النسخة الورقية
العدد 11175 الأربعاء 13 نوفمبر 2019 الموافق 16 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:33AM
  • الظهر
    11:22PM
  • العصر
    2:28PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

يشمل أيضًا غير المتزوجة والتي تجاوزت الأربعين.. مقترح بلدي:

تخفيض الرسوم البلدية للمتزوج من 4 نساء

رابط مختصر
العدد 11171 السبت 9 نوفمبر 2019 الموافق 12 ربيع الأولى 1441

وافقت اللجنة المالية والقانونية بمجلس بلدي المحرق على مقترح بلدي يوصي بتعديل القرار الحكومي المتعلّق بخفض الرسوم البلدية على المواطنين.
ويشمل القرار الحالي المواطن المتزوّج في مسكنٍ واحد، في حين ينصّ الاقتراح البلدي الجديد على أن يشمل قرار تخفيض الرسوم البلدية للزوج المعدّد بما يصل إلى 4 زوجات، بما يمكّنه من الحصول على سعر مخفّض في المساكن الأربعة بالإضافة إلى أكياس قمامة.
كما يشمل التعديل البلدي المقترح إضافة فئات جديدة، وهي المتزوجة من أجنبي التي لديها أو ليس لديها أبناء، والزوجة المهجورة التي تركها الزوج وتعيش وحدها أو مع أولادها في منزل مستأجر، والبحرينية غير المتزوجة التي تجاوزت عمر 40 عاماً.
وقال رئيس اللجنة المالية والقانونية بمجلس بلدي المحرّق باسم المجدمي أن اللجنة وافقت في اجتماعها الثاني المنعقد يوم الأربعاء الماضي بشمول تخفيض الرسوم البلدية لعدد من فئات الأسر، منها البحرينية المتزوجة من أجنبي، والأسر من زواجات متعددة وصولاً إلى الزوجة الرابعة، وذلك تجاوباً مع مقترح أمانة العاصمة والمجلس الأعلى للمرأة.
وذكر المجمدمي - وهو صاحب الاقتراح - بأن الاقتراح يهدف إلى توفير حياة كريمة لجميع المواطنين عن طريق تخفيض الأعباء المعيشية عن كواهلهم والتي تتضمن المرأة البحرينية، من خلال رسوم بلدية مخفضة ومنسجمة مع احتياجات المواطنين، وإعفاء بعض ذوي الدخل المحدود من سداد الرسوم أو إسقاط ديونهم القديمة، حيث تسعى المجالس إلى تسخير الإمكانيات والموارد للعمل على الارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطنين.
وأوضح المجدمي إن المقترح ينص على إضافة أربع فئات لخفض الرسوم البلدية بحسب القرار الوزاري رقم (3) لسنة 1999 وهي كالتالي: البحرينية المتزوجة من أجنبي التي لديها أو ليس لديها أبناء، والزوجة المهجورة التي تركها الزوج وتعيش وحدها أو مع أولادها في منزل مستأجر، والبحرينية غير المتزوجة التي تجاوزت عمر 40 عامًا، والبحريني المتعدد الزواج، علماً أن التخفيض في الوقت الراهن يضم أربع فئات كما يلي: الأسرة البحرينية من جهة الأب والأم، والبحريني المتزوج من أجنبية، والبحرينية الأرملة ولديها أبناء، والبحرينية المطلقة التي لديها أو ليس لديها أبناء.
وذكر أن مصطلح الأسرة البحرينية جاء غير واضح في القرار رقم (3) لسنة 1999 بشأن تخفيض رسوم البلدية مما يجعل تحديد المستفيدين من تخفيض رسوم البلدية خاضعاً لتقدير وتفسير الجهة المنوط بها دراسة الطلب، وذلك بما يتعارض مع المبادئ المستقرة في النظام التشريعي المستند إلى الشفافية والعدالة والمساواة.
تجدر الإشارة الى أن قرار رقم (3) لسنة 1999 والصادر بشأن تخفيض بعض الرسوم البلدية أكد في مواده على أن تعامل الأسر البحرينية التي لا تملك مسكناً وتقيم في مساكن مستأجرة، معاملة الأسر البحرينية التي تقيم في مساكن مملوكة لهم، وذلك وفقاً للكشوف المعتمدة المعمول بها في هذا الخصوص، شاملة الأحقية قي توزيع أكياس القمامة.
ولا يسري تعديل الرسوم البلدية موضوع هذا القرار وما يترتب عليه من تخفيض لتلك الرسوم إلا بالنسبة لمسكن واحد فقط لكل أسرة ممن ينطبق التعديل في شأنهم وتطلب الاستفادة منه، كما لا يسري بالنسبة للبحريني الذي لا يتقدم بطلب تطبيق ذلك التعديل في شأنه، ولا بالنسبة للبحريني الذي تتحمل عنه جهة العمل سداد أجرة المسكن الذي يقيم فيه والرسوم البلدية الخاصة به.

المصدر: خديجة العرادي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها