النسخة الورقية
العدد 11153 الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 الموافق 22 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:21AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:38PM
  • المغرب
    5:04PM
  • العشاء
    6:34PM

طهران تُفرج عن الناقلة البريطانية المحتجزة

ترامب لن يلتقي الإيرانيين في الأمم المتحدة

رابط مختصر
العدد 11124 الإثنين 23 سبتمبر 2019 الموافق 24 محرم 1440
أعلن الرئيس الأمريكي أمس الأحد أن ليست لديه «أي نية» للقاء نظيره الإيراني حسن روحاني في الأمم المتحدة.
وقال: «لا يمكن استبعاد أي شيء تمامًا، ولكن ليست لدي النية للقاء إيران».
من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الأحد، أن الولايات المتحدة ستسعى خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة للحصول على مساندة دولية في وجه إيران التي تتهمها باستهداف منشأتين نفطيتين في السعودية.
وقال بومبيو عبر قناة «ايه بي سي» إن «الرئيس (دونالد) ترامب وأنا شخصيًا نريد أن نمنح الدبلوماسية كل فرص النجاح».
وأضاف وزير الخارجية الأمريكي «أنا في نيويورك، سأكون في الأمم المتحدة طوال الأسبوع للحديث عن ذلك»، وتابع «نأمل أن تتبنى الأمم المتحدة موقفًا حازمًا».
وأشار إلى أن الأمم المتحدة «أنشئت تمامًا لهذا النوع من الأمور (حين تهاجم دولة أخرى)، ونأمل أن تتحرك على هذا الصعيد».
وأكد مجددًا أن ما تعرّضت له السعودية كان «هجومًا إيرانيًا، نفذته بصواريخ كروز».
وتنفي إيران أي مسؤولية عن الهجمات التي استهدفت في 14 سبتمبر منشأتين نفطيتين في شرق السعودية، وتبناها الحوثيون في اليمن.
ولم يتوقف المسار التصاعدي للتوترات بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب الأخيرة في مايو 2018 من الاتفاق النووي الموقع مع طهران وفرضها أيضًا عقوبات شديدة على اقتصاد الأخيرة.
وبشأن إرسال تعزيزات عسكرية إلى المنطقة، وفق ما أعلنه البنتاغون الجمعة، قال بومبيو إن الهدف يكمن في «إجبار إيران على اتخاذ قرار التحول إلى بلد طبيعي».
وأعلن «نأمل أنه في ظل هذا الردع الإضافي، والعمل الذي أتممناه في مضيق هرمز لتركه مفتوحًا، والآن مع أنظمة الدفاع الجوي والقدرات التي سنضعها في المنطقة، سنصل إلى الهدف».
وأكد بومبيو أن الولايات المتحدة تسعى لتجنّب الحرب مع إيران، مشيرًا إلى أن القوات الأمريكية الإضافية التي تقرّر إرسالها لمنطقة الخليج يوم الجمعة هي «للردع والدفاع».
وأضاف بومبيو لبرنامج فوكس نيوز صنداي أنه على ثقة من أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيتخذ إجراءً إذا لم تنجح إجراءات الردع هذه، وأن القيادة الإيرانية تدرك ذلك جيدًا.
وقال: «مهمتنا هي تفادي الحرب... رأيتم ما أعلنه وزير (الدفاع الأمريكي مارك) إسبر يوم الجمعة. ننشر قوات إضافية في المنطقة لغرض الردع والدفاع».
وقال بومبيو إن واشنطن تتخذ إجراءات لردع طهران، لكنه أضاف أن ترامب سيتخذ الإجراءات اللازمة في المنطقة إذا لم تغير طهران سلوكها. وقال: «إذا استمر عدم نجاح (إجراءات) الردع، فإني على ثقة أيضًا من أن الرئيس ترامب سيتخذ ما يلزم من إجراءات».
وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين لشبكة (سي.إن.إن) إن الهجوم على منشأتي السعودية هو هجوم على النظام الاقتصادي العالمي. وعبّر منوتشين عن أمله أن يلتزم أي بلد يرتبط تعامله بنظام الدولار الأمريكي بالعقوبات على إيران.
المصدر: واشنطن - أ ف ب:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها