النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11316 الخميس 2 ابريل 2020 الموافق 9 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:55PM
  • العشاء
    7:25PM

مخاوف من تدنّي مستويات الطلبة.. مصادر تربوية لـ«الأيام»:

العدد 11276 السبت 22 فبراير 2020 الموافق 28 جمادى الثاني 1441

الامتحانات الوطنية بديلاً لاختبارات المنتصف للسادس الابتدائي

رابط مختصر
قالت مصادر تربوية لـ «الأيام» إنه سيتم إحلال الامتحانات الوطنية بديلاً عن امتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني للصف السادس الابتدائي، ابتداءً من الفصل الجاري.
وأشارت المصادر إلى أن وزارة التربية والتعليم أجرت تعديلاً على دليل العطلات والامتحانات المدرسية 2019/‏2020، تم بموجبه تحديد الفترة من يوم «الأربعاء» الموافق 1 أبريل 2020 لغاية «الخميس» الموافق 30 من الشهر نفسه، وذلك لإجراء اختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني لجميع المراحل الدراسية (الابتدائية، الإعدادية، الثانوية)، وقد تم تحديد الفترة من «الأربعاء» الموافق 1 أبريل لغاية «الثلاثاء» الموافق 7 من الشهر نفسه للامتحانات الوطنية للصف السادس.
ويؤدي الطلبة الامتحانات الوطنية الموحدة للصف السادس في مواد (اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، العلوم)،
وكانت وزارة التربية والتعليم قد صرّحت، في وقت سابق، بأنها اتخذت العديد من الإجراءات النوعية استعدادًا للامتحانات الوطنية؛ بهدف الارتقاء بنتائج الطلبة فيه، ومنها قيادة إدارة الإشراف التربوي حلقات تدريبية لفائدة المعلمين؛ لتزويدهم بمهارات إعداد وصياغة أسئلة تحاكي النماذج المستخدمة في الامتحانات الوطنية الفعلية، مع إكسابهم القدرة على توظيفها في الأنشطة والتطبيقات والتمارين ضمن التقويم التكويني، إضافة إلى المتابعة الميدانية الحثيثة للمعلمين، وتقدم الدعم التربوي اللازم لهم.
وقد أبدت المصادر التربوية تخوّفها من تدنّي مستويات الطلبة؛ نتيجة احتساب درجات الامتحانات الوطنية بدلاً من اختبارات المنتصف، خاصة أن طلبة الصف السادس خلال السنوات الماضية لم يحققوا النتائج المتوقعة، كما أن مستوى الامتحانات قد يكون صعبًا على الطلبة.
وكان المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب قد وافق، في وقت سابق، على توصية اللجنة المشتركة بين هيئة جودة التعليم والتدريب ووزارة التربية والتعليم بإحلال الامتحانات الوطنية محل امتحانات منتصف الفصل للصف السادس الابتدائي.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها