النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11558 الأحد 29 نوفمبر 2020 الموافق 14 ربيع الآخر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:42AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

البدء بعلاقات اقتصادية وتجارية

العدد 11522 السبت 24 أكتوبر 2020 الموافق 7 ربيع الأول 1442

إسرائيل والسودان.. اتفاق تاريخي برعاية أمريكية

رابط مختصر
اتفقت إسرائيل والسودان أمس الجمعة، على بدء علاقات اقتصادية وتجارية. وتحدث الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، بشكل مشترك مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، ورئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وقد ناقش ترمب والبرهان وحمدوك ونتنياهو مستقبل العلاقات.
وذكر بيان مشترك أن ترامب والبرهان وحمدوك ونتنياهو تحدثوا الجمعة وناقشوا تقدم السودان التاريخي تجاه الديمقراطية ودفع السلام في المنطقة.
وأضاف: «اتفاق زعماء إسرائيل وأميركا والسودان على بدء علاقات اقتصادية وتجارية مع التركيز مبدئيا على الزراعة». من جانب اخر أفاد مجلس السيادة السوداني، الجمعة، بأن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، قد وقّع على قرار رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، فيما قال البيت الأبيض إن ترمب أبلغ الكونغرس عزمه رفع السودان من قائمة الإرهاب.
وذكر البلاغ المنشور على الصفحة الرسمية للمجلس على فيسبوك أن هذا اليوم «يوم تاريخي للسودان ولثورته المجيدة». واعتبر مجلس السيادة الانتقالي السوداني الخطوة بمثابة فتح كبير للسودان ستنعكس آثارها على مجمل الأوضاع، وعلى علاقات السودان الخارجية.
وثمن السودان الخطوة ويتقدم بالشكر للإدارة الأميركية لاتخاذها هذا القرار «الشجاع» ولكل من وقف مع السودان في المحافل الإقليمية والدولية.
وأضاف مجلس السيادة الانتقالي أن خروج السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب يمثل انتصارا للسودان في معركة إعادة الكرامة للشعب السوداني.
من جهته قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إنه أبلغ حمدوك قرار الرئيس ترمب رفع السودان من قائمة الإرهاب. واعتبر بومبيو رفع السودان من قائمة الإرهاب انتصارًا لواشنطن والخرطوم وضحايا الإرهاب.
المصدر: عواصم - وكالات

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها