النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11448 الثلاثاء 11 أغسطس 2020 الموافق 21 ذي الحجة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:43AM
  • الظهر
    11:43AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:17PM
  • العشاء
    7:47PM

البحرين في ردّها على قرارات المحكمة الدولية:

العدد 11421 الأربعاء 15 يوليو 2020 الموافق 24 ذو القعدة 1441

لا تأثيــر للأحكـام على النـزاع مـع قطـــر

رابط مختصر
  • إغلاق المجالات الجوية أمام الطائرات القطرية حق سيادي في مكافحة الإرهاب
  • الإمارات تؤكد استمرار المقاطعة ضد الدوحة
أكد الشيخ فواز بن محمد آل خليفة سفير مملكة البحرين غير المقيم لدى مملكة هولندا على القرارات السيادية التي اتخذتها الدول الأربع المكافحة للإرهاب، وإغلاق المجالات الجوية أمام الطائرات القطرية «أن محكمة العدل الدولية، أصدرت أمس حكمين بتقرير اختصاص منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) النظر في الشكويين التي تقدمت بهما قطر، الأولى ضد مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، والثانية ضد الدول الثلاث بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية، حول قرارات سيادية وإجراءات قانونية صحيحة، اتخذتها الدول الأربع في إطار مقاطعة قطر في يونيو 2017م».
وأضاف، «في الوقت الذي تُعرب فيه مملكة البحرين عن الاحترام الكامل لقرار محكمة العدل الدولية، ومبادئ القانون الدولي بالحفاظ على أمن وسلامة وانسيابية الحركة الجوية، فإنه وجب التنويه إلى أن الحكمين المشار إليهما يتعلقان بمدى اختصاص مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) النظر في هاتين الشكويين من عدمه، وذلك وفقًا لاتفاقية شيكاغو عام 1944، واتفاقية عبور الخدمات الجوية الدولية، ومن ثم ليس للحكمين أي تأثير أو دلالة على موضوع النزاع أو الفصل في المزاعم القطرية التي لا أساس لها، وتستهدف مقدّرات الدول الأربع وأمنها».
فيما شدّد موقف الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية الذي عبّر عنه عبدالعزيز أبوحيمد سفير المملكة العربية السعودية لدى هولندا على «أن الحكم الصادر من المحكمة اقتصر على بيان مدى وجود اختصاص لمجلس منظمة الطيران المدني، وليس له علاقة بالأسس الموضوعية في الشكوى المقدمة من قبل قطر»، مؤكدًا على احترام المملكة العربية السعودية لقرار المحكمة.
من جانبها أوضحت دولة الإمارات العربية المتحدة أنها ستتّجه لطرح القضية القانونية على الإيكاو، للدفاع عن قرارها بإغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية.
وقالت د. حصة عبدالله العتيبة سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى هولندا، تعقيبًا قرار محكمة العدل الدولية اليوم «إن مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) هو المختص للنظر في المزاعم القطرية الخاصة بالطيران المدني ضد الدول الأربع: لقد كان قرار محكمة العدل الدولية قرارًا تقنيًا ومقتصرًا على المسائل الإجرائية والولاية القضائية لمعالجة النزاع، وقد نظر في الأسس الإجرائية للقضية فحسب».
وتابعت قائلة: «إننا نكنُّ كامل الاحترام والتقدير لمحكمة العدل الدولية وسننظر في قرارها عن كثب، كما أن الدول الأربع بما فيها دولة الإمارات، سوف تعتمد على نقاط مهمة في الإجراءات التي وردت في القرار أمام مجلس منظمة الطيران المدني الدولي، وقد لاحظنا أن هناك مسائل مهمة أخرى لم يتطرّق إليها الحكم وهي مسائل سوف نتناولها أمام مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو).
وأضافت، «نتطلع إلى أن نوضّح لمجلس الإيكاو أن دولة الإمارات فرضت إجراءاتها لمنع الطائرات القطرية من دخول مجالها الجوي، باعتبارها أحد الإجراءات العديدة التي اتبعت من قبل عشر دول عقب إنهاء علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.. وقد جاء ذلك نتيجة لدعم قطر الطويل الأمد للجماعات الإرهابية والمتطرفة، ومحاولاتها المستمرة لزعزعة الاستقرار في المنطقة، وتثق دولة الإمارات أن المجلس لن يحاول التشكيك بقرارات الأمن الوطني التي يحق للدول الأعضاء في الإيكاو اتخاذها، وحتى ذلك الحين ستبقى الإجراءات الخاصة المتخذة منذ 5/‏6/‏2017م بأجواء دولة الإمارات سارية المفعول».
وختمت العتيبة قائلة: «هذا الخلاف لن يحل عن طريق الإيكاو أو أي منظمة دولية أخرى، ولن تعود العلاقات إلى ما كانت عليه، إلا عندما تلتزم قطر أمام الدول الأربع بتنفيذ اتفاقيات الرياض وتثبت أنه بإمكانها لعب دور بنّاء في المنطقة».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها