النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11754 الأحد 13 يونيو 2021 الموافق 2 ذو القعدة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:11AM
  • الظهر
    11:38AM
  • العصر
    3:03PM
  • المغرب
    6:30PM
  • العشاء
    8:00PM

في أول إصدار لدارة «الأنصاري» للفكر والثقافة وينشر حصريًا على «الأيام»

العدد 11719 الأحد 9 مايو 2021 الموافق 27 رمضان 1442

توثيق سلسلة «أحاديث في الوعي الوطني» للعاهل المفدى

رابط مختصر
بمناسبة يوم الصحافة البحرينية، أعلنت دارة محمد جابر الأنصاري للفكر والثقافة أول إصدار لها، المتمثل في تجميع وتوثيق سلسلة مقالات صحفية صدرت في العام 2005، بقلم صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، والتي تم نشرها في الصحف المحلية، وتفاعلت معها آنذاك العديد من الصحف الخليجية والعربية. وقد احتوت تلك الأحاديث -في أجزائها الأربعة- على الخلاصة الفكرية والتصورات العميقة التي مهدت لوضع برنامج العمل السياسي والمنطلقة من رؤية القائد، المتمرس في القراءة السياسية، إيذانًا لبدء مرحلة تشريعية -انطلقت في 25 نوفمبر 2005- تستند إلى المعمار الدستوري المتجدد للدولة البحرينية الحديثة الذي تم التوافق على منطلقاته في الاستفتاء الشعبي البحريني على «ميثاق العمل الوطني». وسيتم نشر أجزاء الكتاب حصريًا على «جريدة الأيام» بعد عيد الفطر مباشرة، تمهيدًا لطباعته وإتاحته ضمن المكتبات والمؤسسات البحثية والأكاديمية والتعليمية.
وبهذه المناسبة، صرحت الأستاذة هالة الأنصاري العضو المؤسس للدارة والمشرفة على العمل بأن سلسلة الأحاديث في الوعي الوطني التي جاءت بقلم ملكي كريم، هي مادة مهمة ونابضة بالحياة ليومنا هذا، ويجب أن تُحفظ ضمن وثائق البحرين التاريخية والمشكلّة للذاكرة الوطنية، خصوصًا أن تلك الأحاديث، بمضمونها القيم، ترتقي بمكانة وطنية رفيعة لارتباطها بالانطلاقة الأولى للمشروع الإصلاحي الوطني، حيث تطلبت تلك الانطلاقة، كعنصر نجاح أساسي، استمرارًا لوعي مدني مستنير ومتأهب ليرشد مسيرة المشروع ويتفاعل مع طموحاته من خلال الفهم العميق لمحاوره لتجذير روح الإصلاح والتجديد كعنوان أصيل للعهد الزاهر، وكما نعايشه في وقتنا الحاضر.

وأوضحت الأنصاري أن هذه المادة الفكرية الجديرة بإعادة نشرها لقراءة متجددة، هي بمنزلة الحوار المباشر وغير المتكلف بين جلالته وأبناء شعبه، حيث حرص من خلال تلك الأحاديث على أن يلقي الضوء على تجربته الشخصية بتفاعلاتها المختلفة مع تجربة البحرين التاريخية والوطنية، ومعايشته العميقة للسعي المخلص لأهل البحرين نحو التقدم والاستقلال. وختمت الأنصاري قائلة بأن هذه الرؤية الملكية، وكما تشير إليها مقدمة الكتاب، جاءت معبرة عن آمال الغد الأجمل لوطن يحتضن أحلام شعبه من أجل مستقبل منفتح على كافة خيارات التوافق الوطني، وبما يجسد دور القائد في الأمة، وأثر الأمة في تكوين القائد.
وتتناول سلسلة أحاديث الوعي الوطني أربع موضوعات رئيسة، إذ جاء الحديث الأول بعنوان «حلمت بوطن يحتضن كل أبنائه» وتناول فيه العاهل ذكرياته عندما توجه شعب البحرين رجالاً ونساءً للتصويت على مشروع الميثاق، فيما خص جلالته الحديث الثاني للحديث عن مؤسسات المجتمع المدني تحت عنوان «تطلعات مجتمع مدني.. عايشته ميدانيًا» مسجلاً عددًا من القناعات الفكرية في هذا الشأن. بينما خص الشباب بالحديث الثالث تحت عنوان «إلى الشباب.. نداء القلب والعقل» أشار فيه جلالته إلى أهمية تربية النشء على ثوابت الهوية الحضارية لتراثه الإسلامي السمح وعروبته المنفتحة على الجميع وكيانه الوطني البحريني، أما الحديث الرابع تحت عنوان «يدًا بيد.. لانطلاقة متجددة» فركز على رؤية جلالته حول العمل التشريعي، والنظام التعليمي والتربوي، والتكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون، إلى جانب الصعيد الاجتماعي والذي تناول فيه العاهل تثبيت المكانة المستحقة للمرأة البحرينية. جدير بالذكر أن دارة الأنصاري للفكر والثقافة التي تأسست في شهر أغسطس 2019، هي مؤسسة ثقافية أنشأت بهدف الحفاظ على الإنتاج الفكري والأدبي والثقافي للمفكر الأستاذ الدكتور محمد جابر الأنصاري، الذي أطلق مشروعًا فكريًا شاملاً، تناول قضايا الأمة العربية تشخيصًا وتحليلاً، محاولاً في ذلك أن يسهم في تقديم معالجات جادة وتفسيرات واقعية في سبيل نهوض ثقافي ومعرفي جديد، ويأتي هذا الإصدار في إطار إسهاماته المؤثرة كمفكر وطني في صياغة رؤية المشروع الوطني النهضوي الطموح الذي تسجله الذاكرة الوطنية كمحطة مضيئة لبيعة ثالثة سيستذكرها تاريخ البحرين المعاصر بكل فخر واعتزاز.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها