النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11316 الخميس 2 ابريل 2020 الموافق 9 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:55PM
  • العشاء
    7:25PM

إحالة 88 صيدلية للنيابة العامة.. وزيرة الصحة:

العدد 11269 السبت 15 فبراير 2020 الموافق 21 جمادى الثاني 1441

شركة عالمية للتحقق من المؤهلات الطبّية

رابط مختصر

قالت وزيرة الصحّة فائقة الصالح إن الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحيّة حرّرت 1519 مخالفة على المؤسسات الصحيّة خلال العام المنصرم 2019، منها 71 مخالفة للمهنيين بالكوادر الطبّية، حيث تمّت إحالتهم للجان التأديبية.
وأفادت الوزيرة بأن الهيئة حرّرت 962 مخالفة للصيدليات، وأنّ 50 منها متعلّقة بالأسعار أُحيلت للنيابة العامة، و38 منها مخالفات متعلقة بالضبط القضائي تمّ إحالتها للجان تأديبية أو النيابة العامّة للبتّ فيها، ليكون مجموع ما أُحيل للنيابة العامة حوالي 88 مخالفة.
وعن تفاصيل المخالفات، ذكرت الوزيرة في ردّها على سؤال برلماني لرئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب النائب محمد السيسي أن أغلب مخالفات المؤسسات الصحيّة –مستشفسيات وعيادات ومراكز- تمثّلت في عدم سلامة المنشأة، حيث بلغت تلك المخالفات 400 مخالفة من أصل 1519، بنسبةٍ قدرها 26% من إجمالي المخالفات.
وفي التفاصيل أيضًا، قالت الوزيرة إن مخالفات التخلّص من النفايات الطبيّة بلغت 266 مخالفة، مخالفات التعقيم 228، مخالفات سلامة الأجهزة الطبيّة 220 مخالفة، ومخالفات الأدوية 214، فيما بلغت المخالفات المتعلقة بخصوصية المرضى 49 مخالفة.
وأضافت الوزيرة بأن مخالفات العقود الخارجية بلغت 42 مخالفة، ومخالفات الإعلانات 25 مخالفة، فيما تم تسجيل 4 مخالفات فيما يتعلّق بالشروط اللازمة للمغاسل الموجودة في المؤسسات الصحيّة.
أما عن المخالفات المتعلقة بـ«الصيدليات» والبالغة 962 مخالفة، فذكرت الوزيرة بأن أغلبها تركّزت في المخالفات المتعلقّة بالأدوية والتي بلغت 369 بنسبة 38% من إجمالي المخالفات الصيدلية.
كما أشارت الوزيرة إلى تحرير 239 مخالفة متعلقة بتجهيزات الصيدلية، و160 مخالفة بشأن شروط ومتطلبات درجات الحرارة والرطوبة، و50 مخالفة متعلّقة بالأسعار.


927 زيارة للتفتيش والرقابة
في ذات السياق، قالت الوزيرة إن مفتّشي الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية قاموا خلال العام المنصرم 2019 بحوالي 927 زيارة للمؤسسات الصحية والصيدليات وذلك بهدف تعزيز الرقابة والقيام بمهام التفتيش.
وأكّدت الوزيرة أن الهيئة تقوم بدورها في الرقابة على المؤسسات الصحية والصيدليات عبر الرقابة على المؤسسات الصحية من خلال منح ترخيص إنشاء وتشغيل المؤسسات الصحية بما فيها المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات، بعد التأكد من استيفائها للاشتراطات الهندسية والفنية والتجهيزات الواجب توافرها في مرافقها، بناء على القرار رقم (2) لسنة 2019 وملاحقه المنشورة على موقع الهيئة ويمنح الترخيص النهائي بعد التفتيش الميداني.
وأفادت بأن الهيئة تقوم بإجراء التفتيش الدوري والمفاجئ من قبل مفتشين مؤهلين ومتخصصین ومدربين على تطبيق تلك المعايير الخاصة بالمؤسسات ولديهم صفة مأمورية الضبط القضائي بقرار من وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف للتأكد من الالتزام بالاشتراطات والأنظمة حسب سياسة التفتيش المعتمدة
كما أشارت إلى أن الهيئة تقوم بزيارات تفتيشية شاملة قبل التجديد الدوري لأي مؤسسة صحيّة أو صيدلية للتأكد من الالتزام بالاشتراطات المنصوص عليها في القرار رقم (2) لسنة 2019 وملاحقه، ونطاق الترخيص الممنوح وتراخيص المهنيين والتفتيش على الاجهزة الطبية والأدوية قبل تجديده وتقييم الأداء والجودة ومنح الاعتماد بناء على معايير الاعتماد الصادرة عن المجلس الأعلى للصحة، حيث يتم تصنيف المؤسسات الصحية بناء على مدى استحقاقها للمعايير ويتم نشر أسماء المؤسسات المعتمدة وتصنيفها.
مبينة ان الهيئة تتولى المساءلة التأديبية للمؤسسات المخالفة إما بإحالتها إلى النيابة أو إلى لجنة المساءلة للمؤسسات الصحية والتي يترأسها أحد القضاة.
أما بشأن الرقابة على الصيدليات فقالت الصالح بأن الهيئة تتولّى مهمة ضمان التزام جميع الصيدليات في مملكة البحرين سواء الصيدليات العامة أو الخاصة «التابعة لمؤسسات صحية» بتطبيق أحكام قانون الصيدلة وجميع المعايير الدولية التي وضعتها الهيئة للصيدليات.
وأشارت الى انه يتم التفتيش على جميع الصيدلیات بصفة دورية ومفاجئة من قبل صيادلة مؤهلين ومتخصصين ومدربين على تطبيق تلك المعايير الخاصة بالصيدليات، ولديهم صفة مأمورية الضبط القضائي بقرار من وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، ولا يقتصر التفتيش على أوقات الدوام الرسمي وإنما يمتد لخارج أوقات الدوام الرسمي كذلك وتشمل أعمال الرقابة والتفتيش، الرقابة على أسعار الأدوية وآلية صرف الدواء والرقابة على الأدوية المخدرة والتخزين والتوثيق.
أما بشأن سؤال النائب حول قيام الهيئة بالتحقق من المؤهلات العلمية للعاملين في القطاع الطبي وآلية الاجراءات المقررة للتحقق من تلك المؤهلات فأكدت الوزيرة بأن الهيئة تقوم بالتحقق من صحة مؤهلات وخبرات كافة العاملين الصحيين الراغبين في العمل في مملكة البحرين من البحرينيين وغير البحرينيين وذلك من خلال التعاقد مع شركة عالمية متخصصة والتي تقوم بالتواصل مع الجامعات والمستشفيات التي درس وعمل بها المهني ويشمل تدقيق الشركة عبر التأكد من صحة التخرج من الجامعة المذكورة لمقدمي الترخيص، والتأكد من صحة الشهادات الجامعية الصادرة وكذلك التأكد من صحة الخبرة العملية.
واوضحت ان الهيئة تقوم وبناء على المؤهل الحاصل عليه الطبيب بتصنيفه إلى درجة طبيب عام أو اخصائي اواستشاري بناء على القرار رقم 23 لسنة 2017 بشأن معايير ومتطلبات ترخيص المهنيين الصادرعن المجلس الأعلى للصحة وبناء على القرار رقم (40) لسنة 2016 بشأن مدة صلاحية تراخيص مزاولي المهن الصحية وشروط تجديدها.
المصدر: فاطمة سلمان

أبرز النقاط

  • 1519 مخالفة للمؤسسات الصحيّة.. وإحالة 71 كادرًا طبّيًا للجان التأديبية
  • تحرير 962 مخالفة للصيدليات وإحالة 88 منها للنيابة العامة.. وزيرة الصحّة ردًا على السيسي:
  • شركة عالمية متخصصة للتحقق من مؤهلات العاملين في القطاع الطبي

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها