النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11206 السبت 14 ديسمبر 2019 الموافق 15 ربيع الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:25AM
  • الظهر
    11:32PM
  • العصر
    2:28PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

تسلّم جائزة الآغا خان للعمارة.. الملك:

العدد 11119 الأربعاء 18 سبتمبر 2019 الموافق 19 محرم 1440

الاهتمام بالبيوت الأثرية وإحياء المدن القديمة

رابط مختصر
استقبل صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى في قصر الصافرية امس رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، والفنان البحريني خالد الشيخ، حيث قدمت لجلالته جائزة «الأغا خان» للعمارة التي تسلمتها نظير مشروع «إحياء منطقة المحرق» من قبل سمو الأمير كريم آغا خان في الحفل الذين أقيم في مدينة قازان الروسية.
وهنأ صاحب الجلالة هيئة البحرين للثقافة والآثار وكافة منتسبيها على هذه الجائزة، مشيدًا بالجهود الطيبة التي يواصلون بذلها في سبيل الحفاظ على التراث الوطني العريق والمعالم التاريخية التي تتميز بها البحرين، مؤكدًا على ضرورة الاهتمام بالمباني والبيوت الأثرية وإحياء المدن القديمة لما لها من ملامح عمرانية تعكس هوية البحرين الأصيلة وما تزخر به من تراث إنساني وحضاري رائد.
وأعربت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة عن خالص شكرها وامتنانها لما يوليه جلالة الملك المفدى من دعم متواصل لقطاع الثقافة والتراث في المملكة.
وقالت إن حصول البحرين على هذه الجائزة يأتي ثمرة جهود مستمرة منذ سنوات، لإعادة إحياء مدينة المحرق القديمة، بدءًا من عمل مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث ومن ثم عمل هيئة البحرين للثقافة والآثار، حيث تكتسب المدينة عامًا بعد عام أهمية عالمية وبالأخص بعد تسجيل مشروع موقع طريق اللؤلؤ، الذي لا زالت تعمل هيئة البحرين للثقافة والآثار على استكماله، على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو عام 2012. كما ويحقق مشروع «إحياء منطقة المحرق» بنية تحتية أساسية للمواطنين القاطنين في المدينة ويشجع الجيل الجديد على العودة للسكن والاستثمار فيها.
كما أطلعت جلالته على المبادرة التي تستعد هيئة البحرين للثقافة والآثار لتقديمها للاحتفال بأعياد الوطن المجيدة والاحتفاء بالذكرى العشرين لتولي صاحب الجلالة مقاليد الحكم في البلاد، وذلك عبر تنظيم أوبريت غنائي كبير تحت عنوان «الرسالة العشرون» بقيادة الفنان القدير خالد الشيخ وبمصاحبة مجموعة من الفنانين البحرينيين بمسرح البحرين الوطني خلال شهر ديسمبر المقبل.
وأعرب جلالته عن تقديره لمبادرة هيئة البحرين للثقافة والآثار والتي تأتي ضمن رسالتها الوطنية المخلصة وحرصها على المشاركة الفاعلة في كافة المناسبات الوطنية بالإضافة إلى إثراء الحركة الثقافية في البلاد بكل ما هو مميز، متمنيًا جلالته لرئيسة الهيئة وكافة العاملين في هذا القطاع دوام التوفيق واستمرار التقدم والنجاح.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا