النسخة الورقية
العدد 11173 الإثنين 11 نوفمبر 2019 الموافق 14 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:31AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:29PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

«ABC» يحقق 161 مليون دولار أرباحًا في 9 أشهر

رابط مختصر
العدد 11169 الخميس 7 نوفمبر 2019 الموافق 10 ربيع الأولى 1441
أعلنت مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية ش.م.ب.)، المتداولة أسهمها في بورصة البحرين تحت الرمز «ABC»، عن النتائج المالية للشهور التسعة الأولى من عام 2019 مع نمو إيجابي للموجودات والإيرادات والأرباح على الرغم من الظروف الخارجية. فقد تميزت هذه الفترة بالتوترات التجارية المستمرة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وانخفاض أسعار الفائدة، بالإضافة إلى الوضع السياسي غير المستقر في عدد من الأسواق الرئيسية لبنك ABC، والذي أدى إلى تباطؤ النمو الاقتصادي والطلب على الائتمان.
بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم للشهور التسعة الأولى من هذا العام 161 مليون دولار أمريكي، بارتفاع بنسبة 1­% مقارنة مع 159 مليون دولار أمريكي عن الفترة نفسها من العام الماضي. وعلى أساس معدل، ارتفعت الأرباح الصافية بنسبة 11­% بعد عدم احتساب الصفقات الاستثنائية غير المتكررة وتأثير العملات الأجنبية.

وسجلت الأرباح قبل الضرائب 203 ملايين دولار أمريكي، وهي أعلى بنسبة 14% مقارنة مع 178 مليون دولار أمريكي عن الفترة نفسها من عام 2018، وقد جاءت الأرباح قبل الضرائب مماثلة للفترة ذاتها من العام الماضي، على أساس معدل لآثار عمليات التحوط للعملات الأجنبية في بنك ABC البرازيل، والصفقات غير المتكررة وتأثير العملات الأجنبية (انخفاض سعر الريال البرازيلي 8%).
• بلغ مجموع الدخل التشغيلي 633 مليون دولار أمريكي بزيادة قدرها 7% مقارنة بمبلغ 592 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام الماضي، 4% على أساس معدل كما هو موضح أعلاه.
• بلغ صافي دخل الفوائد 421 مليون دولار أمريكي بزيادة نسبتها 1% مقارنة مع 417 مليون دولار أمريكي عن الفترة نفسها من العام الماضي، بعد استيعاب تأثير انخفاض أسعار الفائدة.
• بلغت المصروفات التشغيلية 384 مليون دولار أمريكي، بارتفاع مقداره 32 مليون دولار أمريكي أو 9% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، بسبب التضخم ومواصلة الاستثمار في المبادرات الاستراتيجية.
• بلغ صافي مخصصات الديون المتعثرة 46 مليون دولار أمريكي مقارنة بمبلغ 62 مليون دولار أمريكي للفترة نفسها من العام الماضي، والذي يعكس الإدارة الاستباقية للائتمان والاكتتاب المتحفظ.
• بلغت نسبة الديون المتعثرة إلى إجمالي القروض في المجموعة 3.7% متحسّنة عن مستويات نهاية عام 2018 التي بلغت 4.0%، وتصبح النسبة المعدلة للديون المتعثرة 2.8%بعد تعديل الديون المتعثرة القديمة التي تم وضع مخصصات كاملة لها.
• بلغ حجم الضرائب 9 ملايين دولار أمريكي خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، مقارنة مع رصيد ضريبي قدره 19 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من عام 2018. ويعزى هذا الفرق عموما إلى المعالجة الضريبية لتحوطات أسعار الصرف في بنك ABC البرازيل المذكورة آنفا. على أساس معدل، كان حجم الضرائب للفترة الحالية 30 مليون دولار أمريكي مقارنة بـ41 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي.
واستقرت ربحية السهم عند 0.05 دولار أمريكي، أي عند نفس مستواها للفترة المقابلة من العام السابق. وبلغ الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم 176 مليون دولار أمريكي، مقابل دخل بمبلغ قدره 24 مليون دولار أمريكي سجلت في الفترة المقابلة من عام 2018، ويعكس ذلك المستويات السليمة لصافي الأرباح في التسعة أشهر والتغيرات الايجابية في تحويل العملات الأجنبية والقيمة العادلة لأدوات الدين خلال العام.
وسجلت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم خلال الربع الثالث من هذا العام 49 مليون دولار أمريكي، أي أعلى بنسبة 7% مقارنة بمبلغ 46 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي. على أساس معدل، فإن أداء الربع الثالث لعام 2019 أعلى بنسبة 4% مقارنة بالعام الماضي. وقد عكس الربع الثالث نفس مجريات الشهور التسعة الأولى من عام 2019.
بلغت الأرباح قبل الضرائب 44 مليون دولار أمريكي، مقارنة بمبلغ 59 مليون دولار أمريكي للربع الثالث من عام 2018، منخفضة بنسبة 4% على أساس معدل. وبلغ مجموع الدخل التشغيلي 196 مليون دولار أمريكي، أي بنخفاض بنسبة قدرها 3% مقابل 203 مليون دولار أمريكي سجلت لنفس الفترة من العام الماضي، ولكن مع ارتفاع بنسبة 2.3%، بعد التعديلات على النحو المذكور أعلاه.
• بلغ صافي دخل الفوائد خلال الربع الثالث 142 مليون دولار أمريكي بزيادة نسبتها 1% مقارنة مع 140 مليون دولار أمريكي عن الفترة نفسها من العام الماضي.
• بلغت المصروفات التشغيلية 127 مليون دولار أمريكي، أي بزيادة قدرها 15 مليون دولار أمريكي أو 13% عن نفس الفترة من العام الماضي للأسباب الموضحة أعلاه.
• بلغ صافي مخصصات الديون المتعثرة 25 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 32 مليون دولار أمريكي للفترة نفسها من العام الماضي والتي تعكس إدارة ائتمانية استباقية ومحافظة.
• بلغ الرصيد الضريبي 15 مليون دولار أمريكي مقارنة مع ضرائب قدرها 1 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي (يعزى الفرق الناتج إلى حد كبير إلى تأثير عمليات التحوط للعملات الأجنبية المذكورة أعلاه في بنك ABC في البرازيل).
• استقرت ربحية السهم عند 0.02 دولار أمريكي، بالمقارنة مع 0.01 دولار أمريكي للفترة المقابلة من العام السابق.
• بلغ الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم 17 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع دخل بمبلغ 38 مليون دولار أمريكي سجلت في الفترة المقابلة من عام 2018، مما يعكس مجموع صافي الأرباح والتغيرات في القيمة العادلة لأدوات الدين، الذي قابلها، تحركات غير مواتية في تحويل العملات الأجنبية خلال الربع الثالث. وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC، الصديق عمر الكبير: «لقد جاءت النتائج المالية للفترة رغما عن التغيرات الحادة في الأسواق، وانخفاض أسعار الفائدة والنمو الاقتصادي، والعمل في ظل منظور سياسي غير واضح في عدد من أسواقنا الرئيسية. وعند عدم احتساب الصفقات الاستثنائية غير المتكررة للعام الماضي، تنمو المجموعة على أساس سنوي بوتيرة مرضية، مع الحفاظ على ميزانية عامة قوية وإدارة حصيفة وحذرة لمخاطر الائتمان».
يُعد بنك ABC من البنوك الدولية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة وأسواق المال والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها