النسخة الورقية
العدد 11153 الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 الموافق 22 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:21AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:38PM
  • المغرب
    5:04PM
  • العشاء
    6:34PM

بدء الدفان للمرحلة الثانية من الجسر الرابع.. الأشغال:

جسر بحري يربط «الساية» بـ«خليج البحرين»

رابط مختصر
العدد 11122 السبت 21 سبتمبر 2019 الموافق 22 محرم 1440

أكدت الوكيل المساعد للطرق هدى فخرو أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بدأت بتنفيذ أعمال المرحلة الثانية من الدفان لمشروع الجسر الرابع.
وأوضحت في تصريح لـ«الأيام» أن هذه الحزمة تشتمل على أعمال الدفان اللازمة لكامل حرم الطريق من ديار المحرق وامتداده باتجاه منطقة الساية والبسيتين ووصولا إلى خليج البحرين ليلتقي بشارع جسر شمال المنامة.
وقالت إن تكلفة هذه الحزمة تبلغ نحو 30 مليون دينار، وتستغرق مدة تنفيذه 12 شهرًا من تاريخ مباشرة الأعمال، وتتم مع مقاول شركة الرشيد بوسكالس العالمية.

فخرو تتحدث للزميلة سارة نجيب

وأوضحت أن المرحلة الثانية من أعمال الدفان بالجسر الرابع تأتي استكمالا لشارع المحرق الدائري (امتداد شارع الحوض الجاف جهة الشمال)، إذ يبدأ من تقاطع شارع المحرق الدائري ب سماهيج - ديار المحرق مرورًا بالدير والبسيتين ومنطقة الساية وصولاً إلى منطقة خليج البحرين شمال المنامة، بالإضافة إلى إعداد التصاميم التفصيلية والفنية المرحلة الثانية من جسر المنامة الشمالي التي تبدأ من هذا التقاطع حتى منطقة الواجهة البحرية في منطقة السيف، ليصل بالتالي إلى شارع الشيخ خليفة بن سلمان عند تقاطع الفاروق.
وأكدت فخرو أن مشروع الجسر الرابع نقلة نوعية في تخفيف الازدحام المروري شمالي جزيرة المحرق، حيث تم الانتهاء من توسعة الجزء من مدخل جزيرة أمواج إلى ديار المحرق كمرحلة أولى من شارع المحرق الدائري الذي تم تطويره لربط قرى قلالي وسماهيج والدير بطريق المحرق الدائري السريع، وكذلك لتوفير مداخل جديدة لهذه القرى، وتسهيل الوصول منها وإليها، وبالتالي يحمل كثافة مرورية عالية على الجهة الشرقية من الجزيرة، بدءًا من مدينة الحد، مرورًا بقرى قلالي وسماهيج والدير، ديار المحرق وصولاً الى خليج البحرين عبر جسر البسيتين (الجسر الرابع).
ولفتت الوكيل المساعد للطرق إلى أن وزارة الأشغال بدأت في شهر ديسمبر العام الماضي تنفيذ أعمال الدفان للحزمة الأولى من مشروع جسر المنامة الشمالي «البسيتين»، مشيرة إلى أنه من المتوقع الانتهاء من كافة أعمال الدفان بمرحلتيه خلال الربع الثالث من العام القادم 2020، على أن يتم الشروع في أعمال إنشاء الطرق والجسور - بما فيها الجسر الرابع - مباشرة عقب استكمال أعمال الدفان. وسيتم تنفيذ أعمال إنشاء الطرق والجسور على ثلاثة حزم من المشروعات تجري في وقت واحد لتقليل زمن تنفيذها إلى ثلاثة سنوات. وعلما بأن الميزانية المرصودة للمشروع تبلغ 94 مليون دينار مقدمة ضمن منحة كريمة من المملكة العربية السعودية الشقيقة.
وذكرت بأن المشروع يشمل إنشاء جسر بحري يربط بين منطقة الساية ومرفأ البحرين المالي بطول 550 مترًا تقريبًا، يبلغ عرض فتحته الرئيسية وحدها 150 مترًا تحتوي على مسار/‏ مجرى ملاحي بعرض 40 مترًا وارتفاع أكثر من 10 أمتار، في حين يصل ارتفاع قمة الجسر إلى 93 مترًا فوق مستوى البحر، ويتألف الجسر من خمسة مسارات مرورية في كل اتجاه، ويرتبط الجسر بشارعين وأربعة مسارات في كل اتجاه، أحدهما شرقًا يمتد من الساية حتى ديار المحرق، والآخر غربًا يربط بين مرفأ البحرين والواجهة البحرية في منطقة السيف تحت مسمى (المرحلة الثانية من جسر شمال المنامة).


المصدر: سارة نجيب:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها