النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11316 الخميس 2 ابريل 2020 الموافق 9 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:55PM
  • العشاء
    7:25PM

العدد 11310 الجمعة 27 مارس 2020 الموافق 3 شعبان 1441

«نهرا»: وقف الخدمات الطبية للتجميل والأسنان والجلدية

رابط مختصر

أصدرت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة (نهرا)، قرارًا بوقف علاجات الأسنان غير الضرورية وعمليات الليزر والتجميلية في المؤسسات الصحية الخاصة بشكل مؤقت؛ وذلك بدءًا من الخميس ولمدة أسبوعين قابلة للتمديد.
وجاء في التعميم الموجه لجميع المؤسسات الصحية الخاصة، أنه يتوجب وقف تقديم بعض الخدمات والإجراءات الطبية غير الضرورية في الأسنان والجلدية وجراحات التجميل وبعض خدمات الطب البديل بصورة مؤقتة.
وجاء في التعميم الذي حصلت «الأيام» على نسخة منه بأنه بناء على القرار رقم (29) لسنة 2020 بغلق المحلات الصناعية والتجارية احترازيًا لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد (19 - COVI) والصادر عن وزير الصناعة والتجارة والسياحة، وعلى الأخص المادة (2) الفقرة (4) والتي تنص على: «وتستثنى من تطبيق حكم المادة الأولى من هذا القرار الآتي: المؤسسات الصحية الخاصة فيما عدا بعض الخدمات الصحية التي يصدر بها تعميم من الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية».
ودعت الهيئة الى ضرورة توقف الإجراءات الطبية في: خدمات الأسنان والجلدية وجراحات التجميل وبعض خدمات الطب البديل، مع الإبقاء على الإجراءات الطبية الطارئة فقط في هذه الخدمات.
وذكرت رئيس الهيئة الدكتورة مريم الجلاهمة أن العمل بالقرار يسري بدءًا من الخميس الموافق 26 مارس الجاري، ولمدة أسبوعين قابلة للتمديد.
وفيما يتعلق بخدمات الأسنان، فإنه يجب التوقف بصورة مؤقتة جميع خدمات الأسنان غير الضرورية والاقتصار على تقديم الخدمات الصحية للحالات الطارئة وهي الألم الناتج عن انكشاف أو التهاب العصب أو التهاب اللثة أو تلوث ما بعد الخلع وعلاج العصب، وكذلك النزيف من الفم الناتج بعد خلع السن، التورم النتائج عن الخراج الحاد وإصابات الفم والأسنان، والاشتباه في كسر الفك او الوجه وخلع المفصل الصدغي.
وأما الحالات الطارئة الخاصة بخدمات الجلدية والتجميل وجراحات التجميل، فإنه يجب التوقف مؤقتًا عن إجراء خدمة الليزر العلاج الضوئي والعمليات التجميلية (فيلير، تقشير، بوتكس، خيوط، زراعة شعر، حقن ميزو وغيره، الليزر بأنواعه وغيرها من الاجراءات التكميلية)، والجراحات التجميلية غير الضرورية (شفط الدهون، رفع وشد.. الخ)، ما عدا الجراحات للحالات الطارئة (الحروق، جراحة اليد، التقرحات، استئصال سرطان الجلد، وفيما يخص خدمات الطب البديل التي يجب إيقاف الحجامة بالإبر الجافة والصينية).
المصدر: خديجة العرادي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها