النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11558 الأحد 29 نوفمبر 2020 الموافق 14 ربيع الآخر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:42AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

34 ساحلاً عامًّا متاحًا للجميع.. وزير البلديات:

العدد 11550 السبت 21 نوفمبر 2020 الموافق 6 ربيع الآخر 1442

17 واجهة بحرية جديدة وتطوير 7 سواحل

صورة توضح الواجهات البحرية والسواحل على الخريطة
رابط مختصر

قال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف بأن هيئة التخطيط والتطوير العمراني تعمل على دراسة إضافة 17 واجهة بحرية جديدة مفتوحة بطول إجمالي يصل إلى 123.7 كيلومتر، منها الواجهة البحرية المقترحة على امتداد محمية خليج توبلي بطول إجمالي يصل إلى 49 كيلومتر.
وأفاد الوزير في ردّه على سؤال برلماني بأن عدد السواحل العامّة المسجّلة رسميًا في البحرين يبلغ 34 ساحلًا وواجهةً بحريةّ عامّةً متاحةً للجميع، يبلغ طولها جوالي 41.38 كيلومتر مربّع.
وذكر بأن عدد السواحل المسجّلة قيد التطوير في الوقت الحالي 7 سواحل بطول 10.225 متر مربّع، وهي سواحل: قلالي، الدير، سماهيج، أبوصبح، كرزكان1، كرزكان2، وبلاج الجزائر.
وأكّد خلف بأن الوزارة متلزمة بالمخطط الهيلكي الاستراتيجي الوطني 2030 والذي أولى عملية تطوير الواجهات البحرية العامة أهمية كبيرة ودعا إلى ضرورة زيادة نسبتها ووضع آليات سهولة وصول العامة إليها، وتحديدًا الاستراتيجية السادسة المتعلقة بتحديد الواجهات البحرية العامة.
وأشار في هذا الصدد إلى توفير واجهات بحرية في المشاريع السكنية كمشروع شرق الحدّ الإسكاني، ومشروع سترة، ومدينة سلمان، حيث تمّ توفير واجهات عامّة في تلك المدن الجديد بنسبة 100% من محيط المشروع المطلّ على البحر.
وفي ذات السياق، نوّه الوزير إلى أن الحدود الساحلية للمملكة لها استخدامات أخرى لا يمكن معها توفير واجهات متاحة للعامة، مثل الاستخدام الصناعي والذي لا غنى عنه من أجل المساهمة في الدفع بعجلة الاقتصاد لمملكتنا الغالية، حيث يبلغ طوله 97.12 كيلومترًا، بالإضافة إلى المناطق العسكرية ومناطق المنشآات الحكومية والبنية التحتية مثل الحماية البحرية لمحطّات إنتاج الكهرباء وتحلية المياه والاستزراع السمكي.


وعن الواجهات البحرية الـ17 الجديدة المقترحة، أفاد الوزير بأنها 8 واجهات في منطقة المحرّق بطول 22.3 كيلومتر، وهي الواجهة البحرية للساية، ساحل الغوص، حالة بوماهر، ساحل عراد والحدّ، ساحل الحالات، ساحل الحدّ الغربي، ساحل الحدّ الشرقي، وساحل شرق الحدّ الإسكاني.
أما الواجهات الجديدة في العاصمة فهي ساحلان في خليج البحرين، وكورنيش المجلس الوطني الجديد، وكورنيش النبيه الصالح، بالإضافة إلى كورنيش خليج توبلي والمعامير، وكورنيش مشروع شرق سترة.
فيما من المزمع أن تضم المحافظة الشمالية 3 واجهات بحرية جديدة، هي الساحل الشمالي بطول 3.9 كيلومتر، وساحل البديع، وساحل مدينة سلمان.
وأفاد الوزير خلف في ردّه بأن تحديد الشواطئ والواجهات البحرية يتم وفق إجراءات رسمية متبعة لدى هيئة التخطيط والتطوير العمراني وذلك بالتنسيق مع مجلس الوزراء ولا تتطلّب قرارًا وزاريًا، وإنما تتضمن الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية ومن ثمّ إتمام الإجراءات لإصدار الوثائق للسواحل والجهات البحرية.
وحول وجود حالات لنقل ملكية سواحل عامّة إلى ملكيات خاصّة، نفى الوزير ذلك، وقال: «لم يرد لهيئة التخطيط والتطوير العمراني حالات بشأن التصرف بنقل ملكية السواحل والشواطئ إلى ملكية خاصّة، وإنما يتم من خلال طلبات التقسيم الواردة للهيئة تخصيص واجهات بحرية تكون متاحة للعامّة، وذلك ضمن نسبة الاستقطاع المسموح به للخدمات الذي يبلغ كحدّ أقصى 30% من دون تعويض عيني، وذلك كجزء من عملية تخطيط المناطق وتوفير الخدمات للعامة ضمن المخططات، حيث تم توفير واجهات بحرية عامّة من مخططات التقسيم بطول 6.076 كيلومتر».
المصدر: حسين سبت

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها