النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11729 الاربعاء 19 مايو 2021 الموافق 7 شوال 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:20AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:19PM
  • العشاء
    7:49PM

«طيران الخليج» تستغني عن 472 أجنبيًا

العدد 11697 السبت 17 ابريل 2021 الموافق 5 رمضان 1442

وزير المواصلات: ارتفاع البحرنة في الشركات التابعة لـ«ممتلكات»

رابط مختصر

قال وزير المواصلات والاتصالات كمال بن أحمد إن نسبة البحرنة ارتفعت في شركة ممتلكات البحرين القابضة وفي جميع الشركات التابعة لها ضمن محفظتها الاستثمارية الكبيرة، وذكر بأن البحرنة ارتفعت في الشركة «الأم» إلى 86 % في العام المنصرم 2020، بعد أن كانت 84.2 % في العام 2019، وأن بعض الشركات حقّقت نسب بحرنة وصلت إلى 100 %، وأبرزها شركتي «مزاد» و«خيرات».
وأكّد الوزير أن الشركة تعمل على إعطاء الأولوية لأصحاب الكفاءات المتخصصة عند التوظيف وتتميز بارتفاع نسب البحرنة لديها، كما تعمل على وضع خطط التدريب والإحلال بهدف نقل الخبرات والمعارف للبحرينيين لديها، كما شدّد على أن الشركة تسعى بشكل متواصل نحو توفير فرص عمل جديدة ونوعية قطاعات واعدة من خلال دراسة الفرص الاستثمارية المحلية للاستثمار فيها والتي من شأنها إيجاد فرص عمل جديدة، جاء ذلك في ردّ الوزير كمال بن أحمد على سؤالين برلمانيين للنائبين إبراهيم النفيعي وفاضل السواد.
وأكّد وزير المواصلات - المشرف على شركة ممتلكات القابضة - أن نسبة البحرنة في جميع الشركات التابعة لممتلكات شهدت ارتفاعًا خلال السنوات الماضية، عازيًا ذلك إلى «الخطط التي تم وضعها والبرامج التدريبية بهدف تأهيل البحرينيين لشغل المناصب الإدارية والتنفيذية العليا وتسهيل عمليات الإحلال الوظيفي ونقل الخبرات، بالإضافة إلى الاستثمار في القطاعات الواعدة ذات إمكانات النمو والتي من شأنها توفير فرص العمل الجديدة والنوعية وتعزيز عجلة النمو الاقتصادي للمملكة».
وأوضح الوزير أن شركة ممتلكات القابضة والشركات التابعة لها تلتزم بالقوانين والإجراءات والتعليمات الصادرة عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، كما تلتزم بنسب البحرنة المحددة لها من هيئة تنظيم سوق العمل.
كما أشار إلى أن الشركة حريصة على دعم وتنمية أصول محفظتها الاستثمارية، بالإضافة إلى الاستثمار في شركات ومشاريع ضمن قطاعات جديدة تهدف إلى خلق وظائف عمل يكون للبحرينيين الأولوية فيها عند التوظيف محليًا، كما تسعى إلى عملية تطور وتنويع محفظتها الاستثمارية محليًا وعالميًا بهدف تحقيق عوائد مالية واقتصادية مستدامة لمملكة البحرين.
واستعرض الوزير في ردّه على السؤالين البرلمانيين نسب البحرنة في أهم الشركات التابعة لشركة ممتلكات القابضة.
وعن شركة البحرين للاستثمار العقاري «إدامة» أفاد الوزير بارتفاع نسبة البحرنة فيها إلى 83 % في 2020 بعد أن كانت 79 % في 2019، مشيرًا إلى أن عدد الأجانب في الشركة بلغ 11 موظفًا فقط يشغلون الوظائف التالية: مساعد إداري، 6 فنيين، و4 مهنيين مختصين.

البحرنة في «مزاد» و«خيرات»
وعن نسبة البحرنة في شركة «مزاد» التابعة لـ«ممتلكات القابضة» ذكر الوزير أنها 100 %، حيث لا يوجد أي موظف أجنبي في الشركة.
وعن معايير التوظيف في الشركة أفاد الوزير أن المعايير تختلف نسبةً إلى حجم الخبرة المكتسبة والمهارات والمؤهلات الأكاديمية لما يتناسب مع الوظيفة.
كما أشار إلى نسبة البحرنة في شركة «خيرات» القابضة بلغت 100 % في العام 2020.

طيران الخليج
وعن شركة طيران الخليج، قال الوزير بأن عدد العمال الأجانب فيها انخفض من 1470 موظفًا في نهاية العام 2019، إلى 998 موظفًا في نهاية العام 2020، ما يعني الاستغناء عن خدمات 472 موظفًا في عام واحد فقط.
وأكد أن نسبة البحرنة في طيران الخليج ارتفعت إلى 62 % نهاية العام المنصرم، بعد أن كانت 52 % في العام 2019.
وقال بأن 71 % من عقود الأجانب في طيران الخليج محددة المدة، مقابل 12 % فقط عقودهم غير محدّدة المدّة.
وأكّد أن دائرة الموارد البشرية في طيران الخليج تعمل بشكل مستمر بالتنسيق مع الداوئر المعنية في الشركة لإحلال البحرينيين في مكان الموظفين الأجانب حيث ما أمكن ذلك، وتستثمر الجهود لرفع نسبة البحرنة في الشركة.
وعن أكاديمية الخليج للطيران، أفاد الوزير أن نسبة البحرنة فيها بلغت 76.7 % خلال العام الماضي، حيث يعمل فيها 10 أجانب فقط.

معهد اللؤلؤ
وعن نسبة البحرنة في معهد اللؤلؤ أفاد الوزير أنها بلغت 88 % في العام الماضي، حيث يعمل 5 أجانب فقط من أصل 42 موظفًا في المعهد.
وعن الوظائف التي يشغلها الأجانب الخمسة ذكر الوزير أنها: مدير مختبر فحص الألماس، مهندس معدّات المختبر، محاضر أوّل في علوم الأحجار الكريمة، مدير تطوير الأعمال في مجال تسويق خدمات فحص الأحجار الكريمة، إدارة المشاريع.

«ألبا» البحرين
في ذات السياق، قال الوزير إن عدد الأجانب في شركة ألمنيوم البحرين «ألبا» انخفض من 515 إلى 496 موظفًا خلال العام المنصرم 2020.
وذكر بأن نسبة البحرنة في الشركة ارتفعت إلى 84.2 % العام الماضي، بعد أن كانت 83.8 % في العام 2019. وأكّد أن جميع الأجانب في «ألبا» يشغلون مناصب إدارية تخصصية أو مهنية تخصصية، وأنه لا يوجد أجانب تحت إدارة الموارد البشرية.
كما شدّد على وجود خطة تدريبية شاملة لبحرنة الوظائف لجميع الموظفين البحرينيين، مشيرًا إلى إطلاق برنامج «الجسر»، والذي يهدف إلى بناء المهارات الإشرافية لدى القوة العاملة في ألبا.

حلبة البحرين
وعن نسبة البحرنة في حلبة البحرين الدولية أفاد الوزير أنها بلغت حوالي 76 %، وأنه يتم الاعتماد بشكل رئيسي على توظيف الكفاءات البحرينية المتخصصة كأولوية في الشواغر عند توافرها، كما تعمل الشركة حاليًا على خطّة للإحلال الوظيفي في المستقبل بعد عملية تدريب ونقل الخبرات للكوادر البحرينية.

شركة الدواجن
وذكر الوزير أن نسبة البحرنة في الشركة العامة للدواجن بلغت 73.7 % في العام الماضي، وأن الأجانب - وعددهم 20 موظفًا - يشغلون الوظائف التالية: أطباء بيطريين، مدير حسابات، موظفي مبيعات خارجيين، فني كهربائي، وعامل.

شركات أخرى
وقال الوزير إن نسبة البحرنة في شركة مطار البحرين بلغت 86 %، وفي شركة «هلا بحرين للضيافة» حوالي 62 %، وفي شركة مجموعة طيران الخليج القابضة 78 %، وأن تلك الشركات تعمل خلال العام الجاري 2021 علــى إحلال بحرينيين في بعض المناصب والوظائف، وأن الخطة تهدف إلى رفع نسبة البحرنة في مطار البحرين خلال العام الجاري إلى 90 % بعد تشغيل مبنى المطار الجديد.
المصدر: حسين سبت

أبرز النقاط

  • الاستغناء عن 472 أجنبيًا في «طيران الخليج» في عام واحد فقط.. ونسبة البحرنة 62 %
  • 86 % البحرنة في الشركة الأم لممتلكات.. وجهود لإحلال البحرينيين في المناصب العليا

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها