النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11315 الأربعاء 1 ابريل 2020 الموافق 8 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:08AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:55PM
  • العشاء
    7:25PM

العدد 11309 الخميس 26 مارس 2020 الموافق 2 شعبان 1441

«بتلكو» توزع 45.7 مليون دينار أرباحًا على المساهمين

رابط مختصر
عقدت شركة بتلكو (الرمز التجاري: بتلكو) الاجتماع السنوي لجمعيتها العامة العادية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 (العام) بمقرها الرئيس في الهملة، وذلك يوم الأربعاء الموافق 25 مارس 2020، بحضور رئيس مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وعدد من المساهمين. وقد عُقد الاجتماع بالمبنى الرئيس للشركة في الهملة في قاعتين منفصلتين تمامًا، وتمّ ربطهما افتراضيًا عبر القنوات الإلكترونية؛ وذلك نظرًا للظروف الراهنة المعنية بالحد من التجمعات والتشجيع على التباعد الاجتماعي، وقد تمّ ذلك مع مراعاة الالتزام بلوائح عقد اجتماعات الجمعية العامة حسب قوانين مملكة البحرين.


وتم خلال اجتماع الجمعية العامة العادية السنوية الأربعين، الحصول على موافقة المساهمين على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن العام بقيمة 45.7 مليون دينار بحريني (121.2 مليون دولار أمريكي) بقيمة 27.5 فلس للسهم الواحد، إذ تم دفع 10 فلوس منها مسبقًا خلال الربع الثالث من العام 2019، والـ17.5 فلس المتبقية عن كل سهم خلال الأسابيع المقبلة.
وقد شهد الاجتماع تعيين وانتخاب أعضاء مجلس الإدارة لدورة السنوات الثلاث المقبلة 2020-2023. فقد تمّ تعيين أربعة أعضاء ممثلين لشركة ممتلكات القابضة، وهم الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة، ورائد عبدالله فخري، وعبدالله عبدالحميد الحمادي، وفاطمة غازي العريض. كذلك عيّنت شركة آمبر القابضة عضوين لتمثيلها، هما الشيخ علي بن خليفة آل خليفة، وسيُعلن عن العضو الآخر في وقت لاحق. أما بالنسبة لممثلي الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، فقد تمّ تعيين خالد حسين تقي وعبدالله عبدالرزاق بوخوة.
كذكل تمّ انتخاب جان كريستوف دوران وأحمد عبدالواحد عبدالرحمن من قبل المساهمين في الجمعية العامة.
وبهذه المناسبة، صرح رئيس مجلس إدارة بتلكو الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة قائلاً: «إننا سعيدون بالإعلان عن تحقيق أداء قوي لشركة بتلكو خلال العام، والذي بدوره أسهم في منح المساهمين أرباحًا مجزية، وذلك ضمن جهودها لرفع نسب الحصص الموزعة من الأرباح. إن تحقيق أفضل النتائج المالية للمساهمين على رأس أولويات مجلس إدارة شركة بتلكو».
وأضاف الشيخ عبدالله بن خليفة بقوله: «شهدت الشركة في عام 2019 إيرادات بقيمة 401.5 مليون دينار بحريني (1,065.00 مليون دولار أمريكي)، وزيادة في إيرادات السوق المحلية في البحرين بنسبة 5% على أساس سنوي، وذلك بفضل إيرادات خدمات البرودباند الثابت واتصالات البيانات والهاتف المحمول. وشهد العام 2019 انخفاض الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) بنسبة 1% مقارنة مع العام 2018؛ وذلك بسبب تكاليف برنامج تقاعد الموظفين الاختياري الذي بلغ قدره 11.1 مليون دينار بحريني (29.4 مليون دولار أمريكي). أما بالنسبة للأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) المعدلة دون تكاليف برنامج التقاعد الاختياري فارتفعت بنسبة 7% على أساس سنوي؛ بسبب انخفاض تكاليف المصروفات التشغيلية بنسبة 5%».
وأضاف: «يسعدني أيضًا أن أتقدم بالتهنئة والترحيب بأعضاء المجلس لدورة ثلاث السنوات المقبلة للانضمام معنا في مجلس الإدارة، ونتطلع قدمًا لتوثيق التعاون المثمر والاستفادة من خبراتهم في تعزيز مكانة شركة بتلكو. كما أتوجه بالشكر لأعضاء مجلس الإدارة الذي خدموا الشركة في الدورة السابقة؛ على الدور البارز الذي قاموا به في توجيه خطط الشركة والمساهمة في تطويرها».
من جانبه، صرح ميكيل فينتر الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو قائلاً: «شهدنا خلال عام 2019 تحقيق عدد من الإنجازات التي تتماشى مع توجه الشركة نحو التحول الرقمي، مثل إطلاق شبكة الجيل الخامس 5G لأول مرة في البحرين، إذ كان لهذه الخطوة دور فعّال في تعزيز نمو الاقتصاد الرقمي في مملكة البحرين. وفي خلال هذا العام، نتطلع إلى الاستمرار في تطوير هذه الشبكة وزيادة مناطق التغطية حول مملكة البحرين».
وأضاف قائلاً: «لتعزيز مكانة بتلكو كشركة الاتصالات الرقمية الرائدة في مملكة البحرين، نتطلع إلى تنفيذ خططنا الطموحة لنقل بتلكو إلى العصر الرقمي، وذلك للتعاون مع الشركات والمؤسسات المختصة في عدة مجالات مثل التكنولوجيا المالية، والحلول التجارية بين الشركات وحلول الحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية، وذلك على مستوى مملكة البحرين والشرق الأوسط وأفريقيا، وهذا من شأنه أن يخلق فرض للاستثمار وتنوع في مصادر الدخل في مجالات التكنولوجيا الرقمية المختلفة».
وقبل اختتام الاجتماع، أعرب الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة عن خالص تقديره للجهود المتميزة لأعضاء مجلس الإدارة وفريق الإدارة التنفيذية وجميع منتسبي الشركة التي أسهمت في حصد هذه النتائج الإيجابية.
واختتم الشيخ عبدالله قائلاً: «أود أيضًا أن أقدم تقديري لمساهمينا على دعمهم المستمر لنا وعلى ثقتهم في توجهنا الاستراتيجي».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها