النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11557 السبت 28 نوفمبر 2020 الموافق 13 ربيع الآخر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:42AM
  • الظهر
    11:26PM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

«لجوء النواب للمحكمة الدستورية» لم يحصل على الأغلبية.. النيابي:

العدد 11526 الأربعاء 28 أكتوبر 2020 الموافق 11 ربيع الأول 1442

رفع البحرنة في الشركات الحكومية إلى 95­ %

رابط مختصر
مرر مجلس النواب مقترحاً برغبة برفع نسبة البحرنة في الشركات الحكومية إلى 95% خلال 3 سنوات كما وافق المجلس ايضا على المقترح برغبة وذلك بعدم تولي الأجانب لمنصب مدير الموارد البشرية في الجهات الحكومية والشركات المملوكة للدولة والتي تساهم الدولة فيها بأكثر من 50%.
واعتبر النائب خالد بوعنق أنه «من غير المقبول أن يتركز الأجانب في شركات تملك الحكومة اكثر من نصف أسهمها، منوّهًا إلى أن بعض الشركات الحكومية يشغل الأجانب فيها وظائف مهمة مثل وظيفة مدراء مساعدين ومدراء ومدير تنفيذي ورئيس تنفيذي»، وأوصى بضرورة تطبيق توصيات لجنة البحرنة ومنها التوصية بضرورة تعيين المواطنين البحرينيين بمناصب الرؤساء التنفيذيين ومدراء الموارد المالية والبشرية وغيرهم من المدراء في الشركات التابعة للحكومة.


وطالب النائب عبدالله الدوسري خلال مداخلة له شركة «ممتلكات البحرين» بتحديد الوظائف التي لا يرغب فيها البحرينيون وفق المذكرة التي بعثت بها لمجلس النواب، منوهًا على ضرورة وجود إثباتات ملموسة تبين فعلا حجم العمالة البحرينية من العمالة الأجنبية في تلك الشركات وحصر الوظائف غير الملائمة للبحرينيين أو التي لا يرغبون العمل بها.
ووافقه الرأي النائب أحمد الدمستاني متسائلاً: «هل من المعقول عدم وجود بحريني كهربائي او لحام او تقني لتلجأ تلك الشركات الكبرى إلى البحث في الخارج عن موظفين أجانب لشغل تلك الوظائف».


وحول مقترح عدم تولي الأجانب لمنصب مدير الموارد البشرية في الجهات الحكومية والشركات المملوكة للدولة والتي تساهم الدولة فيها بأكثر من 50% فقد علق النائب هشام العشيري قائلا«ان أقسام الموارد البشرية تمثل عصب الشركات ويجب أن يكون البحريني هو من يدير هذا القسم، مشيراً إلى أن الشركات التي تملك الدولة فيها أكثر من 50% يعطي الدولة اليد الطولى فيها.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها