النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11498 الأربعاء  30 سبتمبر 2020 الموافق 13 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:11AM
  • الظهر
    11:28AM
  • العصر
    2:52PM
  • المغرب
    5:25PM
  • العشاء
    6:55PM

يمر فوق شارع خليفة الكبير ويربط الشاطئ بالمدينة.. «الثقافة»:

العدد 11444 الجمعة 7 أغسطس 2020 الموافق 17 ذي الحجة 1441

بدء تشييد جسر مشاة مسار اللؤلؤ في المحرّق

رابط مختصر
تواصل هيئة البحرين للثقافة والآثار عملها لإنجاز مشروع موقع «مسار اللؤلؤ.. شاهد على اقتصاد جزيرة»، وهو المسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو منذ عام 2012م، إذ بدأت نهاية شهر يوليو الماضي في إنشاء جسر المشاة الذي يربط قلعة بوماهر، بداية موقع مسار اللؤلؤ، مع بقية أجزاء المسار التي تمتد لمسافة تقارب 3.5 كيلومتر في داخل مدينة المحرّق التاريخية.
وسيعمل جسر المشاة الذي يقع على الطرف الجنوبي لموقع مسار اللؤلؤ على تعزيز تجربة زوّار الموقع، حيث سيتمكّنون من متابعة رحلتهم لاكتشاف المسار والعبور من فوق شارع خليفة الكبير. كذلك سيعمل الجسر على إعادة الرابط التاريخي الذي جمع المدينة القديمة مع شاطئ قلعة بوماهر. وقام بتصميم الجسر مكتب كريستين غيرز ودايفيد فان سيفيرين بالتعاون مع شركة إسماعيل خنجي للهندسة المعمارية.
ومن المتوقّع أن تنجز هيئة البحرين للثقافة والآثار الجزء الثاني من الجسر منتصف شهر أغسطس الجاري، فيما يكتمل المشروع منتصف شهر أكتوبر القادم، يذكر أن موقع «مسار اللؤلؤ: شاهد على اقتصاد جزيرة» هو ثاني مواقع مملكة البحرين المسجلة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو، ويمتد ما بين شاطئ قلعة بوماهر جنوب المحرّق، وصولاً إلى مجلس ومسجد سيادي في قلب المدينة التاريخية.
ويربط هذا المسار العديد من المكونات الحضرية التي تحكي وتشرح قصة صيد وتجارة اللؤلؤ في مملكة البحرين، وهي عبارة عن 16 مبنى أثريًا تاريخيًا والعديد من الساحات العامة، هذا إضافة إلى مركز الزوّار الرئيسي الذي يحتضن في تصميمه الداخلي البقايا الأثرية لعمارة يوسف بن عبد الرحمن فخرو التاريخية، والتي تم بناؤها في ثلاثينيات القرن العشرين.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها