النسخة الورقية
العدد 11154 الأربعاء 23 أكتوبر 2019 الموافق 23 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:21AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:37PM
  • المغرب
    5:03PM
  • العشاء
    6:33PM

مواطنون يشتكون: لا مواعيد لتجديد البطاقة الذكية

رابط مختصر
العدد 11125 الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 الموافق 25 محرم 1440
اشتكى عدد من المواطنين من عدم وجود مواعيد لتجديد البطاقة الذكية في الجهاز المركزي للمعلومات، وذلك منذ أكثر من أسبوع، وهذا ما أدى لتعطل معاملاتهم الشخصية في الجهات المختلفة والتي تتطلب توفير بطاقة الهوية.

وقالوا إنهم قاموا بمراجعة الموقع الرسمي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية خلال الأيام الماضية للحصول على موعد، إلا أن جميع محاولاتهم فشلت في الحصول على موعد، مؤكدين أن الحل الوحيد للحصول على موعد لتجديد البطاقة الذكية هو طلب موعد مستعجل والذي تكون قيمته 12 دينارًا، خصوصاً للذين هم في حاجة للبطاقة الذكية لقضاء معاملات في الجهات المختلفة والتي تتطلب توفير بطاقة الهوية الصالحة.
وأضافوا أن تجديد البطاقة الذكية من خلال الموعد المسبق قيمته دينارين فقط، ولكن هذا الموعد غير متوفر في الوقت الحالي، ولذلك فهم أمام خيارين، إما دفع 12 دينارًا للشخص الواحد أو الانتظار إلى أجل غير مسمى.
وأشاروا إلى أن الموقع الإلكتروني لحجز المواعيد لا تتوافر فيه مواعيد لأكثر من شهر حاليًا، وهذا ما أدى لتعطل بعض معاملاتهم الخاصة في البنوك والمؤسسات المختلفة.
يشار إلى أن الجهاز المركزي للمعلومات قام باعتماد مزايا جديدة للبطاقة الذكية خلال الأشهر الماضية، حيث ضمت العديد من الميزات الإضافية المتطورة واستخدام أحدث التقنيات الأمنية؛ لضمان توفير الحماية الشاملة لبيانات حامليها من خلال تضمينها أفضل وأقوى العلامات الأمنية والخصائص والمزايا الفنية التي يصعب من خلالها التلاعب أو العبث بمحتويات شريحتها الإلكترونية، بما يتيح إضافة المزيد من الخدمات والتطبيقات الإلكترونية عليها لاحقاً، بما يضمن تحقيق الاستفادة الفعلية من البطاقة.
كما طرأ على الشكل الخارجي للبطاقة تغيير نوعي من حيث التصميم، إذ يتسم تصميم البطاقة بالحداثة والتوزيع المثالي للبيانات الشخصية، مع زيادة في حجم الصورة وتغيير خلفيتها للون الرمادي (RGB 168,168,168)، وزيادة مساحة التوقيع وإبرازه بشكل أوضح.
وتم استحداث حقل جديد تضمّن علم الدولة بجوار الصورة الخلفية، كما تم إبراز تاريخ انتهاء البطاقة، كما شمل التغيير تحسين جودة الخط المستخدم في طباعة البيانات، إلى جانب تغيير العلامات المائية واستخدام الحبر المتغير بصريًا مع استخدام الألوان التي روعي فيها الجودة والحداثة، فضلاً عن إضافة صور لبعض معالم مملكة البحرين خلف البطاقة، وتحسين تقنية القراءة الآلية للشريط الأمني «الشفرة الأمنية» في الجهة الخلفية من البطاقة، لضمان مزيد من إجراءات الحماية الأمنية للبطاقة. وتم الاستغناء عن بعض البيانات على ظهر البطاقة كرخصة القيادة، على اعتبار أن بطاقة الهوية سواء في نسختها الحالية والسابقة لا تغنيان في المجمل عن رخصة القيادة، لاسيما بعض الإجراءات التي قد تستوجب في بعض الأحيان سحب الرخصة عند ارتكاب مخالفات مرورية، وهو ما لا ينطبق على الإجراءات المتعلقة ببطاقة الهوية كونها وثيقة رسمية ولا يجوز مصادرتها إلا وفقًا للقانون.
المصدر: محرر الشؤون المحلية:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها