النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11760 السبت 19 يونيو 2021 الموافق 9 ذو القعدة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:12AM
  • الظهر
    11:39AM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

العدد 11753 السبت 12 يونيو 2021 الموافق 2 ذو القعدة 1442

50 % من سكّان البحرين حاصلون على التطعيم الكامل

رابط مختصر
تجاوزت مملكة البحرين حاجز الـ50% من سكان المملكة الحاصلين على التطعيم الكامل «الجرعتين + مرور أسبوعين على الجرعة الثانية»، يوم أمس الجمعة، وذلك ضمن الجهود الضخمة التي تبذلها المملكة على صعيد توفير اللقاح المضاد لفيروس كورونا «كوفيد-19» وإتاحته لجميع المواطنين والمقيمين، وفي سياق الجهود العالمية والسباق المحموم بين الدول في هذا المجال.
وبيّنت الإحصاءات التي نشرها موقع «هيلث» التابع لشبكة (CNN)، وفق آخر تحديث يوم أمس، أن البحرين قد قامت بتطعيم 50.1% من إجمالي السكان المؤهلين للحصول على التطعيم بشكل كامل، أي حصلوا على الجرعتين.
وأوضحت البيانات أن عدد الجرعات قد وصل الى 1,869,888 جرعة، أي بمعدل 110 جرعة لكل مائة شخص من السكان، وذلك ضمن حملة التطعيمات التي أطلقتها المملكة منذ 176 يومًا.
وتظهر الإحصاءات أن مملكة البحرين تتبوأ في المرتبة رقم (11) عالميًا على صعيد نسبة عدد السكان الحاصلين على الجرعتين «التطعيم الكامل»، وفي المرتبة الأولى عربيًا، والثانية شرق أوسطيًا بعد إسرائيل.
في السياق ذاته، أوضحت البيانات أن دولة الإمارات قد أعطت ما يصل الى 13,590,206 جرعات، أي بمعدل 137 جرعة لكل مائة شخص في الإمارات، بينما حصل ما نسبته 1.6% من مجموع السكان المؤهلين لأخذ التطعيمات في سلطنة عُمان على التطعيم الكامل.
أما النسب المسجلة لدول مختلفة في الشرق الأوسط، فقد سجلت الأردن ما يصل الى 6% من مجموع السكان قد حصلوا على التطعيم الكامل، أما لبنان فقد سجلت 4.6% من مجموع سكانها حصلوا على التطعيم الكامل، بينما يتجاوز مجموع الحاصلين على التطعيمات الكاملة من مجموع السكان في كل من إيران والعراق والسودان ومصر 1% وفق الموقع.
أما غربيًا، فقد تشابهت نسب الحاصلين على التطعيم من مجموع السكان في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، إذ سجل البلدان نحو 42.3% من السكان حصلوا على التطعيم الكامل.
وكانت نحو 210 دول وأقاليم قد بدأت عمليات التطعيم الخاصة بها، وفق اعتمادات لأنواع اللقاحات تختلف من دولة وأخرى، إذ إنه ليس لكل دولة صفقات للحصول على اللقاحات من الشركات المصنعة حتى الآن، ما يجعل هناك تباينًا في مراحل التطعيم بين الدول، أي تختلف مراحل التطعيم من دولة الى أخرى.
ويستقي موقع «هيلث» بياناته من موقع «اويد» أي «ورلد ان داتا»، وهو موقع لبحوث البيانات تابع لمؤسسة خيرية بريطانية تابعة لجامعة أكسفورد، إذ يجمع الموقع بياناته من مصادر رسمية في مختلف الدول، أي من قبل السلطات الحكومية ممثلة بالسلطات الصحية فيها.
ويوضح الموقع أنه نظرًا إلى أن العديد من لقاحات «كوفيد-19» الحالية تتطلب الحصول على جرعتين لاعتبارها فعالة تمامًا، فإن عدد الجرعات المعطاة لا يساوي بالضرورة عدد الأشخاص الذين حصلوا بالفعل على التطعيم الكامل، لذلك اعتمد الموقع عدد الجرعات وليس عدد الأفراد.
وكان الفريق الوطني للتصدي لـ«كوفيد-19» في البحرين قد كشف، الأربعاء الماضي خلال مؤتمر صحافي، أن 19% من سكان المملكة المؤهلين لأخذ اللقاحات لم يسجلوا لأخذ التطعيمات بعد، داعين هذه النسبة من السكان للمبادرة والتسجيل لأخذ اللقاحات؛ من أجل الوصول إلى المناعة المجتمعية ضد الفيروس الذي كان قد اكتشفت أول حالة مصابة به في البحرين في أواخر شهر فبراير من العام الماضي.


المصدر: تمام أبوصافي

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها