النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11448 الثلاثاء 11 أغسطس 2020 الموافق 21 ذي الحجة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:43AM
  • الظهر
    11:43AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:17PM
  • العشاء
    7:47PM

العدد 11412 الإثنين 6 يوليو 2020 الموافق 15 ذو القعدة 1441

ضوابط صحّية جديدة للشواطئ الخاصة

رابط مختصر

أصدرت وزيرة الصحة فائقة الصالح قرارًا بشأن الاشتراطات الصحية الواجب تطبيقها في المنشآت التي تحتوي على شواطئ؛ لاحتواء ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد.
وحدّد القرار الالتزامات الواجب اتباعها من قبل إدارة المنشأة التي تدير الشاطئ، إذ يجب على إدارة المنشأة استخدام لافتات مرئية لتحديد مسار الاتجاه الواحد عند نقاط الدخول والخروج، وضمان الحفاظ على التباعد الاجتماعي في جميع الأوقات، واستخدام لافتات مرئية تشير إلى الحد الأقصى لعدد المجموعة الواحدة وهو (5 أشخاص)، وتوجيه مرتادي الشاطئ (سواء كانوا بشكل فردي أو مجموعات) للحفاظ على مسافة تباعد (2) متر فيما بينهم، وإعادة ترتيب المقاعد للحفاظ على المسافات الآمنة لتقليل الاتصال المباشر.
وشدّد القرار على إغلاق حمامات الاستحمام والساونا وغرف تغيير الملابس والمناطق المشتركة الأخرى (عدا دورات المياه) حتى إشعار آخر، على أن يتم تنظيف وتطهير دورات المياه بشكل كامل بعد كل استخدام، وتطهير الأجهزة الإلكترونية عند مغادرة العمل، والتخلّص من الأدوات الشخصية المستخدمة لمرتادي الشاطئ بشكل صحيح، وتوفير عدد كافٍ من سلال المهملات والتخلّص من القمامة بصورة دورية.
ودعا القرار إدارات المنشآت إلى تنظيف وتطهير جميع المرافق وفقًا للإرشادات الصحية، وتطهير المعدات والأدوات المستعملة المخصّصة للاستئجار اليومي بعد كل استخدام، كما يجب على إدارة المنشأة غسل المناشف بالماء الدافئ بدرجة (80) درجة أو أكثر دفئًا، ولكن دون درجة الغليان.
وبموجب القرار، فإنه يجوز للمنشآت التي تحتوي على مرافق سياحية أو محال تجارية على الشواطئ بيع سلع التجزئة، على أن يتم الالتزام بالإرشادات والاشتراطات الصحية الخاصة بوزارة الصحة لمحال البيع بالتجزئة التجارية، وتشجيع العملاء على دفع الفواتير بطريقة إلكترونية.
ووفقًا للقرار، فإن على موظفي المنشأة مساعدة العملاء في أثناء التسوّق للحد من الاتصال بالموجودات، وإذا أراد العميل إجراء عملية الشراء فيتوجّب على المشتري الوقوف على العلامات الأرضية المحدّدة في أثناء الانتظار في الطابور.
وأوضح القرار أنه يجب على إدارة المنشأة توجيه المطاعم ومحال بيع المواد الغذائية والمشروبات التابعة لها، أو الداخلة ضمن نطاقها المكاني، إلى البيع عن طريق خدمات البيع الخارجي.
وأشار إلى أن المنشآت تخضع وفقًا لأحكام هذا القرار للتفتيش من قبل الجهات الحكومية المختصّة للتأكد من الالتزام بالاشتراطات الصحية، وعلى كل منشأة إغلاق شاطئها حال عدم قدرتها على تطبيق الاشتراطات والالتزامات المنصوص عليها في القرار.
وبالنسبة للموظفين، فإنه يتعيّن عليهم لبس القفازات والكمامات طوال أوقات العمل، ويجب على إدارة المنشأة تسجيل معلومات الاتصال بالموظفين والاحتفاظ بها، كما دعا القرار إلى توفير استمارة معدّة من قبلها تتضمّن طلب ملء البيانات الشخصية والإجابة عن الأسئلة المدوّنة بها قبل دخول المنشأة وارتياد الشواطئ والمرافق السياحية الملحقة بها، وعلى الأخصّ البيانات الشخصية (الاسم ورقم التواصل والعنوان).
المصدر: سارة نجيب:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها