النسخة الورقية
العدد 11118 الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 الموافق 18 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:04AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    3:01PM
  • المغرب
    5:41PM
  • العشاء
    7:11PM

جلالته عقد اجتماعًا مع رئيس وزراء الهند.. الملك:

العمل مع الهند لحماية ممرات التجارة والنفط

رابط مختصر
العدد 11095 الأحد 25 أغسطس 2019 الموافق 24 ذو الحجة 1440
  • التعاون في مجال الأمن السيبراني وتكنولوجيا الفضاء والطاقة
  • رئيس وزراء الهند: وسام البحرين شرف لكل الهند

استقبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، في قصر القضيبية، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء يوم أمس، دولة ناريندرا مودي، رئيس وزراء جمهورية الهند، بمناسبة الزيارة التي يقوم بها لمملكة البحرين.
وفي بداية الاستقبال؛ رحب جلالة الملك المفدى بضيف البلاد الكريم، ثم استقبل جلالته أعضاء الوفد المرافق لرئيس وزراء الهندي، كما استقبل الضيف كبار المسؤولين من الجانب البحريني.


بعد ذلك؛ عقد حضرة صاحب الجلالة اجتماعاً مع دولة رئيس وزراء الهند، حيث جرى استعراض علاقات الصداقة التاريخية الوثيقة التي تجمع مملكة البحرين وجمهورية الهند، وأوجه التعاون في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والتجارية والصحية والعلمية والتكنولوجية وشؤون الطاقة وآفاق تعزيزها وتطويرها.
وأشاد الجانبان بالمستوى المتنامي في مسار العلاقات الثنائية، وأكدا على مواصلة الجهود لتعزيز آفاق التعاون في كافة الجوانب الحيوية والاستفادة من الخبرات والإمكانيات وفرص الاستثمار التي يتمتع بها البلدان في إطار ما يجمعها من مصالح استراتيجية.
وقد بارك جلالة الملك المفدى مذكرة التفاهم حول برنامج التبادل الثقافي، لتعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين، وإعلاني النوايا في مجال تكنولوجيا الفضاء حول تطبيق مذكرة التفاهم للتعاون في مجال استكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه في الأغراض السلمية، ونوايا حول انضمام مملكة البحرين للتحالف الدولي للطاقة الشمسية، ومذكرة تفاهم بين الشبكة الوطنية للمدفوعات الالكترونية (بنفت) والمؤسسة الوطنية الهندية للمدفوعات NPCI لبحث سبل التعاون وربط أنظمة الدفع لتسهيل المدفوعات بين البلدين.
كما تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن مجريات الأحداث على الصعيدين الاقليمي والدولي والقضايا موضع الاهتمام المشترك، حيث جرى التأكيد على مواقف البلدين الداعمة لكافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى إرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، وأهمية ترسيخ قيم ومفاهيم التسامح والتعايش الإنساني والسلام بين مختلف الشعوب وتعزيز الحوار ونبذ العنف والتطرف.
بعد ذلك ألقى حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله كلمة بهذه المناسبة:
بسم الله الرحمن الرحيم
دولة السيد رئيس وزراء جمهورية الهند..
أصحاب السمو والمعالي والسعادة..
ضيوفنا الكرام..
يطيب لنا بداية أن نرحب بكم في مملكة البحرين، لنسجل تقديرنا لهذه الزيارة الكريمة في ظل ما يربطنا بالهند الصديقة من علاقات وطيدة، تعود بزمنها البعيد لما يقارب 7 آلاف عام من العلاقات التاريخية بين شعبينا، بتواصلهم الحضاري والثقافي، وتعاونهم التجاري، معربين عن فخرنا بما يجمع بلدينا من قواسم حضارية، وإرث عريق، ومكانة تسجلها ذاكرة التاريخ البشري.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها