النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11558 الأحد 29 نوفمبر 2020 الموافق 14 ربيع الآخر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:42AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

العدد 11528 الجمعة 30 أكتوبر 2020 الموافق 13 ربيع الأول 1442

العبسي إلى التقاعد بعد 3 دورات في رئاسة «سوق العمل»

رابط مختصر

ودّع الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة العبسي موظّفي الهيئة ومسؤوليها عبر إيميل كتب فيه آية قرآنية، وختمها بالقول: «الحمد لله على البلاغ».
وترأس العبسي واحدة من أهم الهيئات التي تشكّل أحد أركان رؤية البحرين الاقتصادية 2030 لثلاث دورات متتالية امتدّت على مدى 9 سنوات.
وصدر التعيين الأوّل للعبسي - والذي يُعتبر أحد أبرز مؤسسي الهيئة- في العشرين من يونيو 2011، وتم التجديد الأوّل لتعيينه في الخامس عشر من يوليو 2014، ولحقه التجديد الثاني والأخير في 30 أكتوبر من عام 2017.
ولا يجيز قانون هيئة تنظيم سوق العمل التجديد للرئيس التنفيذي لأكثر من مرّتين متتاليتين، الأمر الذي يعني خلوّ المنصب بدءًا من يوم غد السبت.
ويتم اختيار الرئيس التنفيذي للهيئة بناءً على توصية من مجلس الإدارة، وفي حالة خلو المنصب لأي سبب، يُعيّن من يحلّ محلّه بعد توصية مجلس الإدارة.
ويجوز لمجلس الإدارة إصدار قرار بتعيين نائب للرئيس التنفيذي يكون من مهامه القيام بأعمال الرئيس التنفيذي.
وفي حالة خلو منصب الرئيس التنفيذي وعدم تعيين نائب يصدر مجلس الإدارة قرارًا بتكليف رئيس المجلس أو من يسمّيه من بين أعضائه أو من موظّفي الهيئة للقيام بأعمال الرئيس التنفيذي بصفة مؤقتة.
وشهدت الفترة التي ترأس فيها العبسي هيئة تنظيم سوق العمل بروز جدلٍ كبير في القطاعات التجارية ومجلس النواب حول قرارات مهمّة تتعلّق بالعمالة المرنة ونظام البحرنة الموازي.
وتعتبر هيئة تنظيم سوق العمل هيئة عامة ذات شخصية اعتبارية تتمتع بالاستقلال المالي والإداري، وتخضع لرقابة وزير العمل كما تتمتع بجميع الامتيازات التي تتمتع بها الوزارات والأجهزة الحكومية والمؤسسات والهيئات العامة في المملكة.
وتأسست الهيئة في 31 مايو 2006، وكان العبسي أحد أبرز مؤسسيها، وقبل التأسيس، شغل العبسي عدّة مناصب حكومية في وزارة العمل ومجلس التنمية الاقتصادية، أبرزها مدير إدارة التوظيف بوزارة العمل، وكتب العبسي أمس على حسابه في تويتر آيةً قرآنية كان قد أرسلها أيضًا لموظفيه، حيث كتب «ربَّنا لا تُؤاخِذنا إن نَّسِينا أو أخطَأنا، ربَّنا وَلا تَحمِل عَلينا إصرًا كَما حَمَلتهُ عَلى الَّذينَ مِن قَبلِنا، ربَّنا ولاَ تُحمِّلنا مَا لا طَاقةَ لَنا بِهِ واعفُ عنَّا وَاغفِر لَنا وارحَمنا، أنتَ مَولاَنا فَانصُرنا عَلى القَومِ الكافِرِين»، وختم بالقول «الحمدلله على البلاغ».
المصدر: محرر الشؤون المحلية

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها