النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11522 السبت 24 أكتوبر 2020 الموافق 7 ربيع الأول 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:22AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:36PM
  • المغرب
    5:01PM
  • العشاء
    6:31PM

العدد 11498 الأربعاء  30 سبتمبر 2020 الموافق 13 صفر 1442

الكويت تعلن نواف الأحمد أميرًا

رابط مختصر

نادى مجلس الوزراء الكويتي، الثلاثاء، بولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميرًا للبلاد وفقًا للدستور.
وذكر رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم على تويتر الثلاثاء أن أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الصباح سيؤدي اليمين الدستورية اليوم الأربعاء الساعة 11 صباحا.
وقال الغانم في التغريدة «التقيت سمو الأمير قبل قليل وتقرر أن يؤدي سموه اليمين الدستورية أمام المجلس صباح الغد».
من جانبه قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي أنس خالد الصالح، خلال بيان ألقاه عبر التلفزيون الرسمي بعد اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء، إن «الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح سطر صفحات مضيئة من التضحية لدعم قضايا العدل والسلام».
وأضاف أن «الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أفنى حياته في تحقيق إسهامات لا تنسى».
وأعلن خالد الصالح أن «مجلس الوزراء قرر إعلان الحداد الرسمي لمدة 40 يومًا وإغلاق الدواوين الرسمية لمدة 3 أيام».
وقال رئيس مجلس الأمة الأسبق في الكويت أحمد السعدون، في تغريدة عبر «تويتر»، إن «الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح سبق أن تمت مبايعته وليًا للعهد والإجراء الآن بعد خلو منصب الأمير».
وأضاف أن «المناداة بولي العهد أميرًا للبلاد وفقًا للمادة الرابعة من قانون توارث الإمارة، ثم أدائه للقسم وفقًا للمادة 60 من الدستور قبل ممارسة صلاحياته دون حاجة لمبايعة جديدة».
وعقب الإعلان عن وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الثلاثاء، تنتقل مقاليد الحكم وفق قانون توارث الإمارة إلى ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح، الذي شغل مراكز قيادية مهمة في تاريخ الكويت.
ووُلد الشيخ نواف الأحمد الصباح في الخامس والعشرين من يونيو عام 1937 في مدينة الكويت، وهو الابن السادس لحاكم الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح، الذي حكم البلاد في الفترة ما بين عامي 1921 و1950.
وللشيخ نواف 4 أبناء وابنة، هم الشيخ أحمد النواف والشيخ فيصل النواف والشيخ عبدالله النواف والشيخ سالم النواف والشيخة شيخة النواف.
وتولى الشيخ نواف الأحمد الصباح العديد من المناصب المهمة، لتبدأ رحلته في العمل السياسي في فبراير 1962، عندما تولى منصب محافظ حولي، إذ تمكن من تحويل المحافظة التي كانت عبارة عن قرية إلى مدينة حضارية وسكنية وتجارية تعجّ بالنشاط التجاري والاقتصادي، وتولى مسؤولية محافظة حولي لمدة 16 عامًا.
وفي مارس 1978 تولي حقيبة وزارة الداخلية، خلفًا للأمير الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، الذي تولى منصب ولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء في بداية عهد الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح.
ثم تولى الشيخ نواف منصب وزير الدفاع في يناير 1988، إذ «طوّر العمل بشقيه العسكري والمدني، وعمل على تحديث وتطوير معسكرات وزارة الدفاع ومدها بكافة الأسلحة والآليات الحديثة لتقوم بواجبها الوطني في الدفاع عن الكويت وحمايتها من المخاطر الخارجية».
كما اهتم بإيفاد البعثات إلى الدول الصناعية العسكرية للتدرب على قيادة الطائرات العسكرية وجميع أنواع الأسلحة والمدرعات والمدافع التي يستخدمها الجيش الكويتي.
وحرص أيضًا على تضمين عقود شراء الأسلحة بنودًا تنص على تدريب العسكريين الكويتيين عليها وصيانتها، وفتح المجال واسعًا لانخراط أبناء الكويت في السلك العسكري وإعطائهم الكثير من الامتيازات.
المصدر: الكويت - وكالات:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها