النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11607 الأحد 17 يناير 2021 الموافق 4 جمادى الآخرة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    5:03AM
  • الظهر
    11:47AM
  • العصر
    2:48PM
  • المغرب
    5:08PM
  • العشاء
    6:38PM

المملكة والإمارات اختارتا السلام لمصلحة شعبيهما.. وزير الخارجية الأمريكي:

العدد 11564 السبت 5 ديسمبر 2020 الموافق 20 ربيع الآخر 1442

«حـــوار المنامـــة» يعكـــس مكانــــة البحــرين

رابط مختصر

أكد وزير الخارجية الأمريكي جهود مملكة البحرين الداعية للسلام، مشيرًا إلى أن رعاية المملكة لـ«حوار المنامة» الاستراتيجي يعكس مكانة البحرين ونهجها السياسي المهم.
وأشار بومبيو، في كلمته خلال افتتاح القمة الأمنية الإقليمية السادسة عشر «حوار المنامة 2020» التي بدأت أعمالها مساء أمس، بمشاركة 20 دولة وسط إجراءات احترازية فرضتها جائحة كورونا، الى أن الإدارة الأمريكية قدمت نجاحات مميزة في الشرق الأوسط انعكست على أرض الواقع، من خلال تحقيق السلام بين البحرين والامارات ودولة إسرائيل.
واعتبر أن البحرين والإمارات اختارتا السلام مع اسرائيل، إذ تعيان مصلحة مستقبل المنطقة ومصلحة شعوبها ومستقبلهم من أجل الاستقرار.
ولفت بومبيو الى أن بلاده قد أدركت قبل أربعة أعوام أن الصراع الحقيقي في الشرق الأوسط لا يتمثل بالصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، بل يجب ان يكون مع منظمة «داعش» وأنشطة النظام الإيراني الإرهابية، باعتبار الأخيرة اكبر راعٍ للإرهاب في العالم.
وفيما يتعلق بالشأن الإيراني، أفاد أن الولايات المتحدة الأمريكية لا يمكن ان تسمح لإيران بتطوير أسلحتها ومواصلة تمويل المليشيات الارهابية، معتبرًا أن هذا السلوك لا يمكن أن يشكل الطريق الصحيح نحو الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط.
وشدد بومبيو على أن بلاده مستمرة بحملة الضغوطات القصوى على إيران حتى تتخلى طهران عن أنشطتها المخلّة بأمن واستقرار المنطقة، والتصرف كدولة طبيعية، فقد حرمنا إيران أكثر من 700 مليون دولار كانت مخصصة لأنشطة إرهابية.
وأكد بومبيو أن بلاده مستمرة بفعل الصواب إزاء حملة الضغوطات القصوى على إيران، إذ تحتاج الأخيرة إلى أن تتخلى عن أنشطتها المخلّة بأمن واستقرار المنطقة، والتصرف كدولة طبيعية. وتابع «حزب الله منظمة إرهابية عانت لبنان ودول أخرى من أنشطته، وقد واجهنا ذلك بحملة من العقوبات التي استهدفت تمويل هذه المنظمة الإرهابية».
وشدد بومبيو على وقوف بلاده مع العراق بمواجهة الميليشيات المدعومة من إيران، كذلك مع شعب لبنان الرافض لميليشيات حزب الله الإرهابية الفاسدة.
واعتبر بومبيو ان «حزب الله» و«حماس» يعيشان الآن أسوأ أيامهما، إذ يعانيان من حالة تقشف بسبب محاصرة تمويلهما.
وشدّد بومبيو على أن حملة الضغوطات القصوى قد أتت بنتائجها على الاقتصاد الإيراني والقطاع الدبلوماسي والعسكري هناك.
وفيما يتعلق بالأزمة الخليجية، أكد بومبيو موقف بلاده الداعم للتوصل الى حل للأزمة الخليجية بما يحقق مصلحة جميع الأطراف، لافتًا إلى أن دول المنطقة تواجه ذات التهديدات والتحديات. واعتبر بومبيو أن العنف الذي يحدث في أفغانستان غير مقبول على الاطلاق، لا سيما في ظل المباحثات الجارية حاليًا.
وفي ردّ على سؤال، شدد بومبيو على أن بلاده لن تقبل بوجود معدات وتكنولوجيا صينية تستخدم في وسائل الاتصال الأمريكي.
واعتبر بومبيو أن منظمة الصحة العالمية قد فشلت في أداء دورها في كل دولة تعاني اليوم من تفشي جائحة كوفيد-19.
وكان الرئيس التنفيذي للمعهد الدولي جون شيبمان قد ثمّن جهود البحرين، إذ تمكن المعهد من عقد هذه القمة في ظل ظروف استثنائية يمر بها العالم في ظل انتشار جائحة كوفيد-19. وشدّد شيبمان على أهمية الاهتمام بالأطر القانونية للمجتمع الدولي، لافتًا الى الميول القومية التي برزت بشكل واضح في ظل انتشار جائحة كوفيد-19.
ودعا شيبمان الى بذل الجهود من أجل تحديث النظام القانوني الدولي؛ حتى يتماشى مع المعطيات الحالية، لا سيما طرح مبادئ العلاقات الدولية التي باتت تشكل موضع تساؤل، حسب وصفه.
وتناول شيبمان التعامل مع الصراعات بمسؤولية، لا سيما في ظل وجود منظمات ارهابية، والتهديدات الناتجة عنها، كذلك الصراعات التي خلّفت أعدادًا كبيرة من اللاجئين، كذلك تحديات الامن القومي.
كما تناول شيبمان التحديات التي خلفها وباء كورونا كوفيد-19 والأنظمة الصحية، والتحديات التي يواجهها العالم بأكمله حول توفير اللقاحات، وتعاطي الدول مع توفير اللقاحات.
كذلك تناول إقامة اتفاقيات السلام بين الامارات والبحريــن ودولة إسرائيل، والذي يعتبر سلامًا استراتيجيًا لا يتعارض مع مسار تحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.
المصدر: تمام أبوصافي

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها