النسخة الورقية
العدد 11121 الجمعة 20 سبتمبر 2019 الموافق 21 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:05AM
  • الظهر
    11:32AM
  • العصر
    2:59PM
  • المغرب
    5:38PM
  • العشاء
    7:08PM

139 بعثة دراسية شاغرة غالبيّتها للذكور

رابط مختصر
العدد 11090 الثلاثاء 20 أغسطس 2019 الموافق 19 ذو الحجة 1440

تضمّنت شواغر خطة البعثات 139 بعثة، بينها 68 مخصّصة لخريجي المدارس الحكومية، و71 بعثة لخريجي المدارس الخاصة، وذلك للعام الدراسي القادم 2019/‏‏‏2020.
وأظهرت بيانات رسمية حصلت «الأيام» على نسخة منها أن الخطة تتضمّن 104 بعثات للذكور، بينها 61 لخريجي المدارس الحكومية، و43 لخريجي المدارس الخاصة، فيما تبقت 26 بعثة للإناث، بينها 4 لخريجات المدارس الحكومية، و22 لخريجات المدارس الخاصة، بالإضافة إلى 9 بعثات مشتركة؛ 3 منها لخريجي وخريجات المدارس الحكومية، و6 للمدارس الخاصة.
وتضمّنت الخطة 6 بعثات خارج مملكة البحرين مخصصة للذكور من خريجي المدارس الحكومية، وتشمل تخصص التربية الخاصة في جامعة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية لخريجي اللغات والعلوم الإنسانية، بالإضافة إلى 3 بعثات في علم المكتبات والمعلومات، إلى جانب بعثتين في تكنولوجيا التعليم بكليات الهيئات في دولة الكويت، وجميعها مخصصة لفرع توحيد المسارات العلوم والرياضيات.


وكانت خطة البعثات التي اعتمدها وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي في وقت سابق قد اشتملت على 45 بعثة للدراسة في تخصّصات مختلفة بجامعات خليجية، في كل من دولة الكويت، وسلطنة عُمان، والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة.
كما تضمّنت الشواغر 4 بعثات مشتركة للذكور والإناث في إدارة الفنادق الدولية بكلية فاتيل للضيافة، واحدة منها لخريجي المدارس الحكومية و3 لخريجي المدارس الخاصة، وهي الشواغر المتبقية من أصل 12 بعثة مخصصة للدراسة في الكلية التي ستستقبل الدفعة الأولى من الطلبة مع بداية العام الدراسي القادم 2019/‏‏‏2020.

وبالنسبة لكلية عبدالله بن خالد، خصصت الخطة 3 شواغر للذكور لدراسة الشريعة والعلوم الإسلامية، واحدة لكل من مسارات اللغات والعلوم الإنسانية، والعلوم التجارية، والعلوم والرياضيات، فضلاً عن 14 بعثة إلى الكلية بالتخصص ذاته لخريجي المدارس الخاصة بينها 5 للذكور و9 للإناث، من أصل 31 بعثة وردت في الخطة للابتعاث في الكلية.

وورد في الخطة شاغر بعثة واحدة مشتركة لدراسة تقنيات المعلومات والحوسبة بالجامعة العربية المفتوحة لخريجي المدارس الخاصة.
وبحسب الخطة، فقد تضمّنت الشواغر العديد من التخصصات في مختلف كليات جامعة البحرين، منها اللغة الإنجليزية، الفنون والتصميم، اللغة العربية، التربية الرياضية، الدراسات الإسلامية، الكيمياء، علوم الحياة، الفيزياء والرياضيات، وتجدر الإشارة إلى أن أغلب تلك البعثات مخصصة للذكور.

وبحسب إدارة البعثات والملحقيات بوزارة التربية والتعليم، فإنه يمكن لأصحاب المعدلات التراكمية من 90% فأكثر الراغبين في التنافس على هذه البعثات تقديم طلباتهم إلى إدارة البعثات والملحقيات، وذلك في مركز خدمات المراجعين بمقر وزارة التربية والتعليم في مدينة عيسى.
وسبق أن أكدت وزارة التربية والتعليم أنها تطرح البعثات للتنافس بين الطلبة وفقًا للشروط والمعايير المعتمدة، وفي إطار الاحتياجات من مختلف التخصصات، وبحسب الإمكانات المتاحة، وقد تم التواصل مع عدد من الوزارات ومؤسسات الدولة لاستطلاع مرئياتهم في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل وفقًا لاحتياجات مملكة البحرين والإمكانات المتاحة.

وبحسب التربية، فإن اللجان المتخصصة تقوم سنويًا بدراسة حاجة الوزارة المستقبلية في مختلف التخصصات العلمية والفنية والإدارية، والتركيز على تغطية احتياجات الوزارة؛ وذلك سعيًا منها إلى تعزيز خطة بحرنة الوظائف، إضافة إلى التخصصات الأخرى التي تحدد في إطار الحاجة الفعلية للمؤسسات والهيئات الحكومية والمصارف والشركات الكبرى وغيرها من الجهات ذات العلاقة، والتي تشكّل في مجموعها الملامح العامة لخطة البعثات الدراسية.

وتمنح وزارة التربية والتعليم الطلبة المتفوقين الحاصلين على 90% فما أكثر بعثة أو منحة مالية، ويتم التسجيل للبعثات والفرز بشكل إلكتروني ووفقًا لمعايير موحــدة، بالاعتماد علـى المعدل التراكمي للطالــب بنسبة 60%، ونتائـج اختبار القــدرات التحريري بنسبــة 20%، والمقابلة الشخصــية بنسبـة 20%.
المصدر: سارة نجيب:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها