النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11378 الثلاثاء 2 يونيو 2020 الموافق 10 شوال 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:13AM
  • الظهر
    11:36AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:26PM
  • العشاء
    7:56PM

يتضمن تأمينًا صحيًا شاملاً.. اقتراح نيابي:

العدد 11368 السبت 23 مايو 2020 الموافق 30 رمضان 1441

تثبيت مجّانية الخدمات الصحية في الدستور

رابط مختصر
تبحث لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس النواب مقترحًا بإجراء تعديل على دستور مملكة البحرين، يتضمن «تثبيت مجّانية جميع الخدمات الصحيّة للمواطنين».
ويهدف الاقتراح إلى تعديل البند (أ) من المادة (8) من دستور مملكة البحرين، إلى ضمان قيام الدولة بتوفير كافة الإمكانيات لرعاية الفرد، منحه تأمينًا صحيًا شاملاً، ووسائل علاجية مجانية، تقية من التعرّض للوقوع في براثن الفقر والخوف والفاقة بسبب الإصابة بأمراض غير متوقعة، تقتضي منه إنفاق مدخراته جميعها.
وأكّدت المذكرة الإيضاحية على أن الحق في الصحة يعتبر من الحقوق الاجتماعية التي تتميز بأنها تلقى التزامًا إيجابيًا على الدولة بأن تتدخل لتنظيمها، حتى تضمن حصول جميع الأفراد على التغطية الصحية الشاملة دون التعرض لضائقة مالية جراء ذلك، وهي تشمل المجموعة الكاملة من الخدمات الصحية الضرورية والجيدة، ابتداءً من تعزيز الصحة إلى الوقاية والعلاج والتأهيل والرعاية الملطفة.
وأضافت المذكرة «إن تعديل البند (أ) من المادة (8) من الدستور يُعد خيارًا ضروريًا لضمان عدم حصول المواطنين على الرعاية الصحية المجانية في مملكة البحرين، بما ينعكس إيجابًا على الفرد والمجتمع، حيث إن توفير بيئة صحية ملائمة تتضمن حزمة من الخدمات الوقائية والتثقيفية والعلاجية من شأنه أن يخلق أجسادًا سليمة لتلقي التعليم والتميز فيه، وهذا ما يكفله الدستور ويحث عليه».
كما جاء في المذكرة الإيضاحية بأن توفير الخدمات الصحية المجانية للمواطنين من شأنه أن يخفف عن الدولة عبء رعاية كبار السن عند تلقيهم العلاج المجاني المناسب طوال فترات حياتهم، التي تتمثل في عوارض صحية بسيطة وغير مكلفة، الأمر الذي يعد ركيزة للتنمية الاقتصادية الطويلة الأمد، بما من شأنه حماية واستقرار الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للأسر البحرينية.
ووقع على الطلب النواب محمود البحراني، كلثم الحايكي، علي إسحاقي، يوسف الذوادي، فلاح هاشم، أحمد الدمستاني، زينب عبدالأمير، محمد بوحمود، عبدالرزاق حطاب، أحمد السلوم، عادل العسومي، ممدوح الصالح، محمد العباسي، عمار البناي، عبدالنبي سلمان، باسم المالكي.
المصدر: محرر الشؤون البرلمانية

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها