النسخة الورقية
العدد 11179 الأحد 17 نوفمبر 2019 الموافق 20 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:34AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

اتفاق على وقف العمليات العسكرية التركية في سوريا

رابط مختصر
العدد 11149 الجمعة 18 أكتوبر 2019 الموافق 18 صفر 1440
أعلن نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس أمس الخميس، التوصل إلى اتفاق بين أمريكا وتركيا على انسحاب أنقرة من شمال سوريا.
وأكد بنس من داخل السفارة الأمريكية في أنقرة، أن واشنطن وتركيا اتفقتا على وقف إطلاق النار في سوريا.
وقال إن العمليات العسكرية ستتوقف 120 ساعة، وستتولى أمريكا تسهيل عملية انسحاب قوات الحماية الكردية، مشددًا على التزام تركيا بوقف كامل لوقف إطلاق النار، ومساعدة الأقليات الدينية في تلك المناطق المنكوبة.
وتعهد نائب الرئيس الأميركي بإلغاء العقوبات المفروضة على تركيا فور إتمام الانسحاب من الشمال السوري، مشيرًا إلى أنه لن يتم فرض المزيد من العقوبات على أنقرة.
وأوضح بنس أن القوات الكردية ستنسحب من المنطقة الحدودية مع تركيا بعمق 20 ميلاً.
وكشف نائب الرئيس الأمريكي أن المناقشات استمرت مع أردوغان حوالي 5 ساعات، وأن الأخير اقتنع أن الاتفاق سيحقق الأهداف المطلوبة لتركيا.
ومن جانبه، ذكر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في المؤتمر الصحافي المشترك مع بنس، أن وقف إطلاق النار سيتيح حماية حقوق الأقليات في شمال سوريا.
وأفادت مراسلة قناة «العربية» و«الحدث» بأن الاجتماع دام لحوالي 80 دقيقة، بحضور وزير الخارجية الأمريكي بومبيو، ونظيره التركي تشاويش أوغلو، وعدد من المسؤولين الأتراك.
وذكر بيان أمريكي - تركي مشترك عقب محادثات رفيعة المستوى في أنقرة أمس الخميس أن الجيش التركي سيفرض «منطقة آمنة» في شمال سوريا.
وأوضح البيان أن الطرفين اتفقا على وقف إطلاق النار بشكل مؤقت في الحملة التي تشنها تركيا على فصائل كردية مسلحة بشمال شرق سوريا.
وقال البيان: «إن القوات المسلحة التركية ستفرض المنطقة الآمنة».
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده لم تقدم ضمانات في المحادثات بشأن مدينة كوباني السورية الواقعة على الحدود مضيفا أن الجيش التركي «يوقف» فقط العمليات حتى تغادر وحدات حماية الشعب الكردية المنطقة.
وقال بنس أمس الخميس إن واشنطن لن تفرض عقوبات جديدة على تركيا بمجرد وقف إطلاق النار في شمال سوريا وإنها ستسحب العقوبات الحالية بعد تنفيذ الاتفاق بين البلدين.
وأوضح بنس عقب محادثات في أنقرة «بتنفيذ (وقف إطلاق النار) لن تفرض الولايات المتحدة عقوبات أخرى على تركيا. الرئيس قرر سحب العقوبات الاقتصادية» بمجرد اتمام العملية.
وأوضح بنس إن اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، لم يشمل اتفاقا بشأن الاتهامات الأخيرة من جانب المدعين الأمريكيين ضد هال بنك التركي.
ولفت فى مؤتمر صحفى في أنقرة أمس: إن الاتهامات الخاصة بانتهاك العقوبات المفروضة على إيران، هى قضية خاصة بوزارة العدل والمدعين العامين في نيويورك.
وأكد إن اتفاق وقف إطلاق النار يشمل قيام الولايات المتحدة بسحب العقوبات التى فرضتها مؤخرًا على تركيا، وليس الاتهامات القانونية.
وقد قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الخميس أن اتفاق وقف إطلاق النار مع تركيا قد تم التوصل إليه نتيجة الحب الشديد.
وأضاف ترامب في تغريدة «ما كان يمكن أن يتم إبرام هذا الاتفاق منذ 3 أيام. لابد أن يكون هناك بعض الحب الشديد لإنجازه. إنه أمر رائع للجميع».
من جانبه اكد وزير الخارجية التركي أمس الخميس تعليق العملية العسكرية في شمال شرق سوريا في انتظار انسحاب المقاتلين الاكراد من المنطقة.
وقال مولود تشاوش اوغلو للصحافيين في انقرة «نحن نعلق العملية ولا نوقفها»، مضيفًا «سنوقف العملية فقط حين ينسحب (المقاتلون الأكراد) في شكل تام من المنطقة».
المصدر: أنقرة - (رويترز):

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها