النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11883 الأربعاء 20 اكتوبر 2021 الموافق 14 ربيع الأول 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:19AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:39PM
  • المغرب
    5:06PM
  • العشاء
    6:36PM

معرضان عن اللؤلؤ والنسيج.. وإقبال واسع من الزوّار

العدد 11877 الخميس 14 اكتوبر 2021 الموافق 8 ربيع الأول 1443

«الأيام» في جناح البحرين بـ«إكسبو 2020»

رابط مختصر
  • الواجهة الخارجية للمبنى من «الألمنيوم» الذي تشتهر البحرين بتصديره للعالم

يشهد جناح البحرين المشارك في معرض إكسبو 2020 دبي اهتمامًا كبيرًا من قبل الزوار الذين حرصوا على زيارة جناح المملكة الواقع في منطقة الفرص، وهي واحدة من ثلاث مناطق يضمها هذا المحفل الدولي.
وفي لقاء مع «الأيام»، قال مدير الاتصالات بجناح البحرين في إكسبو 2020 الشيخ إبراهيم بن حمود آل خليفة إن الجناح يجسّد معنى الكثافة في تصميمه الذي يُعد الأول من نوعه، مشيرًا إلى أن شعار «الكثافة تنسج الفرص» ينطلق ممّا يميّز المملكة من كثافة سكانية وتنوّع وثقافات وحضارات متعاقبة على أرضها.


وأشار الشيخ إبراهيم بن حمود إلى أن جناح البحرين يضم معرضين، يتناول أحدهما إنتاج اللؤلؤ وتاريخه في المملكة عبر استعراض موقع طريق اللؤلؤ في منطقة المحرق القديمة والمسجلة على قائمة اليونيسكو، بينما يأتي المعرض الآخر للحديث عن صناعة النسيج وأهمية الحرف اليدوية في مختلف مناطق المملكة.
كما يتضمن الجناح ركنًا خاصًا بالأكلات والمشروبات البحرينية التراثية، وذلك من خلال وجود مقهى تديره أيادٍ بحرينية، إضافة إلى متجر للزوار للحصول على تذكارات وهدايا تعرّفهم بثقافات وحضارة البحرين.
ويقع جناح البحرين في منطقة الفرص، وهي واحدة من ثلاث مناطق يضمها هذا المحفل الدولي، وهي منطقة الاستدامة ومنطقة التنقل لمعاينة المقومات الحضارية والتاريخية والاقتصادية التي تتمتع بها المملكة.


ويتميّز الجناح المشارك في إكسبو بتصميمه الفريد وبهندسة معمارية مبتكرة تأتي على شكل مكعب بارتفاع 24 مترًا، مع مساحة عرض مركزية ومفتوحة بأبعاد 30 مترًا للطول والعرض ترتكز على ما مجموعه 126 عمودًا، يشكل سمك كل واحد منها 11 سم.
وتأتي الواجهة الخارجية للمبنى بالكامل من معدن الألمنيوم، وهي المادة التي تشتهر مملكة البحرين بتصديرها إلى دول العالم، الأمر الذي يُعد مفخرة للمملكة، وتسعى من خلال مشاركتها في حدث إكسبو الدولي الى الترويج لها على الصعيد العالمي مع وجود مشاركات لـ192 دولة عالمية في إكسبو دبي 2020.
وتستكمل المشاركات الحاضرة في المعرض من خلال وجود مختبر دانات لفحص اللؤلؤ والأحجار الكريمة، والذي يمكن الزائر من معرفة الدراسات والبحوث المتعلقة باختصاص المختبر، بالإضافة إلى معرفة أن مملكة البحرين هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع استيراد وتداول وبيع اللؤلؤ الزراعي أو الصناعي على أراضيها.


كما يتضمن الجناح ركنًا خاصًا بالأكلات والمشروبات البحرينية التراثية، وذلك من خلال وجود مقهى تديره أيادٍ بحرينية، إضافة الى متجر للزوار للحصول على تذكارات وهدايا تعرفهم بثقافات وحضارة البحرين.
وقد تم تصميم جناح المملكة في إكسبو 2020 دبي عن طريق المصمم والأكاديمي السويسري كريستيان كيريز الذي يُعد أحد الأسماء اللامعة في عالم العمارة والأبحاث المتعلقة بالبناء والتركيب، إذ هدف المصمم من خلال تصميمه إلى أن يكون الجناح بمنزلة مسار لاستكشاف العلاقات المترابطة بين الإبداع والكثافة والفرص، إذ يجسّد الفضاء المقترح داخل الجناح معاني انفتاح المملكة على العالم الخارجي وتقبلها لمختلف الثقافات والأديان، في رسالة مهمة تنقل للعالم الطبيعة التي يعيشها المجتمع البحريني.
المصدر: دبي - عبدالـله الزعبي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها