النسخة الورقية
العدد 11117 الإثنين 16 سبتمبر 2019 الموافق 17 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:04AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    3:01PM
  • المغرب
    5:41PM
  • العشاء
    7:11PM

12 ألف مستجد من بين 145 ألف طالب

عودة الطلبة إلى مقاعد الدراسة الأربعاء

رابط مختصر
العدد 11110 الاثنين 9 سبتمبر 2019 الموافق 10 محرم 1440

يعود صباح الأربعاء 145 ألف طالب وطالبة بالمراحل التعليمية الثلاث في المدارس الحكومية، ليبدأ العام الدراسي الجديد -2019‏2020.
وقالت وزارة التربية والتعليم في تصريح خاص لـ«الأيام» إن عدد الطلبة المستجدين في الصف الأول الابتدائي يبلغ حوالي 12 ألف طالب وطالبة، بمعدل استيعاب في المرحلة الابتدائية بلغ 100­%.
وأشارت التربية إلى أنها قامت بتوفير جميع الإجراءات اللازمة لانسيابية العودة للمدارس للعام الدراسي الجديد، وإيجاد الحلول الممكنة لتغطية الحاجة لتغطية النقص الناجم عن خروج الكوادر التعليمية لبرنامج التقاعد الاختياري من خلال توظيف العديد من المعلمين البحرينيين في التخصصات المختلفة، والاستفادة من معلمي ومعلمات الاحتياط لسدّ الحاجة في عدد من المدارس ولو بشكل مؤقت؛ لضمان تشغيل العام الدراسي بالشكل المناسب.
وقامت الوزارة بطباعة مليونين و500 ألف كتاب مدرسي، من بينها 200 ألف نسخة من الكتب المدرسية التي تقوم بتوفيرها لطلبة المدارس الخاصة، وهي مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والمواد الاجتماعية والتربية للمواطنة، فيما سبق أن قامت المدارس بتوزيع الكتب على الطلبة في وقت سابق من الأسبوع الماضي، وقد رُوعي في إعداد الكتب المدرسية الجديدة منها أو المعدلة التلاؤم مع الاتجاهات التربوية والعلمية الحديثة في طرح الموضوعات ومعالجتها، وتصميمها وفق مستويات الطلبة بما يجعلها أداة مناسبة للتعلم، وإدخال التعديلات الضرورية لمتابعة كل ما هو جديد بخصوصها وللتناسب مع ما يشهد العالم من تطورات على الصعيد المعرفي.
ويبلغ العدد الإجمالي للمدارس في العام الدراسي الجديد 202 مدرسة للبنين والبنات، بالمراحل الدراسية كافة.
ويشهد العام الدراسي الجديد افتتاح مدرسة سمو الشيخة موزة بنت حمد آل خليفة الشاملة للبنات، ومدرسة ابتدائية للبنات في مدينة حمد، إلى جانب مبنى أكاديمي في مدرسة المحرق الابتدائية للبنات، ومبنى أكاديمي وصالة متعددة الأغراض بمدرسة الرفاع الغربي الابتدائية للبنات، وتشغيل الطابق الإضافي بمدرسة السلام الابتدائية للبنات، إضافة إلى إنشاء المئات من الصفوف المتنقلة المتطورة (من طابق أو طابقين)؛ لاستيعاب المزيد من الطلبة في المدارس القائمة وزيادة الطاقة الاستيعابية.
كما توفر الوزارة خدمة المواصلات المجانية، وذلك بتخصيص 650 حافلة لنقل ما يقارب 37 ألف طالب وطالبة، وكذلك نقل الطلبة ضمن برامج الزيارات التعليمية والتربوية والأنشطة المدرسية، وتوفير 9 حافلات مزودة بمقاعد كهربائية للطلبة ذوي الإعاقة الجسدية، مزودة بكراس متحركة ومصعد كهربائي، بالإضافة إلى 3 حافلات مختصة بنقل الطلبة من ذوي الإعاقات الذهنية البسيطة ومتلازمة داون.
وتمتد خدمات الوزارة لتشمل الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم والمدمجين في المدارس الحكومية، وذلك بتوفير جميع الأجهزة المساندة التي تعينهم على الدراسة مع أقرانهم من الطلبة العاديين.
ومن المقرّر أن يشهد العام الدراسي الجديد توسعًا في برنامج دمج الطلبة ذوي اضطرابات التوحد، من خلال تطبيق هذا البرنامج في المرحلة الإعدادية لأول مرة في تاريخ التعليم بمملكة البحرين، إذ تم توفير جميع متطلبات هذا التوسع، واستكمال التجهيزات والأدوات الخاصة به.
المصدر:  سارة نجيب:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها