة إجراءات التخلص من المخلفات، ويتم إصدار التراخيص اللازمة للتخلص من المخلفات الناتجة عن القطاع الصناعي في المدفت بعد دراسة خطورتها،
وقال إنه وجه لتركيب محطة لرصد جودة الهواء المحيط بمواصفات محددة، ويتحصل المجلس على قراءات بشكل مباشر، كما تم حفر آبار لمراقبة الملوثات في المياه الجوفية لأخذ العينات بشكل دوري، وأنه على إطلاع مستمر بحجم المخلفات ونوعها.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها