النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11201 الإثنين 9 ديسمبر 2019 الموافق 12 ربيع الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:49AM
  • الظهر
    11:30AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

36 قتيلاً و1000 معتقل في احتجاجات إيران

العدد 11180 الاثنين 18 نوفمبر 2019 الموافق 21 ربيع الأولى 1441

تهاوي العملة الإيرانية ونهب 100 بنك ومتجر

رابط مختصر
دبي - العربية. نت:
أفادت مصادر «العربية» و«الحدث» بتقدم 60 نائبًا إيرانيًا بطلب استجواب للرئيس الإيراني، حسن روحاني، على خلفية الاحتجاجات التي عمت عشرات المدن في إيران، وأسفرت عن سقوط 36 قتيلاً واعتقال نحو 1000 متظاهر خلال يومين.
ويتهم النواب الرئيس روحاني بعدم الكفاءة لإدارة البلاد، كما يتهمونه بممارسة التفرقة. كما اتهم النواب الرئيس روحاني بأنه ينفذ سياسات اقتصادية مكررة.
من جانب آخر، لقي 36 شخصًا مصرعهم في احتجاجات إيران، حسب ما أورده أمس الأحد، راديو فردا الناطق بالفارسية.
وكانت المعارضة الإيرانية قد أعلنت في وقت سابق عن سقوط 27 قتيلاً في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، فيما أفادت مصادر «العربية» و«الحدث» بأن قوات الأمن الإيرانية أطلقت أمس الأحد، قنابل الغاز لتفريق المحتجين في ميدان الخميني في طهران، فيما امتدت الاحتجاجات إلى معظم المدن الإيرانية تحت ما سمي «انتفاضة البنزين»، وأفادت وكالة «فارس» باعتقال نحو 1000 متظاهر في إيران خلال يومين، وسط أنباء عن وقوع قتلى في صفوف المتظاهرين خلال احتجاجات الأمس.
وعلى وقع هذا التصعيد، أفادت وكالة «مهر» بمصادقة مجلس الأمن القومي الإيراني على مشروع قانون تقنين استهلاك الوقود، ودعا البرلمان في جلسة مغلقة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة والإشراف على أسعار البنزين حتى لا يتضرر الشعب، بحسب وكالة «مهر» للأنباء.
وقد ازدادت وتيرة الاحتجاجات وعمت مناطق واسعة شملت أكثر من 100 مدينة وإقليم إيراني، كما ذكر موقع «إيران إنترناشيونال» أن عددًا كبيرًا من السيارات تقطع الطريق السريع في طهران.
وبحسب الفيديوهات المتداولة من مدينة إسلام شهر فقد ظهر محتجو إيران وهم يحرقون صورة المرشد ويهتفون «الموت لخامنئي».
وتوعدت وزارة الأمن الإيرانية أمس الأحد، المحتجين في إيران، وقالت إن «الأعداء الذين راهنوا كما في السابق على أعمال الشغب لن يحصدوا إلا الخيبة والفشل»، بحسب ما نقلت قناة العالم عن وزارة الأمن الإيرانية، كما نقلت وسائل إعلام موالية للنظام مقتل ضابط في اشتباكات كرمانشاه بين الأمن والمحتجين، فيما قالت الاستخبارات الإيرانية إنها رصدت محركي الشغب واتهمتهم بالعمالة للخارج, وأفادت مصادر «العربية» أن محتجين في قرتشك جنوب طهران أغلقوا عددًا من الطرق كما أغلقت السلطات المترو في طهران وأصفهان لمنع نقل المحتجين. وأفادت وكالة «فارس» بوقوع أضرار في 60 حافلة و5 محطات مترو في احتجاجات أصفهان.
وفي وقت سابق، أفادت مصادر «العربية» و«الحدث» ببدء إضراب عام واحتجاجات في سوق طهران الكبير صباح الأمس، فيما انطلقت تظاهرات لطلاب جامعة «سنندج» بمحافظة كردستان غرب إيران، كما شارك طلاب جامعة أصفهان في التظاهرات أيضا فيما تواترت الأنباء حول مقتل متظاهر في الأحواز السبت، بعد إصابته بقنبلة غاز في رأسه.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا