النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11487 السبت 19 سبتمبر 2020 الموافق 2 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:06AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:59PM
  • المغرب
    5:37PM
  • العشاء
    7:07PM

برعاية أمريكية وترحيب مصري وأردني

العدد 11451 الجمعة 14 أغسطس 2020 الموافق 24 ذي الحجة 1441

اتفاق سلام تاريخي بين الإمارات وإسرائيل

رابط مختصر
  • الاتفاق يوقف ضم الأراضي الفلسطينية

اتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، في اتصال هاتفي جرى الخميس، على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، حسب ما جاء في بيان مشترك نشرته وكالة الأنباء الإماراتية «وام».
وذكر البيان أن «من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي أن يعزز من السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلّى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانات كبيرة في المنطقة. وتواجه الدول الثلاث العديد من التحديات المشتركة في الوقت الراهن، وستستفيد بشكل متبادل من الإنجاز التاريخي الذي تحقق اليوم».


وأضاف البيان: «سوف تجتمع وفود من دولة الإمارات وإسرائيل خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة وإنشاء سفارات متبادلة، وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة».
وتابع: «إن بدء علاقات مباشرة بين اثنين من أكبر القوى الاقتصادية في الشرق الأوسط، من شأنه أن يؤدي إلى النهوض بالمنطقة من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي، وتوثيق العلاقات بين الشعوب». إلى ذلك، قال الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إن الخطر على حل الدولتين للقضية الفلسطينية تم تحييده بالاتفاق الإماراتي الإسرائيلي لمباشرة العلاقات الثنائية.
وأكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، في تصريحات، أن قرار إسرائيل بضم الأراض الفلسطينية كان مقلقًا لجميع دول العالم، وشدد على أن دولة الإمارات اتخذت خطوة الاتفاق مع إسرائيل لوقف هذا القرار المقلق بضم إسرائيل لأراضٍ من الضفة الغربية.


من جانبه، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الاتفاق على مباشرة العلاقات الثنائية بين الإمارات وإسرائيل انفراجة كبيرة وخطوة مهمة باتجاه بناء شرق أوسط أكثر رخاء. وأضاف في كلمة له أن «الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل تاريخي ولم يحدث منذ 25 سنة، وسيؤدي لانتشار السلام في الشرق الأوسط». وأشار إلى أن «الاتفاق بين إسرائيل والإمارات لحظة تاريخية من أجل شرق أوسط أكثر ازدهارًا وأمنًا» وأكد أن «المسلمين من جميع أنحاء العالم سيتسنّى لهم زيارة الأماكن المقدسة والصلاة في المسجد الأقصى». وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن ترحيبه بالاتفاق بين الإمارات وأمريكا وإسرائيل. وقال جوتيريش: «نرحب بأي مبادرة من شأنها تعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط».
بدوره، أشاد أشاد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الخميس، بالاتفاق الإماراتي الإسرائيلي على وقف ضم الأراضي الفلسطينية. كما ثمّن جهود القائمين على هذا الاتفاق من أجل تحقيق الازدهار والاستقرار للمنطقة.
كذلك رحّبت الأردن بالاتفاق، وقال وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي: «مستمرّون في العمل مع الأشقاء والأصدقاء لتحقيق السلام العادل الذي لن يكون دائمًا إلا إذا قبلته الشعوب».
المصدر: عواصم - وكالات:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها