النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11525 الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 الموافق 10 ربيع الأول 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:23AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:35PM
  • المغرب
    5:00PM
  • العشاء
    6:30PM

العدد 11472 الجمعة 4 سبتمبر 2020 الموافق 16 محرم 1442

بالفيديو.. إقبال محدود على المطاعم في اليوم الأول من افتتاح المساحات الخارجية

رابط مختصر
فتحت المطاعم أبوابها أمس لتقديم خدماتها في المساحات الخارجية للزبائن، وذلك وفق اشتراطات وتعليمات أصدرتها وزارة الصحّة بشأن إجراءات مكافحة «كورونا».

وشهدت المطاعم والمقاهي أمس إقبالًا محدودًا من الزبائن، وبدت المقاهي - وخصوصًا مقاهي الشيشة - الأكثر حظًّا من بين المطاعم على صعيد الحضور، وأرجع أصحاب بعض المطاعم الإقبال المحدود إلى حرارة الجو وارتفاع الرطوبة أمس بالإضافة إلى حذر الناس، وتوقّعوا أن يزداد النشاط في الفترة القادمة.


وفي جولةٍ أجرتها «الأيام» على مطاعم بمناطق العدلية وسار وأمواج، فقد أظهرت المطاعم والمقاهي التزامًا كبيرًا بالإجراءات الإلزامية المنصوص عليها في القرار الوزاري.

وأفاد صاحب أحد المطاعم بمنطقة العدلية في لقاءٍ مع «الأيام» أمس بأنّه توقّع أن يكون الإقبال محدودًا في اليوم الأوّل خصوصًا في الفترة النهارية مع استمرار حرارة الجو، بالإضافة إلى التعامل الحذر من قبل الناس ورغبتهم في التريّث قبل دخول أي مرافق أغلقت لفترة من الوقت بسبب جائحة كورونا، وقال «أتوقّع أن يزداد النشاط والإقبال بشكل تدريجي، وأتوقّع أن فتح المساحات الداخلية للمطاعم في الثالث والعشرين من الشهر الجاري ستكون نقطة محفّزة بشكل أكبر لزيادة نشاط المطاعم».


وينص قرار وزيرة الصحّة بشأن إعادة فتح المطاعم على إغلاق فوري لأي مطعم أو مقهى لا يلتزم بتطبيق الاشتراطات والالتزامات الطبيّة المقرّرة من وزيرة الصحّة.

ولا يسمح القرار للمطاعم بتقديم أي خدمات داخلية، كما يلزم بإيجاد مسافة مترين بين حافة كل طاولة والأخرى في جميع الاتجاهات الأربعة، مع السماح باستخدام 50% فقط من سعة الطاولة، وبحد أقصى 5 عملاء على الطاولة الواحدة.



وبحسب القرار، يجب أن تلتزم جميع المطاعم والمقاهي باقتصار تقديم الأطعمة والمشروبات للعملاء على طاولاتهم، ومنع تقديم «البوفيه».

كما نص القرار على أن «يجب على جميع العملاء ارتداء الكمامات أثناء الدخول وأثناء الخروج من وإلى المطعم أو المقهى، ولا يسمح بدخول من لا يلتزمون بهذا الشرط».


ويجب على المطاعم والمقاهي تسجيل معلومات الاتصال وتاريخ ووقت الزيارة للعملاء الذين تتم تقديم الخدمات إليهم في المطعم أو المقهى، على أن يكون تسجيل المعلومات لعميل واحد عن كل مجموعة تكون مسئوليته الاحتفاظ بمعلومات الاتصال للمجموعة والحضور عند الطلب، كما يجب على المطعم أو المقهى الاحتفاظ بهذه السجلات لمدة 30 يومًا من تاريخ الزيارة.


كما يوجب القرار توفير المطهرات التي تحتوي على ما لا يقل عن 70% من الكحول في مناطق مختلفة من المطعم أو المقهى، بما في ذلك المدخل وعند دورات المياه، بالإضافة إلى غسل أغطية الطاولات القابلة لإعادة الاستخدام، والحصائر والمناديل بعد كل استخدام، على أن يتم غسل المناشف بالماء الدافئ بدرجة حرارة 80 درجة مئوية أو أكثر دفئًا.

المصدر: محرر الشؤون المحلية:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها