النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11316 الخميس 2 ابريل 2020 الموافق 9 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:55PM
  • العشاء
    7:25PM

العدد 11310 الجمعة 27 مارس 2020 الموافق 3 شعبان 1441

فحص العاملين بالمحلات التجارية والصناعية يوميًا

رابط مختصر

أصدرت وزيرة الصحة فائقة الصالح قرارًا بشأن الاشتراطات والإجراءات الصحية التي يتعين اتباعها في المحال التجارية والصناعية لاحتواء ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد.
وشدد القرار على ضرورة الكشف عن الحالة الصحية للعاملين بشكل يومي، وقياس درجة حرارة الجسم قبل الدخول المواقع العمل، وكذلك قياس درجة حرارة الزبائن قبل دخول المحل.
وبحسب القرار، فإنه في حالة الاشتباه بوجود أية حالة مرضية للعمال أو الزبائن أو شكوى أي منهم من أعراض التهاب في الحلق أو كحة أو ارتفاع في درجة الحرارة، يستبعد العامل ويحظر عليه القيام بأية أعمال، ويتم الإبلاغ فورا عن هذه الحالات من خلال الاتصال بالخط الساخن المكافحة الكورونا (444).
ودعا القرار لتقليل عدد العمال في مناطق العمل، وتوجيه العمال لترك مسافة متر بين كل عامل وآخر، وبينهم وبين الزبائن أو زوار المحل.
وبين القرار أنه يجب تفعيل غرف تبديل ملابس العمال بشكل صحيح في المحال التي تتطلب تبديل الملابس، وتوفير كافة أدوات الوقاية الشخصية لجميع العاملين من كمامات وقفازات ومعقمات ومطهرات الأيدي والأسطح ومواد وأدوات التنظيف اللازمة بشكل كافٍ، والالتزام بمراعاة النظافة الشخصية للعاملين، وارتداء الكمامات الواقية والاستخدام الصحيح للقفازات.
وأشار القرار إلى توجيه العمال لتعقيم الأيدي بالطريقة الصحيحة من خلال استخدام الماء والصابون، وفرك الأصابع، وفرك كف اليد بالأصابع، وفرك المعصم، وغسيل اليدين من الصابون ثم تنشيف اليدين.
وأكد ضرورة تعقيم اليدين في كل مرحلة من مراحل العمل وتشمل قبل إعداد الطعام، بعد ملامسة اللحوم والدواجن النيئة، بعد استخدام الحمام، بعد ملامسة الفم أو الأنف، قبل وبعد مناولة المواد الغذائية للزبائن، وبعد التخلص من القمامة أو ملامسة غطاء حاوية القمامة، وبعد التدخين أو ملامسة الأحذية أو بعد التقاط أية مواد من الأرض.
ولفت القرار لضرورة تنظيف وتعقيم عربات التسوق قبل وبعد الاستخدام من قبل الزبائن، تنظيف وتعقيم الأسطح باستمرار قبل وبعد وأثناء العمل، والتحقق من تنظيف الأسطح جيدا بعد عمليات التعقيم؛ لضمان سلامة المواد الغذائية.
ونص القرار على أنه: «يعاقب كل من يخالف أحكام هذا القرار بالعقوبة المقررة بنص المادة (121) من قانون الصحة العامة الصادر بالقانون رقم (34) لسنة 2018».
ويستمر العمل بأحكام هذا القرار لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ نفاذه.
المصدر: سارة نجيب:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها