النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11278 الإثنين 24 فبراير 2020 الموافق 30 جمادى الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:48AM
  • الظهر
    11:51AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    5:35PM
  • العشاء
    7:05PM

نصفهم «أساتذة مساعدون» والحاصلون على رتبة أستاذ أقل من %6

العدد 11242 الأحد 19 يناير 2020 الموافق 24 جمادى الأولى 1441

782 أكاديميًا في كليات جامعة البحرين

رابط مختصر

أظهرت إحصائية رسمية أن إجمالي عدد الأكاديميين بجامعة البحرين يبلغ 782 مقسمين بحسب الكليات والرتب.
وأشارت الإحصائية إلى تصدر كلية الآداب من حيث عدد الأكاديميين إذ يبلغ عددهم 128 أكاديميًا، بينهم 12 استاذًا، و26 استاذًا مشاركًا، 74 استاذًا مساعدًا، بالإضافة إلى 4 محاضرين، و5 مدرسين، و7 مساعدي بحث وتدريس.
وبحسب الإحصائية يبلغ عدد الأكاديميين في كلية إدارة الأعمال 72 أكاديميًا، بينهم 3 أساتذة، 17 استاذًا مشاركًا، 32 استاذًا مساعدًا، ومحاضر واحد، ومدرسان اثنان، بالإضافة إلى 17 مساعد بحث وتدريس.
ويبلغ عدد الأكاديميين في كل من كلية البحرين للمعلمين، وكلية التعليم التطبيقي 69 و 32 على التوالي.
وبينت الإحصائية أن عدد الأكاديميين في كلية تقنية المعلومات يبلغ 71 أكاديميًا، بينهم 49 أستاذًا مشاركًا، و52 في كلية الحقوق، بينهم 28 استاذًا مشاركًا.
وفي كلية العلوم، يبلغ عدد الأكاديميين 75، بينهم 6 أساتذة، 14 استاذًا مشاركًا، 48 استاذًا مساعدًا، 5 محاضرين، ومدرسان، فيما يبلغ عدد الأكاديميين بكلية العلوم الصحية 60 أكاديميًا، بينهم استاذ واحد، واستاذ مشارك واحد، بالإضافة إلى 13 استاذًا مشاركًا، 12 محاضرًا أول، و20 محاضرًا، 7 مدرسين، و6 مساعدي بحث وتدريس.
ويبلغ عدد الأكاديميين في كلية الهندسة 116 وفقًا للإحصائية، بينهم 9 أستاذة، 15 استاذًا مشاركًا، 56 استاذًا مساعدًا، 13 محاضرًا بينهم 2 برتبة محاضر أول، مدرسان اثنان، 21 مساعد بحث وتدريس، فيما يبلغ عدد الأكاديميين بمركز اللغة الإنجليزية 47، بينهم 3 برتبة محاضر أول، 30 برتبة محاضر بالإضافة إلى 14 مدرسًا.
وبالنسبة للتوزيع بحسب الرتب، تشير الإحصائية إلى أن عدد الأكاديميين الحاصلين على رتبة أستاذ يبلغ 41 أغلبهم في كلية الآداب، 99 استاذًا مشاركًا، 342 استاذًا مساعدًا، 17 محاضرًا أول، 107 محاضرين، 47 مدرسًا، 69 مساعد بحث وتدريس.
ووفقًا لقرار رقم (1) لسنة 2006 بإصدار لائحة أعضاء هيئة التدريس في جامعة البحرين؛ فإنه يشترط فيمن يعين عضواً في هيئة التدريس أن يكون حاصلاً على الدرجات العلمية المطلوبة، مسبوقة بشهادة الدرجة الجامعية الأولى أو ما يعادلها، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، ولم يحكم عليه في قضية جنائية، وألاّ يكون قد سبق فصله أو أنهي عقده بسبب أكاديمي أو أخلاقي، وأن يكون لائقاً من الناحية الصحية بناء على تقرير من لجنة طبية معتمدة من قبل الجامعة علاوة أن يكون قادراً على القيام بالعمل الجامعي، وبخاصة التدريس، وإجراء البحوث، والمشاركة في الأنشطة الجامعية المختلفة.
وتنص اللائحة على أن لشغل درجة مدرس يشترط أن يكون العضو حاصلاً على درجة الماجستير أو ما يعادلها من جامعة أو معهد تعترف بهما الجامعة، ويجوز ترقية المدرس إلى محاضر بعد مرور أربع سنوات على شغله هذه الدرجة، وأن يكون له إنتاج علمي، و يجب أن يكون المحاضر حاصلاً على درجة الماجستير أو ما يعادلها من جامعة أو معهد تعترف بهما الجامعة، أن يكون قد شغل رتبة مدرس مدة لا تقل عن أربع سنوات، أو أن تكون له خبرة عملية وعلمية تماثل هذه المدة.
‌أما بالنسبة لدرجة الأستاذ المساعد، فتشترط اللائحة أن يكون حاصلاً على درجة الدكتوراه، أو ما يعادلها، من جامعة أو معهد تعترف بهما الجامعة، وأن يكون قد مارس التدريس الجامعي لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، إذا كان من غير العاملين في الجامعة، وأن تكون لديه القدرة على التدريس في مجال تخصصه.
‌وتشترط اللائحة أن يكون الأستاذ المشارك حاصلًا على الدكتوراه، أو ما يعادلها، من جامعة أو معهد تعترف بهما الجامعة، وأن يكون قد شغل درجة أستاذ مساعد مدة لا تقل عن خمس سنوات في إحدى الجامعات أو المعاهد المعترف بها، وأن يكون ذا قدرة تدريسية متميزة، وقدرة على تطوير المقررات والمناهج وتنظيم البحوث، وكذلك ذا قدرة على الاسهام في تقديم خدمات للمجتمع.
‌وبالنسبة لرتبة الأستاذ، فيشترط أن يكون حاصلاً على الدكتوراه، أو ما يعادلها، من جامعة أو معهد تعترف بهما الجامعة، أن يكون قد شغل درجة أستاذ مشارك مدة لا تقل عن خمس سنوات في إحدى الجامعات أو المعاهد المعترف بها، وأن تكون لديه قدرة على قيادة الأنشطة العلمية والإدارية في الجامعة.
وفيما يتعلق بشروط ترقية أعضاء هيئة التدريس، يجب أن يكون العضو قد أمضى المدة القانونية المقررة في الدرجة التي ستتم ترقيته منها، وإذا احتسبت له مدة أكاديمية سابقة في جامعات أخرى تعترف بها الجامعة، فيشترط لترقيته في هذه الحالة أن يكون قد أمضى نصف المدة المطلوبة للترقية في الجامعة على الأقل، وأن يثبت كفاءة في تدريسه وعلاقاته في العمل الجامعي، وأن يكون قد أظهر كفاءة مرضية في مجال البحث العلمي وخدمة الجامعة والمجتمع.
المصدر: سارة نجيب:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا