النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11316 الخميس 2 ابريل 2020 الموافق 9 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:55PM
  • العشاء
    7:25PM

لا إصابات بين الكادر الطبي حتى الآن.. الفريق الوطني لمكافحة الفيروس:

العدد 11310 الجمعة 27 مارس 2020 الموافق 3 شعبان 1441

لا تفشـــي لـ«كـــورونــــا» في البحـــريـــــن

رابط مختصر
  • القحطاني: لا تفشي لمرض فيروس «كورونا» في البحرين والزيادة في الأعداد طبيعية


أكد عضو الفريق الوطني لمكافحة فيروس كورونا – كوفيد 19 مقدم طبيب مناف القحطاني أن البحرين لا تشهد تفشياً لفيروس كورونا، وأن زيادة الأعداد لا تعني التفشي؛ بل الحرص والكشف ورصد المخالطين، بالإضافة إلى عودة مواطنين من الخارج.
وأفاد خلال المؤتمر الصحافي أمس بأن جهود مكافحة الفيروس ستتجه لمرحلة منع الوباء؛ بهدف خفض نسب العدوى الى اقل من 1% على اسس علمية.
وأعلن الفريق الوطني لمكافحة فيروس كورونا – كوفيد 19 ان اعداد المصابين من بين العائدين ضمن خطة الاجلاء وعددهم 62 مواطنا، قد بلغت 33 حتى الان، وباتوا يتلقون العلاج والرعاية الطبية.
وقالت وزيرة الصحة فائقة بنت سعيد الصالح خلال المؤتمر الذي عقدته بحضور عضوي الفريق مقدم طبيب مناف القحطاني، والدكتورة جميلة السلمان ان هناك خططًا قد تم وضعها لاستكمال اجلاء جميع رعايا المملكة من دول عدة، ومن بينها ايران، يتم العمل على تنفيذها بشكل تدريجي.
وكشفت الوزيرة ان 29 ألف فحص قد تم اجراؤه حتى الان منذ ظهور مرض كورونا- كوفيد 19، لافتة الى ان جميع الكوادر الطبية في مختلف المستشفيات الحكومية والعسكرية تعمل على مدار الساعة.
ونفت الوزيرة ان يكون من بين الكوادر الطبية من اصيب بالمرض نتيجة ظروف العمل، مشددة على ان جميع الكوادر الطبية تلتزم بالمعايير الاحترازية المتبعة.
وفي ردٍّ على سؤال لـ«الأيام»، أكدت الوزيرة أن تغطية كلفة علاج كورونا - كوفيد في المستشفيات الخاصة لازالت قيد الدراسة.
وكشفت الوزيرة عن البدء بتفعيل خدمة الحصول على نتيجة الفحص الكترونياً من قبل الذين خضعوا للفحص اعتباراً من امس الخميس، وذلك بهدف التسهيل على الافراد.
واكدت الوزيرة ان المجتمع البحريني قد اثبت تعاونه بشكل جيد عبر الالتزام بكافة الاحترازات، والامتثال للقرارات الرسمية.
وفي ردٍّ على سؤال لـ«الأيام»، قالت الوزيرة الصالح ان فتح حساب بنكي للتبرع للمجهود الصحي في البحرين هو قيد الدراسة، لافتة الى ان العديد من افراد المجتمع قد ساهموا بتقديم العون للاجهزة الحكومية.
كما أكدت وزيرة الصحة زيادة الطاقة الاستيعابية الى 1667 سريرا لم يشغل منها سوى 249 سريرا، لافتة الى ان جميع مراكز العزل والحجر الصحي قابلة لتحويلها لمراكز علاجية فيما اذا تطلب الامر. فيما وصلت الطاقة الاستيعابية لمراكز الحجر والعزل الصحي نحو 2504 أسرَّة.
كما شددت الوزيرة على ان جميع المحال التي استثنيت من قرار الاغلاق ستعمل وفق ضوابط اهمها التباعد الاجتماعي داخل المحال التجارية. وفي ذات السياق، اكد الوزيرة ان المطاعم سوف تواصل فتحها ولكن عبر الخدمات الخارجية.
من جانبه، كشف عضو الفريق القحطاني عن ان الاتجاه يسير نحو الدخول بمرحلة المنع، وهي المرحلة الثالثة قبل العودة الى مرحلة الحد من المرض، لافتا الى ان هذه المرحلة وان كانت ستشهد اغلاق بعض فرص التجمعات والعدوى، الا انها مهمة جداً لمحاصرة المرض.
ولفت القحطاني الى ان البحرين قد بدأت منذ اسبوع- كواحدة من اوائل الدول على مستوى العالم- بتطبيق الفحص السريع والذي يعتمد على قطرة دماء توضع على الشرائح، الى جانب وسيلتين للكشف تعتمد على الكشف عن الموروث الخاص بالفيروس.
واكد القحطاني أن البحرين منذ بدء التعامل مع الفيروس قد مرت بمرحلة التهيئة، ومن ثم مرحلة الحد التي قامت على اغلاق المدارس والجامعات والتجمعات، الا اننا سنتجه لمرحلة المنع بهدف خفض نسب العدوى الى اقل من 1% على اسس علمية.
واعتبر القحطاني ان المجتمع لم يواجه اي اشكاليات تتعلق في تسيير الحياة في مرحلة الحد من انتشار الوباء، لافتاً الى ان زيادة وتراجع الاعداد هو نتاج طبيعي للمخالطة، وكذلك عودة مواطنين من الخارج.
وحول خط 444، اكد القحطاني ان هذا الخط يستقبل يومياً اكثر من 6 آلاف مكالمة ما يشكل ضغطًا كبيرًا، لافتاً الى ان التبليغ عبر الموقع الالكتروني سيقلل من هذا الضغط بشكل كبير. ومن جانبها، اكدت عضو الفريق السلمان ان استخدام دواء (هيدكلوكوريد) الذي يستخدم لعلاج الملاريا قد اثبت فعالية كبيرة بالتعامل مع المرضى الذين عانوا من مضاعفات متوسطة في الرئة.
ولفتت السلمان الى وجود نحو 149 حالة في الحجر الصحي، فيما توجد حالة واحدة في العناية القصوى.
وحول حالة الوفاة الرابعة في المملكة، اكدت السلمان ان المتوفى الذي يبلغ من العمر 78 عاماً، كان يعاني من امراض مزمنة ادت للمزيد من المضاعفات.
المصدر: تمام أبوصافي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها