النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11557 السبت 28 نوفمبر 2020 الموافق 13 ربيع الآخر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:42AM
  • الظهر
    11:26PM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

«الصحّة» تعلن اشتراطات فتح المطاعم والمقاهي

العدد 11521 الجمعة 23 أكتوبر 2020 الموافق 6 ربيع الأول 1442

إغلاق أي مطعم أو مقهى لا يلتزم بالاشتراطات

رابط مختصر

أصدرت وزيرة الصحة فائقة الصالح قرارين بشأن الاشتراطات الصحية الواجب تطبيقها في المطاعم والمقاهي لاحتواء ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، تسمح بتناول الأطعمة والمشروبات بداخل المقاهي والمطاعم بحد أقصى 30 شخصًا، كذلك تقديم الشيشة في المقاهي بالمناطق المفتوحة فقط دون الداخلية، باشتراطات خاصة، ابتداءً من يوم السبت القادم 24 أكتوبر 2020.
وحدّد القراران المنشوران بالجريدة الرسمية أكثر من 17 شرطًا يجب الالتزام بها خلال الفترة المقبلة، أبرزها اقتصار تقديم الشيشة على المنطقة الخارجية للمحل فقط، ويمنع منعًا باتًا تقديم الشيشة في الأماكن المغلقة، مع وضع حاجز بارتفاع لا يقل عن مترين ونصف بين منطقة المدخنين الخارجية والممر المخصّص للمشاة، كذلك استخدام خراطيم الشيشة ذات الاستخدام الواحد فقط، مع عدم السماح باختبار الشيشة من قبل العاملين قبل تقديمها للزبون.
كما حدّدت مسافة مترين على الأقل بين حافة طاولات الجلوس والممرات العامة، كذلك في المجمعات التجارية، مع توزيع الطاولات لتتوافق مع المسافات الآمنة للتباعد الاجتماعي وعدم السماح بالتجمعات أو إقامة الحفلات.
كما يسمح للعملاء بالجلوس داخل المطاعم والمقاهي بحد أقصى 30 شخصًا، مع التأكيد على تنظيف وتعقيم جميع الأسطح والمناطق المشتركة للمحل مرة واحدة على الأقل كل ساعة، مثل الطاولات والكراسي والكاونترات ومقابض الأبواب ودورات المياه، وغيرها من الأسطح.
وحول الاشتراطات الخاصة بمحال تقديم الشيشة، أكدت الوزارة وجوب غسل وتطهير الشيشة بعمق، وتغيير الماء المستعمل في الشيشة بعد كل استخدام، وتنظيم وتطهير جميع أجزاء الشيشة بما في ذلك الملاقط قبل وبعد كل مستخدم، كذلك يجب على عمال الشيشة غسل أيديهم بالماء والصابون أو تعقيم أيديهم بالمعقم الكحولي قبل وبعد تقديم الخدمة لكل عميل، كما أنه يجب قياس درجات الحرارة للموظفين والعاملين ومرتادي المقهى قبل دخول المحل، وعدم السماح لمن تظهر عليهم أعراض ارتفاع درجة الحرارة إلى أكثر من 37.5 من دخول المحل.
وأكدت الوزارة ضرورة أن تحتفظ إدارة المحل بسجلات متكاملة للموظفين والعاملين والزائرين، سواء المدخنين أو الأفراد المرافقين لهم، بما في ذلك أسماء وأرقام الهواتف وتواريخ الزيارة.
وأكدت الوزارة أنه يجب أن تكون هناك مسافة مترين بين حافة كل طاولة وأخرى في جميع الاتجاهات الأربع، مع السماح باستخدام 50% فقط من سعة الطاولة، وبحد أقصى 5 عملاء على كل طاولة.
وأوصت الوزارة بتشجيع العملاء على دفع الفواتير بطريقة إلكترونية غير تلامسية.
وشدّد القرار على أنه سيتم إغلاق أي مطعم أو مقهى لا يلتزم بتطبيق الاشتراطات والالتزامات المنصوص عليها في القرار.
المصدر: مصطفى الشاخوري

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها