النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11716 الخميس 6 مايو 2021 الموافق 24 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:30AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:12PM
  • العشاء
    7:42PM

«النيابي» أقرّ تعديل لائحته الداخلية وسط مشاحنات وتبادل للاتهامات

العدد 11701 الأربعاء 21 ابريل 2021 الموافق 9 رمضان 1442

لا نقــد ولا لــوم فـي مناقشات النوّاب العامة

رابط مختصر

وافق مجلس النواب في جلسته أمس على المرسوم بقانون بتعديل المادة 173 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والذي يهدف إلى وضع ضوابط للمناقشات العامة في الجلسات البرلمانية.
وبحسب القانون الجديد، لا يجوز أن يشترك في المناقشة العامة أكثر من عشرة أعضاء، ويجب ألا تزيد مدّة المناقشة لأي عضو على خمس دقائق. كما لا يجوز أن تتضمن المناقشة توجيه النقد أو اللوم أو الاتهام أو أن تتضمن أقوالاً تخالف الدستور أو القانون أو تشكّل مساسًا بكرامة الأشخاص أو الهيئات أو إضرارًا بالمصلحة العليا للبلاد.


وشهدت مناقشة المرسوم مشادات وشدّ وجذب وتبادل في الاتهامات بين النواب، فيما تم التصويت على القانون، حيث وافق على القانون 14 نائبًا، فيما امتنع 9 نواب، وأبدى 11 نائبًا عدم موافقتهم.
وقالت رئيسة مجلس النواب فوزية زينل إنه وبناءً على عدم موافقة 21 نائبًا على المرسوم بقانون فإنه يعتبر موافقًا عليه ويُحال إلى مجلس الشورى.
بدوره، قال وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين إن المرسوم جاء بعد احتكام الحكومة ومجلس النواب إلى هيئة الإفتاء والتشريع وأن الحكومة ليست وصيّة على مجلس النواب.
وقال البوعينين إن تحديد مدة 5 دقائق للمداخلة في المناقشة العامة جاء بناءً على استرشاد بالمداخلات السابقة، حيث كانت ما بين 3 إلى 5 دقائق، موضحًا أن عدم تحديد عدد محدد من النواب في المناقشة العامة كان يمثل قصور تشريعه ولابد من معالجته.
وبيّن البوعينين أنه تم استخراج 18 مضبطة من 2012 وإلى حينه، حيث كان التصويت على إعطاء 3 إلى 5 دقائق في المناقشات، لافتًا إلى أن من قام بالعمل فريق بحريني بالكامل، وأن العديد من المواد والتي تدعو وتؤكد على احترام كرامة الأشخاص، للحكومة ورئيس المجلس شطب الكلام بعد الرجوع إلى إرادة المجلس.
وقال البوعينين في ردّه على مداخلة النائب الأول عبدالنبي سلمان إنه على قناعة تامة بصواب الرأي الدستوري وأن رأيه ليس «قبعة تلبس وتخلع».
واتهم النائب الأول عبدالنبي سلمان وزير المجلسين بأنه يقول رأيًا غير مقتنع به، حيث إنه كان نائبًا في السنوات الماضية.
وقال سلمان: «كيف يقبل الوزير بأن لا ننتقد وهو بشر، النقد لتصحيح وضع قائم، المناقشات العامة لم تخرج عن الضوابط واللوائح والرئاسة تضبط المناقشات، ولا يوجد نائب خرج عن إطار الاحترام، بعض المشرّعين تجاوزهم الزمن ولا يراعون تطور السياسة والمجتمعات، مشكلتنا نعتمد على مشرّعين يضعون العراقيل في تجربتنا الديمقراطية».
المصدر: غالب أحمد: 

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها