النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11879 السبت 16 اكتوبر 2021 الموافق 10 ربيع الأول 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:19AM
  • الظهر
    11:24AM
  • العصر
    2:41PM
  • المغرب
    5:09PM
  • العشاء
    6:25PM

العدد 11877 الخميس 14 اكتوبر 2021 الموافق 8 ربيع الأول 1443

غضب بين القطريين من تعيين نجل القرضاوي سفيرًا

رابط مختصر


أثار تعيين أسامة يوسف القرضاوي سفيرا لقطر موجة غضب واسعة بين القطريين.
وقد أثار قرار الحكومة القطرية تعيين نجل القيادي بجماعة الإخوان المسلمين يوسف القرضاوي سفيرا فوق العادة مفوضا لدى جمهورية رومانيا موجة غضب وانتقادات واسعة بين أوساط القطريين، لا سيما على مواقع التواصل الاجتماعي.
وانتقد مغردون قطريون قرار تعيين نجل القرضاوي -المدرج على قوائم الإرهاب في بلده الأصلي مصر ودول أخرى- في منصب سياسي، في الوقت الذي حرمت فيه الدولة القطرية مواطنين قطريين ينتمون الى قطر أبا عن جد من حقوقهم السياسية.
من جانبه، انتقد المعارض القطري خالد الهيل قرار تعيين نجل القرضاوي بمنصب سفير يمثل الدولة القطرية في الخارج، في الوقت الذي أصدرت قطر قرارا بمنع أكثر من 30 شيخا من آل ثاني ومئات من المواطنين القطريين من السفر الى الخارج.
وقال في تغريدة: «تميم بن حمد يعين اسامة ولد يوسف القرضاوي سفيرا فوق العاده لدى رومانيا، كما امر بمنع السفر عن اكثر من 30 شيخا من آل ثاني والمئات من المواطنين القطريين .. لا يحق لآل مرة بالترشح لانتخابات مجلس الشورى وتمثيل الشعب، ويحق للقرضاوي تمثيل الوطن». واختتم الهيل تغريدته بعبارة «تفهم ما تفهم مشكلتك». كما انتقد مغردون صدور أمر التعيين دون ذكر الاسم الأخير للسفير المعيّن، في خطوة قطرية لتفادي انتقادات مواطنيها قرار التعيين. وقال المغرد القطري محمد الخاطر في تغريدة: «من المعروف أن أي شخص يعيّن في منصب يجب أن يكون اسمه كاملا». فيما عبرت مغردة قطرية تدعى جميلة عن تخوّفها من انتقاد قرار تعيين القرضاوي بمنصب سفير، في ظل القبضة الأمنية التي يمارسها جهاز أمن الدولة القطري على وسائل التواصل الاجتماعي، بعبارة «والله الواحد ما يعرف شيقول، صار الواحد يخاف يتكلم!».
وكانت الدولة القطرية قد أصدرت قرارات حرمت بموجبها ثلث الشعب القطري من حقوقه الدستورية قبيل إجراء أول انتخابات لمجلس الشورى.
كما انتقد المغرد القطري جابر آل كحلة المري بتغريدة قرار تعيين نجل القرضاوي، قائلا: «الله يهدي الحكومة، أصبحت تفضل الدخلاء على أبناء الوطن. على الطاري، هل يملك ابن القرضاوي حق التصويت؟». كذلك انتقد خليفة الغفراني المري قرار تعيين القرضاوي سفيرا بتغريدة «ابن يوسف القرضاوي المصنف إرهابيا في عدة دول خليجية وعربية سفيرا لقطر لدى رومانيا، ووكالة الأنباء تتجاهل ذكر اسم العائلة (القرضاوي) في بيانها لارتباط الاسم بالإرهاب، فلا جديد، هؤلاء هم شيوخ الإخوان يرسلون أبناءهم كمدراء وسفراء، ويرسلون أبناء المسلمين للمحارق والمهالك».
المصدر: محرر الشؤون السياسية:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها