النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11610 الأربعاء 20 يناير 2021 الموافق 7 جمادى الآخرة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    5:03AM
  • الظهر
    11:48AM
  • العصر
    2:50PM
  • المغرب
    5:11PM
  • العشاء
    6:41PM

شملت أكثر من %50 من السكان.. «الفريق الطبي»:

العدد 11555 الخميس 26 نوفمبر 2020 الموافق 11 ربيع الآخر 1442

مليون فحص «كورونا» أنجزتها البحرين 2

رابط مختصر

أعلن عضو الفريق الوطني الطبي وكيل وزارة الصحة د. وليد المانع إنجازًا جديدًا حقّقته المملكة بالوصول إلى مليوني مسحة أنفية (PCR) لفحص فيروس كورونا (كوفيد-19)، منذ بدء إجراء الفحوصات بالمملكة, وأكد المانع، في مؤتمر صحافي أمس، أن تلك الفحوصات شملت أكثر من 50% من سكّان البحرين من مواطنين ومقيمين, في السياق ذاته، أكدت عضو الفريق الوطني الدكتورة جميلة السلمان أن البحرين جاهزة لاستضافة سباق الفورمولا1 وفق الإجراءات الاحترازية الطبية اللازمة، مؤكدةً أن أبطال فريق البحرين على أتم الاستعداد، وأن هذه الاستضافة تؤكد ما تمتلكه البحرين من قدرات رغم الظروف الاستثنائية العالمية لفيروس كورونا.
من جانبه، كشف عضو الفريق الوطني الدكتور د. مناف القحطاني عن إضافة خدمة «الإبلاغ عن نتيجة الاختبار السريع لكوفيد-19» ضمن تطبيق (مجتمع واعي)، مشيرًا إلى وجوب الإبلاغ في حالة إجراء فحص سريع وظهرت النتيجة «إيجابية».

المانع: أكثر من مليون جرعة
أكد عضو الفريق الوطني الطبي الدكتور وليد المانع أن البحرين طلبت أكثر من مليون لقاح منذ أغسطس الماضي، من عدة شركات.
وأشار المانع إلى اجتماع جلالة الملك المفدى وسمو ولي العهد رئيس الوزراء، لاستعراض الخطوات التي اتخذت لتوفير اللقاح الآمن لفيروس كورونا، مؤكدًا أن حرص جلالة الملك المفدى على أن يكون اللقاح الآمن متاحاً لجميع المواطنين والمقيمين هو دليل على ما يكنّه جلالته من حب لجميع من يعيش على هذه الأرض الطيّبة, وقال المانع: «فور اعتماد اللقاحات من قبل الهيئة الوطنية للمهن والخدمات الصحية والمنظمات الصحية الدولية، ستكون البحرين من أولى الدول التي ستوفّر اللقاح», وأكد المانع أن البحرين جاهزة لاستضافة سباقي جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج وجائزة رولكس الصخير الكبرى للفورمولا واحد، وستحقّق التميز في تنظيمه بجهود أبنائها المخلصين, وذكر أن نسبة المتعافين من إجمالي الحالات القائمة بلغت 97.84% في حين بلغت نسبة الوفيات 0.39%، واستعرض إجمالي أعداد الإشغال في مراكز العزل والعلاج، إذ تبلغ الطاقة الاستيعابية لمراكز العزل والعلاج 6346 سريرًا، يبلغ الإشغال منها 416 سريرًا، ما يمثل 6.6% من الطاقة الاستيعابية.
وردًا على سؤال بشأن إخضاع الكوادر التعليمية والطلاب للفحص السريع بشكل يومي، قال: «لن يكون يوميًا لذات الأفراد، بل سوف يكون وفق عملية منظمة»، لافتًا إلى أنه إجراء مهم وبسيط يهدف إلى توفير المزيد من الاحترازات الوقائية.
من جانبه، قال عضو الفريق الوطني الطبي د. مناف القحطاني إن «البحرين تخطو خطوات متقدمة في مختلف مراحل التعامل مع الفيروس».
وأكد أنه ضمن إطار الجهود الوطنية المبذولة للتصدي لفيروس كورونا والإسهام في الحد من آثار الجائحة، يتم استخدام التقنيات الحديثة وتقنيات الأجهزة الذكية الاستخدام الأمثل، بما يعزز حماية الجميع, وحول مستجدات توزيع أجهزة اختبار الفحص السريع التي تم توفيرها في مختلف صيدليات المملكة، أكد أنه يتم تحديث قائمة الصيدليات المتوافر بها الأجهزة بشكل دوري على موقع وزارة الصحة.
وشدّد على وجوب الإبلاغ عن الإصابة بكورونا في حال استخدام الفحص السريع، معلنًا إضافة خدمة «الإبلاغ عن نتيجة الاختبار السريع لكوفيد-19» في تطبيق (مجتمع واعي).
وأضاف: «نتمنى مواصلة الالتزام من أجل البحرين بجميع الإجراءات الاحترازية والتعليمات الصادرة، حتى نصل إلى الهدف المنشود، بما يحفظ صحة وسلامة الجميع».
من جانبها، قالت عضو الفريق الوطني الطبي د. جميلة السلمان: «أبطال فريق البحرين مقبلون على تحدٍ جديد مع استضافة المملكة لسباقي الفورمولا واحد، إذ إن هذه الاستضافة تؤكد ما تمتلكه البحرين من قدرات رغم الظروف الاستثنائية العالمية لفيروس كورونا», وأضافت: «واثقون بمستوى الجاهزية العالية لإظهار حدث الفورمولا واحد بتميز، وما ترافقه من جهود لتقديم أفضل سبل الرعاية الصحية للمشاركين في هذا الحدث العالمي».
وأكدت أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الصحية اللازمة بناءً على بروتوكولات مفصّلة ومطبّقة؛ وذلك لضمان نجاح وتميز هذا الحدث العالمي, وقالت: «نتطلع لتسجيل نجاح آخر في سجل إنجازات الوطن باستضافة سباقي الفورمولا واحد، لتكون بصمة أخرى في مسار الجهود الوطنية للتصدي للفيروس».
المصدر: محرر الشؤون المحلية:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها