النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11316 الخميس 2 ابريل 2020 الموافق 9 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:55PM
  • العشاء
    7:25PM

بحرينيون يلغون حجوزاتهم إلى إيران

العدد 11277 الأحد 23 فبراير 2020 الموافق 29 جمادى الثاني 1441

فريق لدراسة تأثيرات «كورونا» على الاقتصاد

رابط مختصر

أكد مواطنون أن شركات السفر والسياحة قامت بإلغاء حجوزات سفرهم الى ايران نهاية الشهر الحالي وذلك بعد دعوات وزارة الخارجية البحرينية بعدم السفر الى ايران نتيجة اكتشاف حالات مصابة بمرض كورونا المستجد في مدينة قم وبعض المدن الإيرانية التي يقصدها البحرينيون لزيارة الأماكن المقدسة.
وقال مسؤول في مكتب سفريات الكاظم إن «عدد من تم ابلاغهم بوقف رحلات سفرهم الى ايران بلغ 20 مسافرًا حتى الان وذلك حفاظًا على سلامة الزوار والمواطنين».
وأضاف «عرضنا على المسافرين إرجاع مبالغهم ولكن ثقتهم بنا كمؤسسة رائدة تعمل في مجال السفر والسياحة منذ 60 عامًا جعلهم يرفضون ذلك ويطلبون ترتيب السفر الى وجهات أخرى وهناك من طلب تأجيل السفر حتى تحسن الاوضاع الصحية في ايران».
وأشار الى أن «تعليق دولة الكويت لرحلاتها المتجهة الى ايران تسبب في صعوبة تحويل المسافرين البحرينيين في الفترة القادمة الى وجهات سفر اخرى، خصوصًا وان بعض مكاتب السفر تتخذ من الكويت «معبرا» للسفر الى ايران».
وكانت وزارة الخارجية البحرينية قد أوصت المواطنين بعدم السفر للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وذلك بعد إعلان وزارة الصحة الإيرانية الكشف عن 10 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد في البلاد، وارتفاع عدد الوفيات بسبب الفيروس إلى 5 أشخاص.
وزارة الصحة الايرانية أشارت الى أن عدد حالات الإصابة بالفيروس ارتفع إلى 28 وعدد الوفيات إلى 5، مؤكدة أن 8 من الإصابات الجديدة اكتشفت في مدينة «قم»، وحالتان في العاصمة طهران.
وقالت الخارجية البحرينية إن جميع القادمين من ايران والدول الموبوءة بالمرض سيكونون خاضعين لفحوصات طبية وحجر طبي فور عودتهم حفاظًا على سلامتهم وسلامة المواطنين والمقيمين.
وبينت وزارة الخارجية أنه بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والصحة فقد تم تفعيل عدد من الاجراءات الاحترازية المتخذة بمنع دخول القادمين من الدول الموبوءة خلال 14 يوما السابقة لتاريخ وصولهم الى المملكة واتخاذ كافة الاجراءات الطبية للبحرينيين والمقيمين القادمين بحسب الاجراءات الطبية المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية.
وفي سياق متصل، اعلنت الكويت يوم امس السبت عن ارسال 5 طائرات كويتية الى ايران لتحمل على متنها 700 مواطن سيتم اجلاؤهم من ايران كاجراء احترازي خشية انتشار فيروس المرض بشكل اكبر، وقد ارسلت فريقا يتكون من 12 طبيبا وممرضا الى ايران لفحص الركاب قبل صعودهم الطائرات للتمكن من فرز الحالات المشتبه بها، ومن المزمع ان يبقى الفريق هناك لمدة يومين حتى يتم اجلاء جميع الكويتيين العالقين هناك.
وقد جاءت تلك الاجراءات بعدما اعلنت الكويت عن تعليق رحلاتها من والى ايران عن طريق البحر والجو بعد اكتشاف حالات اصابة جديدة بالكورونا في ايران، واكدت وقف تشغيل جميع رحلاتها الى ايران تفاديا لانتقال المرض بين الركاب.
كذلك أعلنت السعودية مساء الجمعة، تعليق سفر المقيمين فيها إلى إيران بسبب فيروس كورونا، مشددة على أنه لن يسمح لأي مقيم بالعودة.
وفي البحرين لم تسجل حتى الان اي حالة لمرض كورونا، وقد فعلت وزارة الصحة البحرينية الخط الساخن بمركز الاسعاف الوطني لتلقي الاتصالات على هاتف 444 يقوم بالرد عليه اخصائيو الوزارة ويعمل على مدار الساعة، وقد اعلنت الوزارة عن تحاليل يوم امس الاول الجمعة والتي بلغت 19 حالة كلها سالبة، ليصل اجمالي التحاليل 74 فحص للحالات المشتبه بها.
وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير الماضي.
وفي وقت سابق أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.
المصدر: ياسمين شاهين

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها